fbpx
توتر ومشادات في محادثات اليوم المباشرة في الكويت
شارك الخبر
توتر ومشادات في محادثات اليوم المباشرة في الكويت

 

يافع نيوز – متابعات

ذكرت مصادر اعلامية مرافقة للوفد الحكومي في مشاورات الكويت ان توتر ومشادات سادت جلسة اليوم .

وذكر المصدر ان الأطراف اليمنية المشاركة في مشاورات السلام المقامة في الكويت عقدت اليوم الجمعة جلسة مباشرة برعاية المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ، بعد توقف دام أكثر من أسبوعين، بحسب مصدر حكومي.

وقال المصدر، في تصريح صحافي، إن “الجلسة الرباعية التي شارك فيها أربعة مفاوضين من كل طرف، انتهت دون إحراز أي تقدم”، مضيفًا أن “اللقاء كان متوترًا بدرجة كبيرة بين الطرفين وشهد مشادات، فيما لم يقدّم المبعوث الأممي أي جديد بخصوص ردم الهوة”.

واعتبر أن “الأمم المتحدة أرادت الإعلان عن استئناف المشاورات المباشرة فقط، دون وجود أرضية”، وفقًا لـ”الأناضول”.

وجاء استئناف الجلسات المباشرة اليوم بعد تعليقها منذ 25 أيار/ مايو الماضي واكتفاء ولد الشيخ بمشاورات غير مباشرة من أجل ردم الهوة وتقريب وجهات النظر.

وما زالت مشاورات الكويت تراوح مكانها بعد مضي 50 يومًا على انطلاقها ولم يناقش طرفا الصراع إلا “التفاصيل الأولية” في لائحة جدول الأعمال دون حسم أي من الملفات الشائكة.

وكان الإنجاز “اليتيم” لهذه المشاروات، منذ انطلاقتها في 21 نيسان/ أبريل الماضي، هو الاتفاق على تشكيل اللجان الثلاث (الأمنية، السياسية، الإنسانية)، والتي أُوكل إليها مناقشة النقاط الخمس المنبثقة من القرار الدولي 2216 الصادر عام 2015.

وتنص النقاط الخمس على انسحاب الحوثيين وأتباع صالح من المدن التي سيطرت عليها منذ الربع الأخير من عام 2014، وبينها العاصمة صنعاء وتسليم الأسلحة الثقيلة واستعادة مؤسسات الدولة، ومعالجة ملف المحتجزين السياسيين والمختطفين والأسرى، والبحث في خطوات استئناف العملية السياسية.

أخبار ذات صله