اقتصاد l النفط يرتفع للمرة الأولى في 7 أيام | يافع نيوز
أخر تحديث : 09/12/2016 - 12:07 توقيت مكة - 03:07 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
اقتصاد l النفط يرتفع للمرة الأولى في 7 أيام
اقتصاد l  النفط يرتفع للمرة الأولى في 7 أيام

يافع نيوز – اقتصاد:

ارتفعت أسعار النفط الخام أمس للمرة الأولى في سبعة أيام لكن عمليات التداول ظلت متقلبة قبل نحو أسبوع على إجراء استفتاء في بريطانيا على عضوية البلاد في الاتحاد الأوروبي. وارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 1.24 دولار إلى 48.43 دولاراً للبرميل بعد هبوطه 3.6% في الجلسة السابقة. وزاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة دولارا إلى 47.21 دولاراً للبرميل. وكانت عقود الخام خسرت 3.8% في الجلسة السابقة.

واتجه العقدان إلى الانخفاض بأكثر من 4% خلال الأسبوع. وقال محللون إن المستثمرين أغلقوا بعض المراكز المدينة بعد أسبوع من التعاملات المتقلبة التي ساعدت على إحداث بعض التصحيحات في أسعار النفط أمس.

وارتفع الجنيه الاسترليني من أدنى مستوى له في شهرين بعد تعليق حملة الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي المقرر إجراؤه يوم 23 يونيو عقب مقتل عضوة البرلمان البريطاني جو كوكس أول من أمس والتي كانت من أبرز مؤيدي بقاء بريطانيا في الاتحاد.

سلة «أوبك»

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط «الأوبك» أن سعر سلة خاماتها الـ 13 وصل أول من امس إلى 44.03 دولاراً للبرميل مقارنة بسعر اليوم السابق الذي سجل 45.36 دولاراً للبرميل. وتضم سلة خامات «الأوبك» الجديدة التي تعد مرجعاً في مستوى سياسة الإنتاج الـ 13 نوعاً هي خام مربان الإماراتي وخام مزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وأورينت الاكوادوري وميناس الاندونيسي.

اتفاق

وقال وزير النفط الفنزويلي ايولوخيو ديل بينو إن إنتاج النفط في إيران سيصل إلى مستوياته السابقة على العقوبات بحلول سبتمبر وهو ما يسمح بإحياء المحادثات بشأن تجميد عالمي لإنتاج الخام.

ومتحدثا إلى رويترز على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة سان بطرسبرج الروسية قال ديل بينو إن فكرة تجميد الإنتاج قد تناقش في اجتماع غير رسمي لمنتجي النفط الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك في الجزائر في سبتمبر.

وأضاف انه سيقترح أن تتبنى أوبك رسميا أثناء اجتماعها في نوفمبر سياسة «لنطاقات الإنتاج» بما يسمح لإنتاج الدول الأعضاء بالتقلب في حدود معينة.

وتابع ديل بينو إن ذلك سيسمح للمنظمة بألا تعود إلى مناقشة المسألة الشائكة المتمثلة في سقف الإنتاج والحصص الإنتاجية للدول الأعضاء.

ومضى قائلا «سيكون لدينا نطاقات للإنتاج وسنراقبها بشكل مستمر. ذلك سيعطي مرونة في تصحيح الأمور على الفور».

وعانت فنزويلا بشدة من انهيار سعر النفط مع تراجع انتاجها وكذلك الإنتاج في دول أخرى كثيرة منتجة للخام. لكن ديل بينو قال إن الإنتاج يتعافى الآن لأن أمطارا سقطت مؤخرا ساعدت في زيادة إنتاج الكهرباء وهي ضرورية لتشغيل الحقول النفطية.

إنتاج فنزويلا

وأضاف أن انتاج النفط الفنزويلي حاليا يبلغ 2.7 مليون برميل يوميا وهو ما يسمج للبلاد بتصدير 600 ألف برميل يوميا إلى الصين و400 ألف برميل يوميا إلى الهند و800-900 ألف برميل يوميا إلى الولايات المتحدة والاحتفاظ بحوالي 550 ألف برميل يوميا للاستهلاك المحلي.

وقال أيضا إن فنزويلا والصين تناقشان بشكل مستمر خطوط ائتمان والتعاون في القطاع النفطي لكنه امتنع عن قول ما إذا كانت البلاد تناقش تغيير شروط خطوط الائتمان التي حصلت عليها من بكين في مقابل النفط.

وأضاف إن محادثات تجري حالياً مع حائزي السندات التي يحين موعد استحقاقها في 2017 لكنه امتنع عن الكشف عن تفاصيل أو تأكيد أنهم عرض عليهم مبادلة تلك السندات بدين جديد.

 

البيان

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.