ولد الشيخ: مشاورات الكويت إنتهت لكنها لم تفشل وعملية السلام مستمرة

6f4a6738-a3c9-491b-8472-8db2ed51b050_16x9_600x338

يافع نيوز – الكويت:

أعلن المبعوث الاممي الى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ عن انتهاء مشاورات الكويت،  في مؤتمر صحفي عقده عصر اليوم في الكويت.

وأكد ولد  الشيخ، tي بيان تلاه بالمؤتمر الصحفي، ان مشاورات الكويت انتهت ولكن عملية السلام مستمرة بين اليمنيين وشددنا للطرفين على ضرورة تقديم التنازلات من أجل تحقيق السلام”.

واضاف  “سنغادر الكويت لكن مشاورات السلام في اليمن مستمرة”، لافتا إلى أنها ستستأنف في غضون شهر في مكان يتم الاتفاق عليه لاحقا، مبينا أنه لم يُطلب من الكويت استضافة الجولة المقبلة من المشاورات اليمنية”.

وواصل حديثه، أن المعضلة الأكبر التي واجهتنا هي انعدام الثقة بين الأطراف اليمنية، مشيرا إلى أن كافة القرارات المصيرية في اليمن يجب أن تكون جامعة وغير أحادية، مشيرا إلى أن الجولة المقبلة ستشمل ضم خبراء عسكريين من الأطراف، مشددا على ضرورة تجنب اتخاذ أي اجراءات قد تقوض المفاوضات، وبأنه سيتم تناول القضايا السياسية عقب الانتهاء من قضيتي الانسحاب وتسليم السلاح. مشيرا إلى أن الجولة المقبلة ستشمل ضم خبراء عسكريين من الأطراف.

وقال “أحث الجانبين على تقديم المزيد من التنازلات والضمانات”، مطالبا بالإفراج العاجل عن السجناء وفق قرار مجلس الأمن الدولي، مطالبا بتجديد الالتزام باتفاق وقف الأعمال القتالية في اليمن”، لافتا إلى أن الوضع الاقتصادي والإنساني في اليمن شهد تراجعا خطيرا بسبب الحرب، كما طالب الأطراف اليمنية، باتخاذ اجراءات لبناء الثقة، مشيرا إلى أن تلك الأطراف تقدمت بمقترحات مكتوبة بشأن تنفيذ القرار الأممي 2216.

واستدرك ولد الشيخ بالقول: إن مشاورات الكويت لم تفشل بل حققت انجازات كبيرة، وانجمع المشاركين على طاولة حوار واحدة انجاز في حد ذاته، مشيرا إلى أن الوفدان أكدا التزامها بضرورة التوصل لحل سلمي للأزمة في اليمن، وانه سيتم مناقشة القضايا السياسية عقب الانتهاء من قضيتي الانسحاب وتسليم السلاح.
متابعات خاصة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock