( تقرير – لحج ) .. تفعيل عمل الإدارات بالمكاتب وديوان المحافظة من الحوطة بجهود تستحق الإشادة رغم التعقيدات | يافع نيوز
أخر تحديث : 11/12/2016 - 01:56 توقيت مكة - 04:56 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
( تقرير – لحج ) .. تفعيل عمل الإدارات بالمكاتب وديوان المحافظة من الحوطة بجهود تستحق الإشادة رغم التعقيدات
( تقرير – لحج ) .. تفعيل عمل الإدارات بالمكاتب وديوان المحافظة من الحوطة بجهود تستحق الإشادة رغم التعقيدات

يافع نيوز – لحج – تقرير :

جهود جبارة تستحق الاشادة بها، تلك التي تشهدها محافظة لحج، والتي بدت ملاحظة بشكل واضح خلال الايام الماضية، وبالأخص منذ تعيين الدكتور ناصر الخبجي محافظا لمحافظة لحج.

مدينة الحوطة خاصة ولحج بشكل عام، بدأت تستعيد عافيتها، منذ تخليص الحوطة، من الجماعات المتشددة وبذل السلطة المحلية ممثلة بالمحافظ جهود كبيرة اثمرت مؤخرا عن عودة اغلب مكاتب السلطة المحلية للعمل من الحوطة، بما فيها مكاتب ديوان المحافظة .

 

وتبدو محافظة لحج اليوم، أفضل بكثير مما كانت عليه سابقا، خاصة في الجانب الامني والاداري، رغم ان معالجة ملفات ما بعد الحرب وقبلها لا تزال على حالها.

 

ورغم ان هناك مشاكل عديدة متعلقة باداء الجانب المالي، وتوفر السيولة، وبعض الخدمات التابعة لمؤسسات وزارية، تعترض سير العمل، وتؤثر عليه، إلا ان قيادة المحافظة ممثلة بالمحافظ، تبذل جهود متواصلة لحل الاشكالات وايجاد الحلول المؤقتة لها.

 

ففي الجانب الأمني، تبذل قيادة المحافظة المزيد من التواصل، لإيجاد تنسيق وتواصل مستمر، لإنجاح العمل الامني الدائم، وتحقيق الاستقرار في الحوطة وتبن.

 

وفي مجال المالية، شكلت السيولة ورواتب الموظفين، ابرز المشاكل في المحافظة، لكن المحافظ بذل جهودا مضنية، تكللت بتوفير السيولة لرواتب الموظفين في الادارات الاقل كثافة من قبل البنك المركزي فرع عدن، رغم شحة الامكانيات فيه، في حين بقية الادارات الكثيفة الموظفين، لا تزال هذه المشكلة قيد البحث، بعد رفض البنك المركزي صنعاء الواقع تحت سيطرة المليشيات توفيرها، واعتذار فرع البنك في عدن ايضاً . وهي المشكلة التي لا تزال قيادة محافظة لحج توليها اهتما بالغ.

 

من جانب آخر، وفي مجال الكهرباء، وتواصلا للإصلاحات الادارية في المؤسسات والمكاتب،  احدث محافظ لحج تغيرات شاملة في مؤسسة الكهرباء، بالاضافة الى توجيهات بتفعيل عمل القضاء والوقوف أمام عملية اجراء الامتحانات، وتأهيل عدد اخر من المدارس في المحافظة..

 

كل تلك الجهود والمساعي وفي ظل مثل هكذا اوضاع معقدة وصعبة تستحق من كل ابناء المحافظة والسلطة المحلية الاشادة بها والتعاون والتكاتف في سبيل استمرارها والحفاظ عليها وتذليل الصعاب والمساهمة بقدر الامكان للارتقاء بها وتطويرها.

 

اعادة العمل من الحوطة:

 

عودة مكاتب السلطة المحلية للدوام من مدينة الحوطة مركز المحافظة كانت ابرز التطورات التي اتت ثمرة للجهود التي تبذلها السلطة المحلية بلحج.

فمنذ اسبوعين اعادت مكاتب السلطة المحلية بالمحافظة دوامها في الحوطة، وفي مقدمتها مكتب مدير مكتب محافظ لحج، وكل من مكتب الاشغال والشؤون الاجتماعية والعمل والخدمة المدنية والثقافة والاعلام والشباب والرياضة ، وذلك في مبنى مكتب الصحة بالعاصمة بالحوطة اضافة مكتب الصحة والسكان وسوف تنتقل مكاتب المالية والواجبات والضرائب خلال الايام الى الحوطة لتقديم الخدمات للمواطنين والموظفين . علما ان مكتب التخطيط والتنمية والشؤون القانونية والتأمينات يعملان في مقر عملهما بالحوطة وكذا مكتب صندوق النظافة.

 

ومكتب التربية والتعليم بالمدينة يعتبر اول مكتب يباشر الموظفين اعمالهم من المبنى الخاص بالتربية رغم ان المبنى يحتاج الى اعادة تأهيل وتأثيث نتيجة تعرضت اجزاء واسعه من المبنى لأضرار جراء الحرب  التي شهدتها المدينة وما بعدها، وذلك بعد ان بذلة جهود في سبيل استعادة المبنى من احد المواطنين الذي يحسب له انه حافظ عليه من النهب.

 

تفعيل نشاط القضاء:1468766627

 

وفي اطار جهود السلطة المحلية نحو استئناف عمل المرافق الهامة عقد محافظ محافظة لحج الدكتور ناصر الخبجي، لقاء مع عدد من رؤساء المحاكم والنيابات بالمحافظة، عملية استئناف عملهم في المحافظة ومديرياتها.

وفي اللقاء، أكد المحافظ الخبجي على ضرورة استئناف العمل في المحاكم والنيابات، للبت في القضايا العالقة، وحل مشاكل المواطنين، بالإضافة إلى أوضاع السجناء الذين لم يتم النظر في قضاياهم، والإجراءات القانونية والمدنية الأخرى والتي يتطلبها المواطن كالتوثيق وغيره، طالبا في نفس الوقت -وكخطوة اولى- من رؤساء المحاكم والنيابات ضرورة الإسراع في استئناف العمل في المحاكم والنيابات بمديريات ( المناطق الريفية)، كونه العوائق فيها قليله مبديا استعداد قيادة المحافظ في توفير كل التسهيلات اللازمة لذلك.

من جانبهم، قدم رؤساء المحاكم والنيابات شكرهم لدعوة المحافظ وعقد هذا اللقاء ، موضحين ان سبب توقف اعمالهم ، كانت بسبب أوضاع المحاكم والنيابات وما تعرضت له مباني المحاكم والنيابات من دمار ونهب للوثائق الخاصة بالقضايا المنظورة نتيجة الحرب التي تعرضت لها لحج

 

تغييرات مؤسسة الكهرباء:

 

الخطوة التحديثية الابرز كانت التغييرات الواسعة في مؤسسة الكهرباء والمتمثلة بقرارات أصدرها محافظ لحج، جاءت بعد اجراء عملية تقييم شامل لمؤسسة الكهرباء، من قبل اللجنة المشكلة من سابقا، والمختصة بتقييم اوضاع المؤسسة، وقد احالت العديد من الملفات للتحقيق.

وشملت التغيرات في مؤسسة الكهرباء المدير العام للمؤسسة، ونائبه، ونائب المدير العام لشؤون الفروع، ومدير إدارة الشؤون الادارية، ومديرا ادارة الفروع، و مدير إدارة الدراسات، ومدير إدارة التخطيط، ومدير لدارة الشؤون القانونية، ومدير إدارة التوليد، ومدير إدارة التوزيع في المؤسسة، ورئيس قسم الصيانة والتشغيل في إدارة التوليد، ورئيس قسم المحطات الفرعية ومحولات التوزيع، ورئيس قسم التشغيل في ادارة التوزيع، ورئيس قسم الحسابات، ورئيس قسم الصندوق العام للإيرادات، ورئيس قسم الصندوق العام للمصروفات، في المؤسسة العامة للكهرباء.

 

وكانت تواصلت عمليات التأهيل في قطاع التربية والتعليم دشنت مرحلة جديدة هذا الاسبوع ومن مديرية تبن التي بدأت فيها الاجراءات العملية لتنفيذ اعادة تأهيل عشر مدارس بالمديرية وبتمويل من الحكومة الالمانية GRC ضمن مشروع التغذية وتعزيز الصحة بالمدارس المستهدفة التي تنفذها جمعية الهلال الاحمر اليمني فرع لحج بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم بالمحافظة.

وقام مدير تربية تبن وامين عام جمعية الهلال الاحمر بلحج وبحضور رئيس شعبية المشاريع بإدارة التربية والتعليم والمهندسين المختصين بتسليم المدارس المستهدفة بإعادة التأهيل للمقاولين الذين رست عليهم عطاءات مناقصة المشروع، والمدارس المستهدفة في المديرية هي: مدارس خديجة , مجمع السعيد, الروضة الجعفرية , القريشي , دار السلام , الخنساء, ياسر عرفات , بير ناصر , الزهراء , لبوزة.

الجدير بالذكر ان مشروع الصحة والتغذية في المدارس مشروع ذو شقين انشائي ويشمل ترميم وإعادة تأهيل عشر مدارس في مديريتي الحوطة وتبن وشق توعوي يهدف الى رفع مستوى الوعي لدى ابناءنا الطلاب واوليا الامور في كل من مجالات الصحة والتغذية وخلق بيئة نظيفة في المدارس المستهدفة .

هذا وكان الهلال الأحمر الإماراتي تبنى في وقت سابق ترميم وتاهيل 10 مدارس كمرحلة اولى في مديريتي تبن ولحج، وتم استلام 6 مدارس منها بعد استكمال العمل فيها واستلمتها إدارة التربية والتعليم في محافظة لحج.

 

الى ذلك عقد المحافظ، اجتماعا بمدراء مكاتب التعليم وفروعه بالمحافظة والمديريات، وذلك لمناقشة الاوضاع التعليمية في المحافظة، وكذا الاستعدادات لاجراء عملية الامتحانات والصعوبات التي قد تقف عائق امام سير تنفيذ ونجاح الامتحانات.

 

ودعا اللقاء الجميع الى التحلي بالصبر والتحدي لانجاح الامتحانات والعملية التعليمية، وافشال مخططات المتربصين من خلال تحقيق الانجازات كونها تعتبر تحديا للجميع، سيما والقضية تهم مستقبل ابنائنا ولهذا يقع علينا التعاون وانجاح عملية الامتحانات.

 

وفي مجال الصحة، تم في مكتب الصحة والسكان بلحج، فعالية التوقيع على بروتوكول تعاون مشترك لتنفيذ المركز الاقليمي الجراحي لعلاج جرحى الحروب والحوادث بين مستشفى ابن خلدون العام .

 

المشروع بتمويل من قبل مؤسسة العون للتنمية و الرحمة العالمية ومؤسسة التواصل  للتنمية الانسانية .

ووقع  الدكتور باسل البغدادي  مدير الصحة العامة والسكان، على البروتوكول لتنفيذ المركز الجراحي بين المستشفى، يستمر لثلاثة اشهر ابتداء من اغسطس  وحتى اكتوبر من العام الجاري كمرحلة اولى فتح وتشغيل مركز طبي متخصص لعلاج جرحى الحروب والحوادث تحت مسمى المركز الاقليمي لعلاج جرحى الحروب والحوادث ويقدم خدمات الرعاية الشاملة يهدف الى التدخل العاجل لعلاج الجرحى والمصابين والحالات الخطرة والتخفيف عن الجرحى مشقة السفر الى الخارج وتكاليفه وتقديم الخدمات الطبية الجراحية والعلاجية والمصابين تحت سقف واحد ويغطي مشروع المركز الاقليمي الجراحي النطاق الجغرافي للمشروع الجرحى والمصابين في محافظات لحج , عدن , ابين , الضالع .

كما يهدف المركز بحسب البروتوكول الى تدريب وتأهيل الفرق الطبية المحلية بما يمكنها من تقديم الرعاية الطبية الشاملة اثناء الكوارث والحرب.

استعدادات لاحتفال بذكرى تحرير حوطة لحج:

 

وفي سياق التجهيزات للاحتفال بالذكرى الاولى لتحرير حوطة لحج من تواجد مليشيات الحوثي والمخلوع صالح، تجرى في الحوطة استعدادت كبيرة، من قبل عدد منظمات المجتمع المدني والناشطين بمدينة الحوطة، للاحتفال بالذكرى الاولى لتحرير مدينة الحوطة وضواحيها من مليشيات الحوثي وصالح في الرابع من شهر اغسطس القادم، بالتعاون مع السلطة المحلية والمجلس الاهلي بمدينة الحوطة حيث ستقام العديد من الفعاليات المختلفة الرياضية والثقافية المتنوعة بهذه المناسبة.

وكان دعا وكيل محافظ لحج لقطاع الشباب وضاح الحالمي جعل ذكرى تحرير مدينة الحوطة من مليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح في الرابع من اغسطس بدعم من قوات التحالف وخاصة الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية القادم تظاهرة كبرى يشارك فيها كافة اطياف المجتمع تقديرا وعرفانا للشهداء الذين ضحوا بدمائهم من اجل التحرير والحرية، والتأكيد على نبذ العنف والتطرف والإرهاب وجعل الحوطة مدينة امنه ومستقرة.

 

مديريات المحافظة:

 

وفي مديريات المحافظة، يبذل مدراء المديريات جهودا مضنية، لإعادة تفعيل نشاطات وعمل الادارات، وخاصة مراكز الشرطة ومكاتب الخدمات الضرورية، بعد ان توقفت جراء الحرب، ولم تتوفر الامكانية لاعادة تشغيلها بالشكل المطلوب خلال فترة ما بعد الحرب.

فمديريات لحج، تشهد حاليا استقرار امني جيد، غير ان هناك العديد من المشاكل والعراقيل، لا تزال قائمة، والتي تتمثل بتوقف المشاريع، وعدم قيام المنظمات باستعادة العمل في مشاريعها التنموية والمدعومة منها، غير ان العمل في المرافق تسير بجهود ذاتية يبذلها المدراء العامون ومدراء المكاتب التنفيذية، بالتنسيق مع الادارات في المحافظة.

وتعد خطوات العمل في مديريات لحج، جيدة خاصة في ظل هذه المرحلة التي تعاني فيها المحافظة ظروفا استثنائية ومعقدة ماليا وخدمياً.

ويتابع محافظ المحافظة بشكل مستمر، عمل الادارات والمكاتب في المحافظة والمديريات، لتقييم الاوضاع فيها، وسير العمل وفق الامكانيات المتاحة وحالة الظروف الراهنة .

  • المكتب الاعلامي لحج – 22 يوليو 2016م

 

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.