مصري ينقذ علم السعودية… و«محجبة» أمريكية تدخل التاريخ! مفارقات عربية وعالمية عديدة في أولمبياد ريو 2016 | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 12:34 توقيت مكة - 15:34 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
مصري ينقذ علم السعودية… و«محجبة» أمريكية تدخل التاريخ! مفارقات عربية وعالمية عديدة في أولمبياد ريو 2016
مصري ينقذ علم السعودية… و«محجبة» أمريكية تدخل التاريخ! مفارقات عربية وعالمية عديدة في أولمبياد ريو 2016

يافع نيوز – القدس العربي

شهد اليوم الثاني من أولمبياد ريو دي جانيرو، في البرازيل، عدداً من المفارقات والأحداث، بينها انتصار رائع لمنتخب اليد القطري، كما برزت واقعة الرياضي المصري الذي رفض ترك علم السعودية، الذي يحوي لفظ الجلالة، ملقيا على الارض، ووجدت الرياضية الامريكية ابتهاج محمد نفسها محط اهتمام سياسيي بلدها، كونها المحجبة الاولى التي تمثل الولايات المتحدة.
ووجه المنتخب القطري لكرة اليد إنذارا شديد اللهجة إلى منافسيه بعد تغلبه على نظيره الكرواتي 30/23 في افتتاح فعاليات المسابقة. وكان المنتخب القطري فاجأ الجميع بعروضه القوية ونتائجه الرائعة في بطولة العالم 2015 التي استضافتها بلاده وتوج فيها بإحراز المركز الثاني. وكانت المباراة هي الأولى للعنابي في الدورات الأولمبية التي يشارك فيها للمرة الأولى.
وبرّر لاعب المنتخب المصري للرماية، حماده طلعت، واقعة قيامه برفع العلم السعودي بجانب المصري، خلال طابور عرض بعثة بلاده، في افتتاح الأولمبياد، بـ»أنه وجد العلم على الأرض، وعليه لفظ الجلالة». وقال طلعت: «عندما دخلت إلى ملعب ماراكانا الذي شهد حفل الافتتاح، وجدت علم السعودية ملقياً على الأرض، ورفضت أن أتركه بسبب وجود لفظ الجلالة على العلم». وأضاف: «لم يكن قصدي رفع العلم السعودي، بجانب العلم المصري»، مؤكداً أن الأمر كان مرتبطا بلفظ الجلالة المكتوب على العلم. وأشار إلى أنه فوجئ بالهجوم عليه عقب رفعه العلم السعودي.
ومن جهتها، تستعد ابتهاج محمد لدخول التاريخ من أوسع أبوابه اليوم عندما تصبح أول رياضية أمريكية تشارك في منافسات المبارزة بالسيف وهي ترتدي الحجاب. ومن بين أشهر المؤيدين لابتهاج، الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزوجته ميشيل، حيث وصفاها بأنها رمز لتنوع الثقافات والأديان في أمريكا. وتشارك ابتهاج (30 عاما) في الأولمبياد للمرة الأولى بعدما تعرضت لخيبة أمل هائلة في أولمبياد لندن قبل أربعة أعوام عندما تعرضت لإصابة في اليد حرمتها من المشاركة.
وقالت ابتهاج أنها ترتدي قناع المبارزة تحت الحجاب، وأنه لا يعيق أداءها. وخلال فترة الاستعداد للأولمبياد، انصب الاهتمام على ابتهاج كمنافسة وكشخصية عامة، فقد احتلت مؤخرا المركز الثامن في التصنيف العالمي لمحترفي المبارزة بالسيف العربي واختارتها مجلة «تايم» ضمن أبرز 100 شخصية مؤثرة في عام 2016. وقالت ابتهاج: «عندما قيل لي إنه لم يسبق لأي امرأة مسلمة ارتداء الحجاب خلال تمثيل الولايات المتحدة في المنافسات الأولمبية، كان هذا تحديا جديدا لي، هدفا آخر حددته لنفسي».

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.