fbpx
مخاطر من اختراق حساب “فيسبوك” برقم هاتف الضحية
شارك الخبر
مخاطر من اختراق حساب “فيسبوك” برقم هاتف الضحية

 

يافع نيوز – متابعات

تمكن باحثون من قرصنة حساب “فيسبوك” دون الحاجة لمعرفة كلمة السر، وكل ما احتاجوا له هو رقم هاتف الضحية.

ونشر موقع “ذا هاكر نيوز” تجربة عملية بالفيديو، أظهرت كيف يمكن للقراصنة سرقة حساب “فيسبوك” بسهولة بالغة، بالاعتماد فقط على رقم هاتف، وذلك باستغلال شبكة الإشارات SS7.

ونظام الإشارات رقم 7، المعروف اختصاراً برمز SS7 هو سلسلة بروتوكولات للإشارات الهاتفية تعتمدها غالبية الشبكات الهاتفية حول العالم بغرض تطبيق وتحرير المكالمات الهاتفية الثابتة والمتنقلة.
وباستخدام هذه الشبكة يمكن للقرصان الدخول إلى أي حساب وامتلاكه دون معرفة كلمة السر، وذلك بفتح حساب الضحية، ثم الضغط على زر نسيان كلمة السر، ثم اختيار التوصل برسالة فيها الرمز السري عبر رقم هاتف الضحية، ليعمل القرصان بعد ذلك على توجيه الرسالة إلى حاسوبه هو بدل هاتف الضحية، وها قد صار الحساب في ملكيته.

 

وأكد الموقع أن كل المستخدمين مهددون بالقرصنة بهذه الطريقة، ما داموا يستخدمون أرقامهم الهاتفية للتوصل برمزهم السري عند نسيان كلمة السر.

ونصح الموقع باتخاذ سلسلة احتياطات لتجنب الوقوع في هذا الفخ، منها فك الارتباط بين رقم الهاتف ومواقع التواصل، وتعويضها بالبريد الإلكتروني أو مواقع تواصل أخرى.

وينصح الموقع، المتخصص في شؤون القرصنة، كذلك باستخدام نظام الحماية المزدوج الذي لا يعتمد على الرسائل القصيرة للحصول على الرمز السري في حال ضياع كلمة المرور، كما ينصح باستخدام التطبيقات المشفرة.

أخبار ذات صله