fbpx
اقتصاد l وكالة الطاقة تتوقع تحسنًا تدريجيًا لأسواق النفط بعد شهور من تخمة المعروض
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات:

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس، إن أسواق النفط ستبدأ في “التحسن” في النصف الثاني من عام 2016 لكن عملية التحسن ستكون “بطيئة وشاقة” في ظل تراجع نمو الطلب العالمي وزيادة إمدادات المعروض من الدول المنتجة للنفط خارج أوبك.

وتوقعت الوكالة في تقريرها الشهري انخفاضا ملموسا في مخزونات النفط العالمية في الشهور القليلة المقبلة، وهو ما سيساعد في تخفيف تخمة المعروض المستمرة منذ عام 2014 بسبب نمو إمدادات الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين المستقلين.

وقالت وكالة الطاقة التي تتخذ من باريس مقرا لها “انخفاض سعر النفط أدى إلى تصدر ‘التخمة‘ عنا وين الأخبار من جديد على الرغم من أن تقييماتنا تظهر في الأساس أنه لا تخمة معروض في النصف الثاني من العام. علاوة على ذلك تشير تقديراتنا للنفط الخام إلى تراجع كبير (في المخزون) في الربع الثالث من العام بعد فترة طويلة من النمو المستمر.”

وأضافت “سيزيد انخفاض مخزون المنتجات النفطية المترتب على ذلك من طلب شركات التكرير على النفط الخام وسيساهم في تمهيد الطريق أمام تحسن مستدام في توازن العرض والطلب بالسوق.”

وتسببت تخمة المعروض في تراجع أسعار النفط من 115 دولارًا للبرميل في يونيو حزيران عام 2014 إلى 27 دولارًا للبرميل في يناير كانون الثاني الماضي. وتعافت أسعار النفط الخام بعد ذلك ووصلت إلى 50 دولارا للبرميل لكنها انخفضت مجددا لتتجه صوب 40 دولارا للبرميل في يوليو تموز.

أخبار ذات صله