تقرير لحج الاسبوعي.. منظمات دولية تشيد بجهود قيادة لحج وتؤكد عودتها للعمل ومحافظ لحج يشهر الحملة الشعبية لدعم جبهات الصبيحة | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 07:00 توقيت مكة - 22:00 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
تقرير لحج الاسبوعي.. منظمات دولية تشيد بجهود قيادة لحج وتؤكد عودتها للعمل ومحافظ لحج يشهر الحملة الشعبية لدعم جبهات الصبيحة
تقرير لحج الاسبوعي.. منظمات دولية تشيد بجهود قيادة لحج وتؤكد عودتها للعمل ومحافظ لحج يشهر الحملة الشعبية لدعم جبهات الصبيحة

يافع نيوز – لحج – تقرير  خاص:

نشاطات جديدة شهدتها محافظة لحج الاسبوع الماضي، حيث عقدت فيها عدد من اللقاءات الهامة مع منظمات دولية، والتي اشادت بجهود قيادة محافظة لحج ممثلة بالدكتور ناصر الخبجي محافظة المحافظة، في استتاب الوضع الامني وازالة المخاوف، واجراء الاصلاحات المطلوبة اداريا وعملياً.

واشهرت حملة ” دعم” لمناصر جبهات الصبيحة، بالاضافة الى العديد من اللقاءات مع مدراء مكاتب تنفيذية لتقييم سير العمل ، ومناقشة اموره.

واختتم في لحج الاسبوع الماضي، عملية إجراء الامتحانات لطلاب الشهادة الثانوية، وذلك بنجاح تام، قدم فيه مكتب التربية والتعليم وإداراته والمعلمين جهودا مضنية لانجاح العملية الامتحانية، بالاضافة الى نشاطات مختلفة في المكاتب التنفيذية، ومديريات محافظة لحج.

 

منظمات دولية:

أشادت د. بورنيما كاشباب  الممثل المقيم والمدير القطري لبرنامج الغذاء العالمي بجهود محافظ محافظة لحج الدكتور ناصر الخبجي، خلال لقاء جمع المحافظ بعدد من المنظمات بينها برنامج الغذاء العالمي.

وأكدت بورنيما خلال لقاءها بالمحافظ، نحن مستعدون في العمل مع قيادتكم في المناطق التي ترونها مناسبة وصالحة للعمل ومستحقة ، واشارت نحن بصدد تقييم الفترة الماضية ونرجو مساعدتكم في خلق شركاء جدد يمتازون بالحيادية  لتكون المهمة الإنسانية سهلة وإيجابية ، مضيفه إن لحج حسب المعلومات والمعطيات التي لدينا تعد من المناطق والمحافظات التي يكون فيها الأمن الغذائي منعدما ،معبره  عن شكرها لجهود المحافظ وما يبذله في المجالات الأمنية والإدارية والإصلاحية.

واضافت، أن البرنامج الغذائي سيعمل على زيادة العدد بفعل إزالة المخاوف الأمنية التي تحققت بفضل توليكم  السلطة ومساندة المجتمع لجهودكم في الإصلاح ، مضيفه أن الجهود التي تقدمه المنظمة يكون عبارة عن علاج لمشاكل الطوارئ ومكافحة الجوع  وفق برامجنا الغذاء من أجل العمل ، التعليم  والاهتمام بالإنسان أكبر ضعف والمتمثل بالطفل والمرأة والاسرة .

وكان التقى محافظ  محافظة لحج الدكتور ناصر الخبجي بعدد من البرامج  والمنظمات الدولية، ابرزها ( برنامج الأغذية العالمي  والبرنامج الانمائي بالأمم المتحدة ومجلس التنسيق الإنساني “الاوتشا” والمنظمة الدولية للهجرة  ).

وكان لقاءاً هاما قد جمع المحافظ الخبجي بــ( د. بورنيما كاشباب الممثل المقيم والمدير القطري لبرنامج الاغذية العالمي باليمنWFP والاخ سيلفان ميريلين مدير البرنامج الإنمائي بالأمم المتحدة عدن UWDP والاخ طاهر ابراهيم مدير مجلس التنسيق الإنساني الاوتشا OCHA والاستاذ ربيع يسري الدين مدير المنظمة الدولية للهجرةIOM  ).

وأكد المحافظ، خلال شرحه للمنظمات ظروف المحافظة وما تعانيه، وضرورة اعادة تفعيل عملها، ان رسالة هذه المنظمات ذات دلالة إنسانية تستهدف الإنسان بعيدا عن الاعتبارات الضيقة وتوفير مهيئات البقاء له.

وأعتبر أن غياب دور المنظمات الدولية في لحج وتدخلها في المرحلة السابقة  كان بفعل مقصود  إرادته السلطات السابقة، اضافة الى ملفات ما بعد الحرب، وما هذه المشكلات في لحج إلا نتيجة التراكم للقضايا التي تمس المواطن واستفحالها .

و رحب المحافظ  الخبجي، بجهود المنظمات الدولية التي وجب عليها اليوم، المساعدة في تنفيذ خططها وبرامجها، سيما في قضايا النزوح والايواء والتحسين في المياه والصرف الصحي والمجال الزراعي والصحة والبيئة والتربية والتعليم .

واضاف انه من الضرورة تدخل تلك المنظمات في المناطق المشتعلة بلحج وتقديم الخدمات والعلاج والغذاء والايواء وخاصة في جبهات (كرش والقبيطة والمضاربة رأس العارة وطور الباحة والمسيمير )، إضافة إلى معاناة المواطن في بقية المناطق المتضررة بفعل الحرب وتأخير الرواتب، مطالبا هذه المنظمات ولاسيما منظمة الغذاء العالمي بعمل مسح واضح للمجاعة  بالمحافظة  والانتقال الى مجالات التحسين والتنمية .

وفي سياق آخر اكد بقية ممثلي المنظمات والبرامج الدولية الذين التقوا بالمحافظ بقوله:

  • مدير البرنامج الانمائي للأمم المتحدة ” سيلفان ميريلين” اكد عزيمة البرنامج في تقديم خطة عمل في المجالات الزراعية والمناطق الريفية والانعاش في بعض المكاتب التنفيذية.
  • مدير المنظمة الدولية للهجرة الأستاذ “ربيع يسري الدين” قال ان المنظمة الدولية للهجرة عازمة في تقديم المساعدات الإنسانية والايوائية للمواطن في المناطق الجنوبية وعلى قيادة المحافظة التنسيق وتقديم الاحتياجات المطلوبة .
  • مدير مجلس التنسيق الإنساني الاوتشا الأستاذ ” طاهر إبراهيم ” عبر عن أهمية هذه الزيارة التي تعد ذات مهمة في التعرف من خلالها على احتياجات لحج والوضع الإيجابي الذي تحقق للمحافظة ليكون مجالا رحبا لتدخل المنظمات الدولية وفق التنسيق مع قيادة المحافظة .

حملة دعم جبهات الصبيحة:

وشهدت قاعة مكتب الصحة والسكان، بحوطة لحج الخميس، نشاطا متميزا تفردت به محافظة لحج، تمثل باشهار السلطة المحلية بقيادة محافظة لحج، الحملة الشعبية ” دعم ” لمناصر جبهات الصبيحة .

وفي فعالية  الإشهار التي حضرها المحافظ الخبجي ونائبه الامين العام للمجلس المحلي بلحج عوض بن عوض الصلاحي ومدير أمن المحافظة العميد عادل الحالمي ووكيل المحافظة  للشباب وضاح الحالمي وعدد من مدراء عموم المديريات والمكاتب التنفيذية والمجالس الأهلية وقيادات عسكرية، تحدث العديد من اعضاء الحملة، في كلمات لهم عن اهمية الحملة، كانت ابرز الكلمات كلمة رئيس الحملة المحافظ الخبجي، والتي شرح فيها اهمية الحملة واهدافها المفصلة .

وأكد المحافظ الخبجي، أن اطلاق الحملة يأتي من واجب وطني يحتم على الجميع في هذه الظروف الصعبة التي تعاني منها المحافظة التعاضد والتكاتف وتجسيد اللحمة الوطنية لأبناء المحافظة في الذود عن حدودها وخاصة جبهات الصبيحة التي لا تزال  مشتعلة ويستبسل ابناءها والمقاومة الجنوبية والجيش في ردع العدوان …

ودعا الخبجي جميع أبناء المحافظة ورجال المال والأعمال للتعاون والتفاعل مع الحملة الشعبية كلا في مجاله وحسب قدراته وإمكاناته حتى نكسر التعتيم والتهميش الذي تلاقيه تلك الجبهات .

وفي نهاية فعالية الإشهار الذي تحدث فيه عدد من قيادات السلطات المحلية والامنية، افتتح الحساب البنكي الخاص بالحملة رقم “363950” ،  حيث افتتح المحافظ الخبجي الحملة بتقديم ” مليون ريال” دعم اولي، وقدم مدير امن لحج العميد الحالمي قطعتي سلاح، في حين قدمت مجموعة 33 الجنوبية حملة الدعم  “خمسة ألف ريال سعودي” عبر ممثلها علي مديد، وقدمت حركة الايادي البيضاء مبلغ “نصف مليون ريال يمني” عبر رئيسها صلاح حيدرة، حيث تواصل الحملة المفتوحة الدعم لجبهات الصبيحة في مختلف الجوانب التي تتطلبها الجبهات.

وكانت عممت اللجنة الشعبية” دعم” لمناصرة جبهات الصبيحة، لائحتها التفصيلية والتنفيذية، على الاعضاء الذين دوائر الحملة، من مختلف مناطق ومحافظات الجنوب.

اجتماعات هامة:

تواصلا للأنشطة والجهود المبذولة، ناقش وكيل المحافظة لشؤون الشباب الاستاذ وضاح الحالمي، صباح يوم الاربعاء مع مجلس ادارة صندوق النظافة والتحسين العديد من القضايا التي تتعلق بعمل صندوق النظافة المدرجة بجدول الاجتماع.

وأكد الحالمي، على ضرورة وضع اطار وخطة عمل لمجلس الادارة ومناقشة القضايا الهامة واتخاذ القراءات والتوصيات بما يسهم بتفعيل نشاط الصندوق، مشددا على ضرورة تحمل  مجلس الادارة مسئولياتهم خلال المرحلة الحالية الحرجة  كلا في مكانه نظرا للمرحلة التي يعيشها البلد من ازمات اقتصادية وشحه في الامكانيات وضعف في الايرادات، مؤكدا على ضرورة اتخاذ كل الاجراءات القانونية الكفيلة بإعادة عمل الصندوق وبما يوفر متطلباته وانتشاله من الوضع الراهن.

وخلال اللقاء، تم  تقييم عمل ونشاط الصندوق خلال الستة الاشهر الماضية من العام 2016م، ومناقشة ودراسة خطة عمل الصندوق خلال الربع الثالث من العام الحالي 2016م.

كما ناقش الاجتماع كيفية تمكين محصلي ادارة المتابع والتحصيل وكيفية الاتفاق مع النقاط الامنية بخصوص التحصيل وايضا مناقشة خطة تفعيل الايرادات المقدمة من قبل مدير ادارة التحصيل.

وفي الاجتماع تم استعراض جدول اعمال الاجتماع و نتائج القرارات التي اتخذت في الاجتماع السابق ومدى تنفيذها كما تم مناقشة عدد من النقاط المدرجة في جدول اعمال الاجتماع وهي مناقشة مدى تنفيذ نقاط ومخارج اجتماع مجلس الادارة الاول

وخرج الاجتماع بعدد من القراءات والتوصيات اهمها:

  • تكليف المدير التنفيذي لصندوق النظافة بإعداد خطة عمل وميزانية تشغيلية مالية تفصيلية للفترة من اغسطس – ديسمبر 2016م تقدم خلال فترة لا تتجاوز عشرة ايام .
  • الزام مكتب الصناعة والتجارة وادارة صحة البيئة بتفعيل عملها .
  • الزام صندوق النظافة باعداد عملية حصر لكل الاليات الموجودة والتي تم سرقتها.
  • تكليف المدير التنفيذي للصندوق بتوجيه رسالة الى الجهات المختصة بعدم صرف تصاريح مزاولة مهنة الا بعد دفع رسوم الصندوق.

وكان عقد الوكيل الحالمي اجتماعا بمدراء مكتبي الشباب والرياضة الاخ رائد جعفر والأستاذ أحمد ذيبان مدير الثروة السمكية وعدد من النشطاء والمواطنين  في المحافظة وفي اللقاء ناقش الوكيل مع المدراء والمواطنين القضايا التي تتعلق بإعادة الخدمات والتنمية في المحافظة وتفعيلها في خدمة الصالح العام .

وخرج اللقاء  بجملة من الحلول والرؤی التي يجب اتخاذها لتصب في مصلحة المحافظة وساكنيها ..

 

المكاتب التنفيذية:

وفي انشطة جديدة، تسلم مكتب الصحة العامة بمحافظة لحج مقدمة هدية من دولة الكويت الشقيق عبارة شحنة دوائية يتم حاليا توزيعها على 15مديرية بالمحافظة .

وقال د.باسل البغدادي مدير عام مكتب الصحة بمحافظة لحج ان الشحنة تأتي في اطار المساعدات الانسانية التي تقدمها دولة الكويت لمحافظة لحج في الجانب الصحي، معبرا عن شكره وتقديره للجهود الانسانية والمساعدات المقدمة الطبية والعلاجيه لابناء لحج .

وفي مجال التربية والتعليم، أكد مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج الاستاذ نصر سعيد اللحجي، إختتام العملية الامتحانية بمحافظة لحج بنجاح تام.

ووجه مدير التربية والتعليم بلحج، رسالة شكر وتقدير، للأخ الدكتور / ناصر الخبجي محافظ م/ لحج وجميع قيادات المحافظة ومدراء عموم المديريات  ورؤوساء الشعب الدراسية ومدراء الادارات بالمكتب ومدراء ادارات التربية بالمديريات ومختلف الاقسام وجميع العاملين في مكتب التربية، وكذلك للجنة العليا للامتحانات ،عدن، برئاسة نائب الوزير الدكتور عبدالله لملس.

وقدم مدير التربية نصر اللحجي، شكره وتقديره، للجهات الامنية وقياداتها ولقوات الحزام الامني التي عملت على توفير الامن في المراكز الامتحانية المختلفة وتقديرهم وحرصهم وتجاوبهم مع كل ما يطلب منهم  من قبل قيادة مكتب التربية، وكذلك كل الشخصيات الاجتماعية والوطنية  واعضاء المجالس المحلية والاهلية، وشكر بشكل خاص للجنود المجهولين من مدراء ووكلاء المدارس وجميع المعلمين والمعلمات، وكذلك الشكر للطلاب المتقدمين للامتحانات واللذين كانوا حريصين على اداء الامتحان بكل ثقة ويسر وفي ظل اجواء آمنه

ولوحظ تحسنا جيدا في عمل بقية المكاتب والادارات التنفيذية بالمحافظة، رغم العوائق التي تعترضها، نتيجة تدمر او تضرر مكاتبها، إلا ان الجهود مستمرة للعمل لبعض المكاتب في مكتب الصحة والسكان بالحوطة.

  مديريات لحج:

في حوطة لحج، استمرت الجهود ي مختلف النواحي، وابرزها استمرار حملة النظافة لشوارع الحوطة رغم بعض الاعاقات.

وشكلت حملة النظافة داخل عاصمة محافظة لحج ” الحوطة” عملا اثمر بشكل ملحوظ في التخفيف من انتشار القمامات بشارع المدينة.، حي كانت منظمة ” ميرسي كور” قد تبنت حملة النزافة لمدة ستين يوماً.

واعلن بالحوطة، عن حملة دشنت صباح اليوم عبارة عن  مبادرات لعدد من منظمات المجتمع المدني تشمل مؤسسة خواطر للتنمية ومؤسسة بصمة ومؤسسة لاجلك يا لحج استهدفت حملة نزافة، في خمس مدارس داخل الحوطة وايضا مسجد ابوبكر الصديق بمنطقة الدباء والمبادرات شبابية تطوعية من قبل اعضاء المؤسسات المذكورة

من ناحية أخرى، ناقش المجلس الاهلي بالحوطة، والذي يبذل جهودا لمساعدة السلطة المحلية خلال الفترة الحالية الصعبة، عدد من التقارير الخاصة بسير امتحانات الثانوية العامة بالمدينة وتوفير مادة البتوجاز للمواطنين ومناقشة عدد من الامور الخاصة بمدينة الحوطة .

وفي تبن التقى الاخ مدير عام مديرية تبن الاستاذ محسن جعفر السقاف خلال الاسبوع الماضي العديد من المنظمات العاملة في مديرية تبن منها منظمة ادرا العالمية ومنظمة الرحمة ومنظمة المجتمعات العالمية ومنظمة كير ومنظمة رعاية الاطفال.
جاءت اللقاءات حسب توجيهات الاخ محافظ محافظة لحج لتنسيق الاعمال الميدانية بين المنظمات والسلطة المحلية والمنظمات العاملة في المديرية. وطالب الاخ محسن جعفر المنظمات بتقارير تفصيلية حول ما تم انجازه خلال الفترة الماضية من تلك المنظمات، واكد على ضرورة اشرافه المباشر خلال الفترة القادمة، على الاعمال الميدانية او بواسطة منسق المنظمات في المديرية خالد الرفاعي .

وفي مديريات لحج الاخرى، شهدت تحركات ورفع الاحتياجات والتنسيق لعمل لقاءات مع المنظمات الداعمة، حسب توجيهات المحافظ، لما من شأنه التنسيق المباشر بين السلطات المحلية والمنظمات الداعمة، في تقديم خدماتها للمواطنين في مختلف المجالات، وعبر خططها المعدة من قبلها.

ورغم معاناة بعض مديريات لحج مع انقطاع التيار الكهربائي، نتيجة الضعف في توليد الطاقة من محطات عدن والمستمرة منذ اشهر، إلا انها تلك المديريات  شهدت تحسنا كبير في المجال الامني، والاداري، خاصة في قطاعي التربية والتعليم والصحة، في حين تتواصل الجهود في انعاش بقية القطاعات الحكومية، بما يعود بالنفع على المواطن.

وتأتي تلك الجهود الملموسة، متحدية كل الظروف، ومقدمة مبشرة بالخير، وسط كم هائل من المشاكل والقضايا التي تعاني منها محافظة لحج وتعترض سير العمل، حيث لا تزال الخدمات المقدمة للمواطنين عبر المؤسسات الخدمية، دون المستوى المطلوب، نتيجة الانهيار الذي شهدته المحافظة جراء الحرب، وما قبلها وبعدها، حيث لا تزال ملفات عديدة بالحاجة الى العمل، والتعاون المشترك بين المواطنين وقيادتهم بالمحافظة لتحقيق الانجازات المأمولة والتطلعات التي يرنو اليها  أبناء محافظة لحج.

 

 

 

  • إدارة الاعلام والعلاقات العامة بديوان محافظة لحج
  • 12 اغسطس 2016

 

اشهار حملة دعم الحوطة اختتام عملية الامتحانات بلحج بنجاح تام استمرار حملة النظافة بالحوطة 14011776_655979581235563_1303521568_n

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.