إيران تحتل المرتبة الرابعة عالميّا في مؤشر التمييز ضد المرأة | يافع نيوز
أخر تحديث : 02/12/2016 - 11:19 توقيت مكة - 02:19 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
إيران تحتل المرتبة الرابعة عالميّا في مؤشر التمييز ضد المرأة
إيران تحتل المرتبة الرابعة عالميّا في مؤشر التمييز ضد المرأة

يافع نيوز -القدس العربي

أعلن منتدى الاقتصاد العالمي أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحتل المرتبة الرابعة في مؤشر التمييز ضد المرأة والفجوة بين الجنسين عالمياً.
ووفقاً لموقع المنتدى الاقتصاد العالمي، انخفضت مرتبة إيران فيما يتعلق بمؤشر التمييز ضد المرأة والفجوة بين الجنسين من 114 إلى 141 من بين 145 دولة في العالم أجمع، خلال السنوات الـ10 الماضية.
وأضاف تقرير المنتدى العالمي أن التمييز ضد المرأة في إيران زاد في جميع القطاعات، وأن قطاعي الاقتصاد والسياسة كانت لهما الحصة الأكبر.
ما أكده مركز شؤون المرأة والأسرة التابع للرئاسة الإيرانية بأن الدول المجاورة لإيران مثل جمهورية أذربيجان والكويت والإمارات المتحدة العربية وتركيا والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان تحتل مرتبة أفضل من الجمهورية الإسلامية في مؤشر الفجوة بين الجنسين، وأن مرتبة إيران في قطاعي الاقتصاد والسياسة هي أقل من باكستان وتشاد في أفريقيا.
وتشكل قطاعات الصحة والسياسة والتعليم والاقتصاد أهم الحوزات لتقييم مؤشر التمييز ضد المرأة والفجوة بين الجنسين، وتؤيد تصريحات المسؤولين الإيرانيين التقارير الدولية حول تدهور حالة النساء في البلاد. وصرح نائب وزير العمل الإيراني لشؤون التوظيف والإنماء، عيسى منصوري، أن معدل المشاركة النساء في الاقتصاد بلغ نسبة 45 في المئة عالمياً، بينما هذه النسبة في إيران هي أقل من 15 في المئة. وبدورها قالت نائبة الرئيس الإيراني لشؤون العائلة والمرأة، شهيندُخت مولاوردي، إن 78 في المئة من الإيرانيات ليس لديهن أي مشاركة في اقتصاد البلاد ولو بنسب قليلة.
وخلال التقرير السنوي في عام 2014، أشار المنتدى الاقتصاد العالمي إلى اعتماد 4 مؤشرات رئيسية وهي «المشاركة الاقتصادية وتكافؤ الفرص» و«الحصول على الفرص التعليمية» و«الصحة والبقاء على قيد الحياة» و«التأثير السياسي» لدراسة التمييز بين الجنسين ومقارنة وضع الرجال والنساء في المجتمعات المختلفة.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.