fbpx
بدعم من هيئة الهلال الاحمر الإماراتي تأهيل شبكات صرف صحي بالشيخ عثمان بعدن
شارك الخبر

 


يافع نيوز – محمد مساعد

دشن مدير مديرية الشيخ عثمان الاستاذ احمد المحضار مشروع تأهيل شبكة المجاري في قسم A وقسم المصعبين D ضمن سلسلة المشاريع والأعمال الخيرية والخدمية والتنموية التي يدعمها ذراع دولة الإمارات للإعمال الإنسانية بعدن وبرعاية محافظ محافظة عدن اللواء /عيدروس الزبيدي والمؤسسة المحلية للمياة والصرف الصحي عدن .

وقال مأمور الشيخ عثمان ان شبكة المجاري بالمديرية متهالكة وقديمة وهي بحاجة ماسة لاعادة بناءها وتأهيلها .

ودعا المحضار المواطنين الى التعاون وتسهيل مهام العمال فالمشروع هو لنا جميعا ويتمناه الجميع.

من جهته قال اياد العيدروس مدير المجاري في الشيخ عثمان والممدارة ان العمل في صيانة الشبكة بدأ منذ حوالي شهر مشيرا الى تمكنهم من تصفية 25 ممر خلفي تسببت في حالات انسداد .

وقدم العيدروس نبذة تاريخية مشيرا الى انه تم انشاء نظام شبكة الصرف الصحي في مدينة عدن منذ زمن طويل فيها ففي مدينة الشيخ عثمان كان يتم التصريف من المنازل الى الممرات الخلفية والتي كانت عبارة عن سواقي مفتوحه للمخالفات السائلة بينما كان يتم تجميع المخلفات الصلبة ونقلها إلى الاماكن المخصصة لاحراقها.

واشار الى انه تم التوقف عن تجميع المواد الصلبة بحيث يتم التصريف مباشرة عبر السواقي المفتوحة ومنها الى شبكة المجاري العامة وفي عام 1997م تم البدء في احلال واستبدال نظام الصرف الصحي المفتوح في الممرات الخلفية الى نظام صرف صحي مغلق.

واضاف انه ومنذ عام 2000م لم يتم تنفيذ اي اعمال تصفية او صيانة للمرات الخلفية مما جعل هذه الممرات عبارة عن مكب للقمامة والنفايات نتيجة لممارسات الخاطئة للأسف من قبل بعض المواطنين مما جعلها بؤر لانتشار الامراض والأوبئة كما تسببت في حدوث الانسدادات المتكررة في شبكة المياه والصرف الصحي العامة.

وعبر عن شكره للهلال الأحمر الإماراتي على الدور الذي قدمه ومكنا من الشروع في هذا العمل.
ويشمل هذا المشروع المدعوم من الهلال الاحمر والذي يقدر كلفته بحوالي ثلاثة مليون ريال يمني على اعادة تأهيل (25) ممر خلفي خلال تصفية الممرات وترميم غرف التفتيش وتركيب اغطية خرسانية مسلحة للغرف .
كما يشمل المشروع على احلال واستبدال مجموعة من خطوط الصرف الصحي القديمة في مختلف شوارع المدينة منها شارع حلب، الازهر، يافا السفلي، والمصعبين.
وقد اسهمت المؤسسة المحلية للمياة والصرف الصحي عدن في توفير المواصير البلاستيكية والاغطية الحديدية الخاصة بغرف التفتيش…
كما اسهمت كل من قيادة المحافظة والمديرية في تذليل الصعوبات وحل المشاكل التي تظهر اثناء تنفيذ هذا المشروع.

أخبار ذات صله