الفنان (فيصل علوي).. سفير الاغنية اللحجية | يافع نيوز
أخر تحديث : 03/12/2016 - 06:16 توقيت مكة - 21:16 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
الفنان (فيصل علوي).. سفير الاغنية اللحجية
الفنان (فيصل علوي).. سفير الاغنية اللحجية

 

 

تواصلا لمنشورنا السابق عن الفنان المرحوم (فيصل علوي)  والذي كان بعنوان (فيصل علوي النجم الذي لم يأفل) يسعدنا ان نسترجع شيئا من ذكريات الماضي الجميل الذي عاشه فنان الشعب المرحوم فيصل علوي وتخلد اسمه من خلال بصماته الابداعيه التي ثابر وقدمها وامتع بها جمهوره في الداخل والخارج….

بعدان احتضنه العديد من رواد الفن والادب في لحج كـ”صلاح كرد والسرحاني وعوض كريشه واحمدسالم مهيد “وغيرهم وبعد ان ظهرت مواهبه وتألق نجمه في الاحتفالات الشعبيه والرسميه ومن خلال الاسطوانات واذاعة عدن توسعت شعبيته ومتذوقي فنه وادائه لما تميزبه من مواهب وذاع صيته كثيرا حينذاك وحينها في الستينات انتقل بفنه واغانيه اللحجيه التي كان يؤديها خير اداءوسعى الى شهرتها في ابين حاظنته الثانبه التي التقى فيها بالعديدمن فرسان الكلمه وروادالنغم من خلال الفرقه الفضليه بابين وغيرها كالمرحوم ابراهيم شيخ وعلي حسين الكيله وغيرهم واخذمنهم ما اخذ من الروائع كاغنية ( ما نسيته مانسيت اللي نساني ) واغنية  _جيت ثاني بعد هجرك جيتني ) وغيرها ..

وقد حقق نجاحا ملموسا في ابين ومنها عاد ليواصل مشواره في لحج في اطارندوة تبن وحينئذ بدأمشواره مع التلحين وقدم عدة روائع من الحانه كلحن فوش له قلبي صبركلمات عوض كريشه وغيرها ممن تم توثيقها في اذاعة عدن باسمه في جانب التلحين كما تغنى بالكثير من الحان احمد سالم مهيدوكلمات عوض احمد كريشه ونذكركم ببعض منهم كاغنية ( يافاتن جمالك من مثلك جميل  وانا بصبرعلى كذبك وعرفت الحب من قبلك-  وياويلك ياظالم فيني كم تحكمت – وياظنيني لا تخيب الظن فيني ) وغيرها…..

ومع تواصل الكفاح الوطني وجلاء المستعمرالبريطاني عن ارض الجنوب ابى المرحوم فيصل علوي الا ان يشارك جماهيره بكل مايملك من مواهب وشاركهم كفاحهم وافراحهم بالنصر في السهول والجبال والوديان باعماله الوطنيه ووثق للاسطوانات وللاعلام والكاسيت بعضا من اعماله الوطنيه ومنها كل شي بانجي عليه حتى ولوطال الزمن كلمات كريشه لحن مهيد .

كما قدم لاستشهاد قائد كل مدرم من كلمات احمد عباد الحسيني وصالح نصيب – وانا من عشت عيش الذل والفقر من كلمات مسرور مبروك  وصوت الهون يشجبني عادالبرن كلمات احمدصالح عيسى وغيرها– بعد ذلك قدم اعمالا غنائيه اخرى من الحانه وجدت طريقها الى قلوب جماهيره في الداخل والخارج وتألق نجمه كثيرا من خلال اعادة احياءه للاعمال القمندانيه في الاحتفالات والاعراس كما تمكن من اجادة معظم الالوان الغنائيه وطارت شهرته للخارج وجاءت اول رحله له الى دولة الكويت ليوثق عدة اعمال غنائيه لحجيه باسلوب موسبقي رائع ومن الاعمال التي وثقها خارجيا انابأيوم باشوفك.

ووقعت في حب اعمى بين الحور والجفون ومش معقول يا اهل الله من الحانه وكلمات صالح نصيب (وياعيون النرحسي اسهري لاتنعسي)  من كلمات والحان القمندان وغيرهامن الاعمال الناجحه التي لاقت صدى كبير لدى متذوق النغم والكلمه الاصيله .

وتواصلت الرحلات الفنيه للمرحوم فيصل علوي كما تواصل عطاءه في ساحة الابداع وتميزت كل مرحله من مراحله الفنيه بابداعاته المتفرده نغما وكلمه.

كما عاصر وابدع وشارك مع معظم الفرق الفنيه التي تم تكوينها بعد ندوة تبن في لحج وعدن وغير….

وكان خير رفيق لدربه زميله الاسطوره على الايقاع المرحوم فضل ميزر طيب الله ثراه.

كما لاننسى جهود كل محبيه ممن آزروه في مشواره ومنهم الخواجه (ابوصلاح) وغيره ……..
رحم الله فيصل علوي وفضل ميزر وابو صلاح وكل مبدعينا.

نتواصل معكم احبتنا في منشور قادم لنستعرض لكم مالدينا من ذكريات عن العصر الفني الذهبي الجميل واعماله الاصيله ورواده ونجومه الخالدين…..

مع اطيب تحياتي ..

بقلم الفنان/احمد فضل ناصر
نائب مديرعام مكتب الثقافة لحج ..

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.