fbpx
الام المعدة الداء الذي يؤرق الجميع
شارك الخبر

يافع نيوز – صحة

الام المعدة هي ظاهرة شائعة، تجعل الكثيرين منا يعانون ويهجمون على خزانة الادوية للبحث عن دواء لتخفيف الالم.

اسباب الام المعدة متعددة، ومعظمها بسيطة ولا تحتاج الى رعاية خاصة او اشراف طبي. فيما يلي الاسباب الشائعة لحدوث الام المعدة :

  • الامراض الفيروسية. الامراض الفيروسية تسببها الفيروسات، وليس هناك حاجة الى اخذ المضادات الحيويةلانها لا تقتل الفيروسات وانما البكتيريا فقط. الانفلونزا مثلا هي نوع من الامراض الفيروسية. الامراض الفيروسية قد يعبر عنها بالام بسيطة في البطن او الام المعدة مع قيء واسهال. وغالبا ما تؤدي لتقيؤ معظم محتويات المعدة والاسهال المائي. عادة ما تزول الام البطن هذه في غضون بضعة ايام.
  • مشاكل القرحة، تهيج المعدة او المريء. وعادة ما يتم التعبير عن هذه المشاكل بالشعور بالحرقان او بالم حارق في الجزء العلوي من البطن، الام المعدة في هذه الحالة ترتبط عادة بالطعام وتكون مصحوبة احيانا بالشعور بالحرقة.
  • مشاكل المرارة. عادة ما تكون الالام في الجزء الايمن العلوي من البطن, حيث تظهر بعد تناول وجبات الطعام ويرافقها الغثيان. هذا الالم شائع لدى الاشخاص الذين يعانون من حصى المرارة.
  • التسمم الغذائي. الاغذية الفاسدة او الملوثة تؤدي لالام المعدة، التي يرافقها قيء وفي بعض الاحيان ارتفاع في درجة الحرارة. تظهر الاعراض في غضون ساعات قليلة من تناول الاغذية الفاسدة .
  • كثرة الغازات. الحساسية لاطعمة معينة او المشاكل في الجهاز الهضمي يمكن ان تؤدي لكثرة الغازات في الجهاز الهضمي. الشعور الذي يظهر هو الامتلاء والانتفاخ في البطن، جنبا الى جنب مع الام موزعة على البطن كلها.
  • تشنج الكلى. وهي الام حادة وشديدة جدا،  تظهر فوق منطقة الخصر. مصدر الالم هو وجود حصوات في الكلى او في المسالك البولية. كما ذكرنا، فالالام حادة، شدتها عالية والالم يصل الى منطقة العانة في نفس الجانب .
  • التهابات المسالك البولية. الام المعدة تتركز في هذه الحالة  في اسفل البطن ويرافقها الم او حرقة اثناء التبول. غالبا ما يكون هناك شعور مستمر في الحاجة الى التبول. التهابات المسالك البولية هي اكثر شيوعا لدى النساء. اذا لم يتم علاج التهاب البول بشكل صحيح, فيمكن ان يتطور الى التهاب في الكلى.
  • المشاكل الصحية النسائية. بعض الام المعدة ناجمة عن تحفيز المبيضين او الرحم. في كثير من الاحيان تظهر الام المعدة اثناء فترة التبويض (عادة في منتصف الدورة) او في الفترة التي تسبق نزول الحيض. الالام تتركز في اسفل البطن وهي ترتبط باوقات مختلفة من الدورة الشهرية .

غالبا ما تزول الام المعدة من دون تدخل طبي خاص، ولكن من المهم ان نتصرف وفقا لعدد من القواعد الاساسية :

  • مع ظهور الام المعدة يفضل الامتناع عن تناول الطعام لعدة ساعات، خاصة اذا كان هناك قيء ايضا. بعد ست ساعات يمكن محاولة اكل وجبة خفيفة جدا.
  • يجب شرب كميات صغيرة من السوائل الصافية والامتناع عن شرب الكحول, الكافيين والمشروبات الغازية. قد تساعد بعض الادوية التي تباع من دون وصفة طبية مثل ” الغاسترو” او ” التامس” في حالات الحرقة او الالام في الجزء العلوي من البطن .
  • من المهم تجنب الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة، المقلية او الحارة. في حالة وجود التهاب في البول يفضل اجراء فحص من قبل الطبيب في اقرب وقت ممكن لاتخاذ قرار بشان العلاج المناسب بالمضادات الحيوية. اذا كانت الام المعدة بسبب التسمم الغذائي، فيجب الحرص على شرب ما يكفي واخذ العلاج لتخفيف الالم حتى تنتهي هذه الحالة.

متى ينبغي التوجه الى الطبيب؟

1. عند حدوث تورم وانتفاخ البطن لاكثر من يومين .

2. الاسهال لاكثر من خمسة ايام .

3 . الشعور بعدم الراحة في منطقة البطن لاكثر من اسبوع.

4 . الاسهال الدموي او القيء الدموي.

5 . القيء المستمر.

6 . الام المعدة \ البطن المصحوبة بالحرارة.

7. الم مفاجئ في البطن، حاد وشديد.

8 . عدم وجود حركة في الامعاء (الامساك)، وخاصة اذا كان مصحوبا بالقيء والالم.

9. الم المعدة اثناء التبول، وخاصة اذا ظهرت ايضا حمى او قشعريرة.

10 . الم في البطن اثناء فترة الحمل او عند الاشتباه بالحمل.

أخبار ذات صله