( تقرير خاص).. ماذا يعني تطهير وتأمين محافظة أبين..؟ | يافع نيوز
أخر تحديث : 05/12/2016 - 07:46 توقيت مكة - 22:46 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
( تقرير خاص).. ماذا يعني تطهير وتأمين محافظة أبين..؟
( تقرير خاص).. ماذا يعني تطهير  وتأمين محافظة أبين..؟

يافع نيوز – تقرير  – خاص:

أبين، محافظة الوجع الجنوبي الذي ظل طوال سنوات ماضية مرتع للجماعات المسلحة والارهابية، رغم بيئتها الطاردة لتلك الافكار التوجهات الضارة.

كانت معاناة أبين، مع تواجد الجماعات المسلحة، كبيرة، حيث أثر ذلك على سمعتها ومكانتها، بعد ان كانت في يوم من الايام نموذج للرقي والانفتاح والسوق الحرة في الجنوب.

ومع تعدد المراحل، دخلت محافظة ابين في منعطف خطير، منذ العام 1991م حيث وصلت اليها جماعات  تطلق على نفسها جهادية مدعومة من صنعاء، وبالاخص التيار الديني السياسي فيها، لتكن تلك نواة التواجد للجماعات المتشددة في ابين بدعم قيادات سلطات صنعاء، وحزب الاصلاح، انتقاما من أبين وابناءها ومواقفهم الوطنية .

أهمية ابين: 

ترتبط محافظة ابين بالعاصمة عدن، بل هي الشريان الرابط بين غرب الجنوب وشرقه ( عدن وحضرموت) ولها اهمية استراتيجية في تامين عدن، الى جانب محافظة لحج.

واثرت الاوضاع التي عاشتها ابين على عدن كثيراً، بل اثرت على بقية مناطق ومحافظات الجنوب، لما لأبين من ارتباطات جغرافية وثقافية، حيث كان من الضرورة ان تستعيد ابين مكانتها، وتتطهر من تواجد الجماعات المتشددة ليتتخلص من الوجع الذي يسكنها من سنوات طويلة.

 

تحرير ومن ثم تطهير ابين:

لم تتخلف ابين يوما عن قطار الجنوب، فكانت سباقة في تقديم التضحيات في الثورة الجنوبية ضد الاحتلال اليمني، منذ بداية انطلاق شرارة ثورة الحراك الجنوبي السلمي.

وشهدت ابين ارتكاب مجازر عديدة من قبل جيش الاحتلال اليمني، لكنها امتصتها بكل ارادة وصمود، مخلفة وراءها معاناة كبيرة، ومنطلقة نحو الالتحام الشعبي الجنوبي، لتشكل اكتمال المارد الجنوبي المتفجر بوجه طغيان وعنجهية قوات الاحتلال ومليشياته.

ومنذ غزو الجنوب الثاني، كانت ابين مقاومة وابناءها يتوزعون في كل جبهات القتال، غير ان بعض القيادات التي ارتبطت بالمخلوع صالح، ارادت اسقاط ابين وتحويلها الى مرتع للمليشيات، لكن ذلك لم يتحقق لهم، إذ ان ابين تحررت مباشرة عقب تحرير العاصمة عدن ولحج .

منذ طرد المليشيات المعتدية، حاولت قوى كثيرة استمرار ابين في معاناتها، فجلبت جماعات التشدد والارهاب، الى ابين لتعيد ذكريات سابقة لها مع تلك الجماعات، التي خاصت ابين بوجهها حروبا عديدة.

وما ان التئم جرح عدن ولحج، وتخلصتا من تلك الجماعات، إلا وكانت ابين مستعدة لاعلان التطهير، والبدء بمرحلة جديدة بعيدا عن حياة العبث التي عاشتها في ظل غياب الدولة وانتشار الجماعات المتشددة.

 

تطهير أبين:

خرجت حملة تطهير أبين، معلنة ساعة النهاية لمرحلة العبث والغياب الرسمي، وكانت احضان محافظة ابين مفتوحة لابناءها وابناء الجنوب في معركة التطهير، وهو ما حقق الانتصار بسرعة غير متوقعة، وخلال ساعات فقط، ولت العناصر المتشددة من ابين شاردة امام ارادة ابين في التخلص من حقبة الماضي ومعاناته والالامه.

وكانت محافظة ابني تجرعت بسبب الجماعات الارهابية، معاناة قاسية، تعرض خلالها مدنيون للقصف بطائرات امريكية بدون طيار، راح ضحيتها المئات من الابرياء من محافظة ابين، ابرزها مجزرة المعجلة التي راح ضحيتها نحو 82 شهيدا وعشرات الجرحى .

 

اهمية تطهير ابين: 

تكمن اهمية تطهير محافظة ابين، في إنهاء آخر ورقة، لدى القوى التي تقف خلف ابين، وتدعم الارهاب وجماعاته، وهو بنفس الوقت نصر استراتيجي ليس لأبين او للجنوب وحدهما، بل للمنطقة والعالم، كون دخول ابين من قبل الجيش الجنوبي والمقاومة، يعني اقتحام عقر دار تلك الجماعات التي اتخذت من بعض مناطق ابين منطلقا لها ولعملياتها الارهابية في مختلف الجنوب واليمن بل وربما في الخارج. وبالتالي فكفكة تلك الجماعات وتشريدها ومن ثم مطاردتها.

ولقد كانت معركة ابين الاخيرة، بقرار دولي بحسب المعلومات، بعد ان هربت كل الجماعات التي كانت بحضرموت ولحج الى ابين، واتخاذها من ابين مركزا لها.

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.