(تقرير اسبوعي) لحج.. انجازات جديدة في مسار إصلاح الاختلالات بالتزامن مع ذكرى التحرير والنصر | يافع نيوز
أخر تحديث : 06/12/2016 - 02:44 توقيت مكة - 05:44 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
(تقرير اسبوعي) لحج.. انجازات جديدة في مسار إصلاح الاختلالات بالتزامن مع ذكرى التحرير والنصر
(تقرير اسبوعي) لحج.. انجازات جديدة في مسار إصلاح الاختلالات بالتزامن مع ذكرى التحرير والنصر

يافع نيوز – لحج – خاص:

تزامن الاسبوع الماضي، في لحج عيد تحريرها بالذكرى الأولى للنصر المجيد يوم  4 اغسطس،  مع تواصل الاعمال والجهود والتحركات من قبل قيادة محافظة لحج ممثلة بالمحافظ الدكتور ناصر الخبجي.

حيث شهد اسبوع لحج الماضي، انجازات جديدة على الصعيدين الامني والإداري، مع فرحة النصر والتحرير الذي ابتدأ من الحوطة عاصمة المحافظة، ليشمل بقية مناطق المحافظة، بما فيها معسكر محور العند الذي تحتفل لحج السبت بيوم تحريره من تواجد مليشيات الحوثي والمخلوع علي عبدالله صالح .

حيث تشهد مدينة العند السبت 6 اغسطس 2016، احتفالا كبيرا بمناسبة الذكرى الاولى لتحرير محور العند ومدينة العشش، من المليشيات والسيطرة عليه من القوات الجنوبية المتمثلة بالجيش والمقاومة الجنوبية .

  • احتفالات النصر:

إحتفلت الحوطة بانتصار لحج عامة يوم 4 اغسطس بمهرجان كبير، وفقرات فنية وعروض، ووصلات غنائية من براعم الحوطة، كما شهدت الاحتفالية مباراة كرة قدم بين فريقي الحوطة وتبن احتفالا بالذكرى الاولى للتحرير وبالتزامن مع ذكر استشهاد المناضل وليد علي محمد.

وكانت رفعت بمدينة الحوطة بلحج يوم الخميس اكبر لوحة  جداريه تحوي صور شهداء المقاومة وقتلى الانتهاكات الانسانية  وسط سوق المدينه بمناسبة الذكرى الاولى لتحرير مدينة الحوطة من مليشيات الحوثي.
والقيت في الاحتفالية، كلمات القاها عدد من القيادات في المحافظة، ابرزهم محافظ المحافظة الدكتور ناصر الخبجي.

المحافظ الخبجي، الذي رعى الاحتفال، تحدث في كلمة الى الحاضرين محيياً الشهداء الأبطال واسرهم وكذلك الجرحى، وشارحاً اوضاع المحافظة وظروفها ومقارنا بين وضعها الحالي والسابق، وطرح اهم العوائق المائلة امامهم، كما تطرق الى ما عانته لحج من فساد واهمال، وان معركتهم الحالية مع الفساد والارهاب معاً.

وقال المحافظ الخبجي في كلمته: اليوم نحن في اطار التحالف العربي والشرعية الممثلة بالأخ الرئيس عبدربه منصور وهذا التحالف الثلاثي يجب العمل في اطارة لنكون اصحاب القرار السياسي والقرار المحلي بهذه المحافظة والمحافظات الجنوبية الاخرى من خلال تقديم الخدمات للمواطن الجنوبي حتى نصنع القرار السياسي في الوقت المناسب.

وأكد المحافظ بالقول:  ان معركتنا الحقيقية لم تنتهي بتحرير لحج والجنوب كاملا، بل لا تزال مستمرة والمتمثلة بعملية اعادة البناء ومحاربة الفساد والإرهاب اينما كان من خلال التكاتف والتآزر بين ابناء المحافظة في هذه المرحلة بالصعبة والتحديات الكبيرة والخطيرة .

وكشف المحافظ فيما يخص محافظة لحج عن، اعمال تخريب داخل المؤسسات الخدمية ( الكهرباء , المياه , الاتصالات , البريد , الصحة )، مشيرا أنها تركة كبيرة وثقيلة وتحتاج التكاتف من الجميع في تلك الادارات لمواجهة هذه المرحلة بكل عزيمة وإصرار برغم ما يحدث  من زرع الرعب والإرهاب والخوف المتعمد، مؤكدا بقوله: ونحن نعرف من اين مصادره.؟ داعيا التكاتف ضد الارهاب .

واضاف، أن قيادة السلطة المحلية تواجه تحديات جمة، ابرزها الفساد الذي قال انه تغلغل في مختلف الادارات والمؤسسات والمرافق الحكومية، ولقد استطعنا ان نتخلص من الاحتلال عسكريا لكن لم نتخلص من الفساد ومن الفساد الاخلاقي الموجود”. لافتا ان هناك لازالت قوى تعمل في اطار هذه المؤسسات والمرافق الحكومية تحاول تعرقل أي اعمال اصلاحية تقوم بها السلطة المحلية مشيرا على انهم قد يضطروا لفتح ملفات خاصة كالقتل والسرقة والنهب، ومؤكدا انهم ليسوا غافلين عن هذه الامور .

وحيا المحافظ الخبجي، الى جانب الشهداء واسرهم والجرحى الابطال، الشرفاء من رجال الامن وأفراد قوات الحزام الامني والإبطال المقاومين والمناضلين الشرفاء في كل الميادين وكافة قياداته دون استثناء، والمقاومة الجنوبية في الصبيحة وكل قبائل الصبيحة التي تواجه الاحتلال منذ عام كامل في كل المواقع بصمود وتحدي دون ان يتم تقديم لها شيء او دعم في الجبهات اكان بالسلاح او الرجال داعيا كل الشرفاء والمناضلين ممن لديهم القدرة بتقديم الدعم لجبهات الصبيحة اكان بالمال او السلاح، معلنا ان السلطة المحلية بالمحافظة بصدد اعلان حملة شعبية لدعم جبهات الصبيحة وقبائلها المقاتلة في الخطوط الامامية.

 

على الصعيد الإداري:

انهى محافظ لحج الدكتور الخبجي، الجدل حول إدارة البريد فرع لحج، واصدر قرارا  رقم ( 69) لسنة 2016م، يقضي بتوقيف القائم باعمال بريد لحج، وتشكيل لجنة مؤقتة مكونة ثلاثة اشخاص لإدارة البريد وتسيير اعماله الادارية، واعادة فتحه وإدارته وحل مشاكل المواطنين.

وكان عقد المحافظ لقاءً بعدد من المتقاعدين الذين قدموا شكواهم لمحافظ المحافظة والخاصة بعدم انتظام صرف مستحقات المتقاعدين والتي وصلت الى عدة اشهر.  حيث اكد المحافظ   وجود معالجات لحل العديد من الاشكاليات التي تعاني منها المحافظة ومنها قضية الرواتب للموظفين والمتقاعدين مشيرا ان هناك تواصل مستمر مع قيادة البنك المركزي والمختصين لحل المشكلة والتي افضت بعد جهود الى تحويل البنك المركزي لمبلغ 400 مليون ريال نصفها ستذهب للمتقاعدين والأخر رواتب للموظفين الحكوميين.f03d9f4b-bbd4-426a-986d-cefa4aeb563f

من جهة أخرى، كان  ناقش المحافظ الخبجي في لقاء بمكتبه مع نائبة المجلس التنسيقي الإنساني(الاوتشا) لدى الأمم المتحدة الأستاذة سلامة مبارك ومعها مدير التنسيق الأمني بالمنظمة الأستاذ علي صلاح بن سبعة وبحضور المنسق العام بالمحافظة لدى المنظمات الدولية د. أمين العلياني والأخ محمود العبد مستشار محافظ لحج لشؤون المنظمات الدولي، الاوضاع في المحافظة، وعمل المنظمة خلال المرحلة القادمة .
من جهة أخرى،  زار العميد عادل الحالمي مدير شرطة محافظة لحج معسكر القطاع في مديرية الحبيلين بردفان الذي استهدفته سيارتين مفخختين قبل امس ..

والتقى العميد الحالمي بعدد من القيادات الامنية في مديريات ردفان الاربع للاطلاع علی آخر التحقيقات في العملية الارهابية الذي تعرض لها المعسكر والذي راح ضحيتها اربعة شهداء واكثر من سبعة عشر جريحا.. وشدد العميد الحالمي علی عدم التهاون مع العناصر الارهابية التي تستهدف زعزعة الامن،  موكدا ان اولويات الامن تكمن في مكافحة الارهاب والتطرف وبسط الامن للمواطن

وحث الحالمي الجنود علی اخذ الحيطة والحذر من اي عناصر مشبوهة وضرورة العمل بالحس الامني العام لدی الافراد .

وفي سياق آخر، التقى وكيل محافظة لشؤون الشباب بلحج الاخ وضاح الحالمي بمدير عام مديرية الحوطة  منيف عبد القادر السقاف حيث ناقش اللقاء العديد من القضايا والمشاكل والصعوبات التي تواجه السلطة المحلية في المديرية لتنفيذ عملها حيث تطرق اللقاء الى وضع الاسواق ومشاكل الصرف الصحي والعشوائيات والموارد المالية.

وكان عقد الأخ وضاح الحالمي وكيل محافظة لشؤون الشباب،  الاسبوع الماضي اجتماعات عديدة، اهمها اجتماع موسع مع مدراء المكاتب التنفيذية بالمحافظة للوقوف امام جملة القضايا التي بحاجة الى حلول سريعة.

و شدد الحالمي على ضرورة الالتزام بالدوام الرسمي لكافة القطاعات لما له من أهمية في خدمة المواطنين وتسهيل احتياجاتهم المتوقفة منذ ان شنت مليشيات الحوثي وصالح الحرب على المحافظة .

وناقش الوكيل الحالمي  مع عدد من التربويين بمكتب التربية والتعليم مشكلة تاخير رواتب المعلمين لشهري يونيو ويوليو 2016 .مشيرا الى ان المشكلة ليست في السلطة المحلية بالمحافظة وانما تتعلق بالبنك المركزي في محافظة عدن الذي امتنع عن دفع المرتبات للموظفين .مؤكدا حرص السلطة المحلية في ايجاد الحلول مع البنك واستمرارها في تكرار ايجاد الحلول لما من شأنه تامين مرتبات القطاع التعليمي في المحافظة.

وكان قام مدير مكتب محافظ لحج، الاخ صالح محمود، بمعية مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بلحج محسن عبدالجليل ردمان  ونائب رئيس المجلس الاهلي الحوطة د/ حسن يافعي، بافتتاح مشروع مركز فتيات الجنوب للخياطة والتطريز والذي استهدف مع بداية الافتتاح 20 فتاة من فتيات الجنوب م/ لحج في مجال الخياطة  والتطريز .

 

نشاطا الادارات التنفيذية:

وفي مجال ونشاط الادارات، بدءاً من الصحة، التقى الدكتور باسل البغدادي مدير عام  مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة لحج بمكتبة بمدينة الحوطة رئيس جمعية الادباء ومثقفي الجنوب وقيادة اتحاد نساء الجنوب العربي بلحج،  لمناقشة عدد من القضايا الخاصة بالقطاع النسوي في المحافظة ومساهمتهم في مرحلة الاعمار والبناء .

و عبر الدكتور البغدادي عن شكرة لهذه الزيارة موضحا ان الهموم والمعاناة واحدة  وقال ان المرأة اللحجية تحتل مكانتها الخاصة في هذه المرحلة.

 وفي مجال التربية والتعليم، واصلت محافظة لحج إجراء الامتحانات لشهادة الثانوية العامة، حيث نفذ مدير مكتب التربية والتعليم، زيارات ميدانية الى المدارس لتفقد سير عمليات الامتحانات.

 

وفي مكتب التعليم الفني دشن الامتحانات العملية النهائية للعام الدراسي المتعثر2014/2015 بالرغم من الظروف والعوائق التي واجهها مكتب التعليم الفني والتدريب المهني م/لحج، الا انه وبرعاية واهتمام بالغين من قبل قيادة المحافظة ممثلة بالدكتور ناصر محمد ثابت الخبجي محافظ المحافظة ,وبجهود دؤوبة ومتواصلة لمدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني الاستاذ فاروق عبدالرزاق حسين.

و اكد مدير عام مكتب التعليم الفني لحج الاستاذ فاروق عبدالرزاق على حرص واهتمام ادارة المكتب والكادر الوظيفي على انجاح سير العملية الامتحانية العملية وكذا الاستعداد الكامل لتدشين الامتحانات الوزارية والتي ستبدأ يوم السبت 13/8/2016 ,مبديا كل الشكر والتقدير لقيادة المحافظة على اهتمامها ودعمها الكامل لمكتب التعليم الفني ومنتسبيه.

كما كان عقد صباح الاربعاء بمكتب الزراعة والري م/ لحج ، اجتماع طارئ وموسع برئاسة مدير عام مكتب الزراعة والري م/ لحج م/ عبدالملك ناجي عبيد ومدير عام مديرية تبن محسن جعفر السقاف وعدد من مدراء الادارات والجمعيات الزراعية ، لغرض مناقشة مدى الاستفادة من مياه السيول ومعرفة حجم الاضرار مع وضع معالجات لأي تجاوزات في توزيع مياه السيول.

وفي مجالات أخرى، سيّر الهلال الأحمر الإماراتي قافلة اغاثية الى قرية المجحفة في مديرية تبن محافظة لحج ضمن الأعمال الخيرية الإنسانية لذراع الأمارات للأعمال الإنسانية وتتضمن (894) اضافة الى كميات من التمور.

كان ذلك برفقه المحامي عبدالإله الردفاني منسق المنظمات العربية والدولية .
وأكد الردفاني إن استجابة الهلال الأحمر الإماراتي للمناشدة التي وجهها ابناء منطقة مجحفة ليست بغريبة عليهم كون ابناء الامارات يبذلون جهود جبارة في المحافظات المحررة .
وعبر الردفاني عن شكر كل قيادة محافظة لحج، لدولة الإمارات العربية حكومة وشعب وذراعهم الهلال الأحمر الإماراتي.
وناشد الهلال الأحمر الإماراتي وكافة المنظمات الدولية في الاهتمام وتوفير المعونات كون المعاناة متعددة نقص في المواد الغذائية وشحة في المياi.

وكانت قد تم بحضور مدراء عموم مكاتب الشؤون الاجتماعية والعمل في كلآ محافظة عدن لحج ابين انعقاد ورشة عمل تقييمية في فندق كورال م/عدن نظمتها منظمة اليونسيف بالتنسيق مع المنظمات الدولية UNDPومنظمة رعاية الاطفال السويدية ومنظمة يماك وTDGوالعديد من منظمات المجتمع المدني ذات الشراكة.

 

الحوطة وتبن:

وفي مديرتي الحوطة وتبن، عقدت قيادات المجلس الاهلي بمديريتي الحوطة وتبن لقاء مع مدير كهرباء لحج حسين الجوهر لمناقشة العديد من القضايا والمشاكل التي تعاني منها المديريتين في هذا الجانب  مثل مجلس تبن رئيس المجلس الاهلي العميد الركن علي الجعدي والاخ حسن يافعي نائب رئيس المجلس الاهلي الحوطة  وبحضور عدد من قيادات المجلسين وإدارة الكهرباء.

وتطرق اللقاء الى الاشكاليات التي تعاني منها المديريتين في قطاع الكهرباء والمعالجات في هذا الجانب وخاصة قضية الانطفاءات  المتكررة والربط العشوائي والمديونية اضافة الى العديد من القضايا التي طرحت من قبل الحاضرين والتي اكدت وقوف قيادات المجلس الاهلي في المديريتين مع القيادة الجديدة للكهرباء ومساعدتها لحل الكثير من القضايا .

وعبر مدير كهرباء لحج الاخ حسين الجوهر عن سعادته بهذا اللقاء الذي يعتبر فاتحة خير للقاءات قادمة توضح فيها القضايا والإشكاليات التي يعاني منها قطاع الكهرباء بكل شفافية مؤكد ان الهم واحد والمشكلة واحدة وان هناك عمل قادم يحتاج الى تضافر الجهود لاستنهاض اوضاع المؤسسة التي تعاني منها في مختلف المجالات الادارية والفنية .

 

وخلال اللقاء اطلع مدير مؤسسة الكهرباء حسين الجوهر قيادات المجلس الاهلي بالمديريتين حول وضع مؤسسة الكهرباء وما تعانيه اكان في الجانب الاداري او الفني لافتا ان هناك خطط سوف توضع  في هذا الجانب لحل الكثير من القضايا مشددا في نفس الوقت دعوته لقيادات المجلس الاهلي لحث المواطنين على دفع مستحقات استهلاك الكهرباء كونها الرافد الوحيد للمؤسسة في توفير احتياجاتها ومستحقات موظفيها مشددا على اهمية التواصل بين المجتمع والإدارة لحل كافة الاشكاليات العالقة  مجدد شكره على هذا اللقاء ووضع قيادات المجتمع المدني في صورة الاوضاع التي تعاني منها المؤسسة والاستماع الى الهموم والقضايا التي يعاني منها المواطنين في هذا الجانب.

 

مديريات لحج الاخرى:

وفي مديريات لحج الاخرى، تواصلت الجهود ومتابعة سير العمل في الادارات، ووضع الحلول امامها، للعمل بجهود ذاتية، وتطبيع الحياة، واعادة تشغيل بقية الادارات والمرافق الخدمية، وإدارات الامن والمحاكم والنيابات.

 

جبهات القتال الحدودية:

فيما يخص جبهات المواجهة في مناطق لحج الحدودية، فقد استدت وتيرة المعارك خلال الاسبوع الماضي، والتي لا تزال مستمرة حتى اليوم.

وناشدت المقاومة الجنوبية في جبهات المضاربة التي تخوض فيها قبائل الصبيحة قتالا شرسا ضد المليشيات العدوانية، وكذلك في كرش، ناشدوا قيادات الجيش وقوات التحالف العربي، بمدهم بالسلاح والعتاد، لمواجهة المليشيات التي تمتلك اسلحة نوعية وثقيلة، وذلك حتى يتم التصدي للمليشيات من أي محاولات للتقدم .

 

 

  • دائرة الاعلام والعلاقات بديوان المحافظة.
  • 6/8/2016م

 

 

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.