تقرير: تأسيس نادي للقراء في لحج | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 11:11 توقيت مكة - 14:11 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
تقرير: تأسيس نادي للقراء في لحج
تقرير: تأسيس نادي للقراء في لحج

يافع نيوز – لحج – فتاح المحرمي:

في عاصمة محافظة لحج “الحوطة ” تم تأسيس نادي للقراء في عاصمة محافظة لحج، هذه المدينة التي عرفت واشتهرت بالفن والشعر والادب والتأليف من قبل رجالات عاهدت زمنها الجميل..
وفي الوقت الذي بات فيه معظم الناس يعزفون عن اقتناء وقراءات الكتاب “خير جليس في الأنا”.. أثمرت جهود شبابية طوعية تبنت فكرتها احد فتيات حوطة لحج المحروسة عن تأسيس نادي القراء في محافظة لحج معلنه معها انطلاقة مشروع فكري تنويري قل ما نجد في زماننا من يتبناه ويسير فيه..
وعلى الرغم من ان النادي في طور التأسيس الا ان الشباب وبعزيمتهم نفذوا عدد من الانشطة واطلعوا و ناقشوا العديد من الكتب والروايات والندوات.
وهنا نود ان نسلط  الضوء ونتعرف اكثر على نادي القراء في لحج من خلال حديث القائمين عليه…

بدايتا تحدثنا المهندسة – فوزية الزبيري – مؤسسة النادي عن فكرة النادي وانطلاقته حيث قالت: بحثت عن معالم وتراث لحج على شبكة الانترنت وخصوصا الموسوعات العلمية فتفاجئت انني لم اجد من التوثيقات التي تتحدث عن لحج والأدب والتاريخ ومن هنا انطلقت فكرة نادي القراء الإعادة التراث والثقافة من خلال احياء القراءة على أرض الواقع، وابتدينا لتأسيس النادي بتاريخ 1/1/2016م.13521598_303562783319594_1453229977_n

وتضيف فوزية بان الهدف من تأسيس النادي: نشر ثقافة القراءة عند الشباب ، تدوين وتوثيق الارث الثقافي والحضاري ، والمعرفة من كبار السن والمثقفين، ونسعى من خلاله لإحياء ثقافة القراءة وتعزيز القيم من خلال لقاءات أسبوعية للشباب، واقامت الندوات ،الى جانب توثيق معالم لحج الاثرية.

وطالبت مؤسسة النادي الاستاذة فوزية السلطة المحلية بمحافظة لحج والجهات المختصة في الوزارة ومكتب الثقافة بلحج بتسهيل عملية منحهم الترخيص الرسمي، ودعت المهتمين بمجال الثقافة والعلم الى مساندتهم ودعمهم من اجل الارتقاء بهذا النادي وتطويره وتنويع انشطته وتوسعها لتشمل كل مديريات ومناطق لحج، داعية في نفس الوقت الى تعميم هذه التجربة في مختلف المحافظات سيما وهي تجربة فكرية تنويرية تسهم في تثقيف وتوعية المجتمعات وتعزز علاقاتهم وتعلقهم بالعلم والمعرفة العلمية.

وعن الانشطة التي قام بها نادي القراء يتحدث مسئول الأنشطة في النادي الشاب معتصم فليحان بالقول: قام نادي القراءة بمناقشة عدد من الكتب وتم قراءتها وتداولها من قبل الأعضاء ومن ابرزها كتاب: “هدية الزمن” وهو كتاب تاريخي يتحدث عن اخبار ملوك لحج وعن حياتهم وبداية حكمهم للمؤلف (احمد فضل القمندان) وكتاب “كيف تصبح إنسان” للمؤلف (د.احمد عكاشة)، وهو كتاب مختص بالتمنية البشرية، بالاضافة كتاب “كيف تجعل القراءة جزء من حياتك للكاتب (ساجد العبدلي)، وكتاب “ماذا اراد العالم من انحطاط المسلمين”(ﻷبي حسن الندوي)، الى جانب الاطلاع على رواية “قواعد العشق الاربعون” للكاتبة (إليف شفيق).

واضاف فليحان انه ومع دخول شهر رمضان اقام النادي ندوة حملت عنوان “كيف تحدد هدفك وتصنع مستقبلك” والتي قدمها المدرب أحمد الحاج، ومن ضمن خطط شهر رمضان إقامة خمس ندوات تدريبية.

ويضاف الى تلك الانشطة عدد من الانشطة الاخرى التي قام بها النادي واهمها نزول ميداني للاعضاء الى مناطق في الحوطة للتعرف على المعالم الاثرية والتاريخية التي تكتنزها المدينة، الى جانب الالتقاء بعدد من الشخصيات من المشائخ وكبار السن والاكاديميين والمثقفة في لحج ومن ابرزهم: الفقيه/علي بن احمد، والشيخ/شوعي سعيد مبارك، د/محمد قاسم نعمان، والأستاذ/هاني كرد.

كما التقت مؤسسة النادي والنائب وسكرتير التحرير للمجلة بالدكتور هشام السقاف وتشرف الدكتور بكتابة افتتاحية العدد الاول من المجلة التي صدر اول عدد منها هذا الاسبوع. ونشكر كلا” من تفاعل وساهم في انجاح هذه التجربة ونامل من الجميع سلطة ومؤسسات الدعم للنادي لانه خطوة في الاتجاه الصحيح لكي يكون القادم افضل.

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.