نظرية الدومينو تهدد بتفكك الاتحاد الأوروبي | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 07:00 توقيت مكة - 22:00 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
نظرية الدومينو تهدد بتفكك الاتحاد الأوروبي
نظرية الدومينو تهدد بتفكك الاتحاد الأوروبي

يافع نيوز – وكالات:

وصف الرئيس البولندي أندريه دودا التصويت البريطاني بالخروج من الاتحاد الأوروبي بأنه «أنباء سيئة» وقال إن الوقت قد حان للحيلولة دون حدوث تأثير نظرية الدومينو على وحدة الاتحاد.
واستبعد المستشار النمساوي كريستيان كيرن أن يكون لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «أثر الدومينو» على باقي الدول الأعضاء وأكد أن بلاده لن تقدم على مثل هذه الخطوة.
كما أكد رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتس أنه سيتصل بشكل سريع بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للعمل على تجنب تسجيل حالات خروج جديدة من بعض الدول ووقف الدعوات الانفصالية.
وفي المقابل، هنأت الأحزاب المتشككة من الاتحاد الأوروبي، بريطانيا على الخروج، وطالبت بإجراء مماثل في بلادها.
ووصفت زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف بفرنسا مارين لوبان قرار الخروج بأنه «انتصار للحرية»، ودعت على تويتر إلى أن تجري فرنسا ودول الاتحاد الأخرى استفتاءات مماثلة.
كما أشادت ماريون (26 عاما) النائبة البرلمانية وابنة أخت لوبان وحفيدة مؤسس الجبهة الوطنية جان ماري لو بان بهذا الانتصار وكتبت على تويتر «من انسحاب بريطانيا إلى انسحاب فرنسا: حان الوقت الآن لتحقيق الديمقراطية في بلدنا».
وبدوره قال خيرت فليدرز، زعيم حزب «الحرية الهولندي» إن «بريطانيا تظهر لأوروبا الطريق نحو المستقبل والتحرر. حان الوقت لبداية جديدة تعتمد على قوتنا وسيادتنا. وأيضا في هولندا».
ومن جهة أخرى، قال نوبرت هوفر المرشح السابق لحزب «الحرية النمساوي» المتشكك من الاتحاد الأوروبي في تغريدة على توتير «سنعرف النطاق الكامل لهذا القرار في الأيام المقبلة».
وقال زعيم حزب الحرية هانز كريستيان ستراتش ومارين لو بان إلى جانب ممثلين من حزب «البديل من أجل ألمانيا» وحزب «رابطة الشمال» الإيطالي وحركة «فلامز بيلانج» الهولندية وحزب «الحرية والديمقراطية المباشرة» التشيكي إنهم يريدون بناء تحالف لتغيير الاتحاد من الداخل.
وقال كريستيان توليسين دال زعيم حزب الشعب الدنماركي المتشكك من الاتحاد الأوروبي على فيس بوك «تهانينا للبريطانيين. لقد اختاروا».

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.