أخر تحديث : 11/12/2016 - 01:56 توقيت مكة - 04:56 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
الاتجاه السلبي في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي !!
  • منذ 6 شهور
  • 9:26 م

تعد وسائل التواصل الاجتماعي مصدرا مهما في تراكم المعرفة والمعلومات التي تزيد من مستوى الوعي لدى المتابعين والمتفاعلين معها .

وقد نجدها على العكس من ذلك تماما.

الأمر هنا يتعلق في طريقة التعامل معها ، إذ يظهر أن تعامل البعض مع هذه الوسائط  يؤدي إلى نتائج سلبية .

إذ نستقبل يوميا كم هائل من المعلومات عبر  رسائل الوتاس آب وصفحات الفيس بوك مثلا وهي أكثر الوسائط انتشارا في مجتمعنا .

ورغم ذلك الكم من المعلومات والاخبار  ، الإ ان البعض منا اصبحوا عاجزين عن بناء أفكارهم  بصورة صحيحة واكتساب معرفة واقعية تعطي معنى دقيق لفهم الظواهر والاحداث بحيث يستطيع قراءة مآلاتها وتجنب مخاطرها .

 وهذا يعني أن منهج التعامل مع تلك الوسائط في تبادل المعرفة وطريقة تفكيك وتركيب المعلومة تسير في طريقة خاطئة، لم تستند إلى وحدة تحليل مبنية على اسس المعرفة والمنطق العقلاني.  وذلك اما لسبب تدفق المعلومات وتناقضها وعشوائيتها وتفكيرنا السلبي تجاهها . أو لقصور معارفنا السابقة التي ممكن ان تشكل الخلفيات النظرية لإكتساب المعارف اللاحقة.

لهذا يصبح أسلوب الإثارة  والسطحية ومخاطبة العواطف والامزجه هي العناوين السائد لذلك الكم من المعلومات والاخبار والتحليلات التي نتداولها يوميا عبر هذه الوسائط .

 وقلما يجذبنا الرأي الناقد والبعد الفكري في تناول المعلومات والتحليلات والاخبار والتعليق عليها . من هنا يتسلل نشاط الاطراف النقيضة لنا والمختلفة معنا (المعادية) إلى داخلنا ، إذ تتجه نحو  بث الإشاعات والأخبار المفبركة التي تثير وتخلق التشكيك والتخوف وتقلل من الآمال والتفاؤل وتزيد  من الاحباط وعدم الثقة وجلد الذات كل ذلك لم ينتج الا التجهيل  وتدني مستوى الوعي على حساب فهم واستيعاب الواقع الموضوعي ، ومن ثم زيادة تراكم العجز عن اتخاذ القرار المناسب.

وعليه اننا ننصح في الآتي :

1. عدم التسرع في نقل كل ما يصل اليك من معلومة أو خبر للاخرين . الا بعد القراءة الدقيقة لذلك ، بداء من معرفة مصادرها وتقييم مقاصدها واضرارها بالنسبة لك وللاخرين .

2. ليس بالضرورة  التعاطي مع كل ما ينشر فان بعض ما ينشر قد يفسد لديك ما بنيته من معرفة سابقة.  بقدر الامكان تجنب الكلام الذي لا يستقيم على المنطق والواقعية وان كان يوحي لك معاني ايجابية قد تخاطب رغباتك وقناعاتك الشخصية قد تكتشف زيفها فيما بعد .

3. عليك أن تعرف انك تتعامل مع عالم افتراضي وله آثار كبيرة عليك فانت مثل الجالس مع ناس محبطين نكدين متآزمين بالتاكيد تلك المشاعر سوف تنتقل اليك وبالعكس اذا كنت مع ناس متفائلين ومرحين سوف تتاثر بمشاعرهم .

4. أتمنى ان تحدد هدف أو اهداف واضحة من متابعتك وتعاطيك مع هذه الوسائط وتذكر الهدف باستمرار عند كل نشاط تقوم به،  ثم قم بعد فترات بتقييم ما حققته من تلك الاهداف .

شاركـنـا !

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس في عدن
صفحتنا علي فيسبوك
إعلان

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.