fbpx
تنظيم داعش يعلن عدد “ولاياته” لأول مرة بما فيها اليمن
شارك الخبر
تنظيم داعش يعلن عدد “ولاياته” لأول مرة بما فيها اليمن

يافع نيوز – متابعات

أعلن ما يسمى بـتنظيم الدولة الأسلامية المعروف اختصاراً بإسم “داعش” ، لأول مرة الجمعة (8 يوليو 2016)، عن عدد ولايات دولته المزعومة حول العالم، كشف خلالها عن أماكن وجود عناصره على الخريطة الدولية.

 

ونشر التنظيم اصداراً مرئياً (بعنوان: صرح الخلافة) على مواقع التواصل الإجتماعي زاعماً بوجود  35 ولاية تابعة له حول العالم، مؤكدًا أن من بينها 19 ولاية في العراق والشام، و16 ولاية توزعت بين مناطق عربية وآسيوية وإفريقية أخرى.

ويُظهر الفيديو والذي نشره موقع (24 الاماراتي) كأول موقع عربي شرحًا مفصلًا لهيكلية التنظيم الإرهابي، وأدوار المسؤولين فيها، إضافة إلى دور الولايات، والدواوين، والهيئات المتوزعة في دول عدة، موضحًا أن “هذه الولايات هي بغداد، الأنبار، صلاح الدين، الفلوجة، ديالى، شمال بغداد، الجنوب، نينوى، كركوك، دجلة، الجزيرة، البركة، الخير، الرقة، دمشق، حلب، حمص، حماة، الفرات”.

اما في اليمن فقال التنظيم إن ولاياته فيها تمتد من  “عدن، أبين، شبوة، حضرموت، صنعاء، البيضاء”

وعن الولايات خارج سوريا والعراق ذكر داعش أنها “برقة، طرابلس، فزان، الجزائر، غرب إفريقيا، اللواء الأخضر، خراسان، القوقاز”، منوهًا إلى أهمية مجلس الشورى أو اللجنة المفوضة، والتي تقوم بعمل أمير التنظيم في الكثير من الأحيان.

الدواوين

وعن الدواوين، التي تقوم بعمل الوزارات، أشار التنظيم إلى أنها تشمل “ديوان القضاء والمظالم، ديوان الدعوة والمساجد، ديوان الجند، ديوان بيت المال، ديوان التعليم، ديوان الزراعة، ديوان الفيء والغنائم، ديوان الحسبة، ديوان الزكاة، ديوان الأمن العام، ديوان الإعلام المركزي، ديوان الصحة، ديوان الركاز (النفط والغاز)، ديوان الخدمات”، لافتًا إلى أن “الهيئات الرسمية تشمل هيئة الهجرة وهيئة شؤون الأسرى والشهداء ومكتب البحوث والدراسات وإدارة الولايات البعيدة ومكاتب العلاقات العامة والعشائر”

أخبار ذات صله