fbpx
ولد الشيخ: تقدّم مشاورات اليمن رهين بالتنازلات
شارك الخبر
ولد الشيخ: تقدّم مشاورات اليمن رهين بالتنازلات

يافع نيوز – الجزيرة نت

قال المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن تقدم المشاورات اليمنية المقامة في الكويت “مرهون بالتنازلات المقدمة من الأطراف المعنية”، في وقت استبعد مسؤول رئاسي يمني التوصل لاتفاق وشيك للأزمة.

وأوضح ولد الشيخ أحمد، في بيانٍ صحفي فجر اليوم الخميس، أنه يؤمن بأن “المشاركين في المشاورات هم وحدهم القادرون على تغير الوضع في اليمن، وأن تقدم المشاورات مرهون بالتنازلات المقدمة منهم”.
ويوم أمس الأربعاء التقى ولد الشيخ أحمد في اجتماعات منفصلة بوفدي الحكومة اليمنية والحوثي والرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح.
وناقش المبعوث الأممي مسائل استعادة الدولة والانسحاب من المدن وتسليم السلاح وآلية تقريب وجهات النظر بين الوفدين.
وشدد المبعوث الأممي على أهمية الالتفات للوضع الاقتصادي الصعب في اليمن, محذرا من أن الفشل في تدارك الوضع سيؤدي إلى نتائج وخيمة.

أزمة واتفاق
وفي سياق متصل، قال مسؤول رئاسي رفيع في اليمن فجر اليوم إنه لا مؤشر على اتفاق وشيك لإنهاء الأزمة في اليمن، تعليقاً على أنباء تحدثت عن قرب التوصل إلى اتفاق لحلها.
وأضاف عبد الله العليمي نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية، في سلسلة تغريدات على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه “كثر الحديث عن اتفاق وشيك لإنهاء الأزمة في اليمن، نحن نأمل ذلك، لكن تعنت الانقلابيين لا يعطي أي مؤشر للتوصل إلى اتفاق”.
ومنذ أكثر من أسبوع، تتداول وسائل إعلام محلية وعربية أخبارا عن اتفاقات تجري لحل الأزمة في اليمن، تقوم على تشكيل حكومة وطنية، غير أن مسؤولي الحكومة اليمنية يشيرون في تصريحاتهم إلى عدم صحة تلك “التسريبات”.
وأنهت المشاورات اليمنية أمس الأربعاء أسبوعها السابع دون تحقيق أي تقدم جوهري في جدار الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عام.
وكان الإنجاز اليتيم لهذه المشاورات منذ انطلاقتها يوم 21 أبريل/نيسان الماضي، الاتفاق على تشكيل اللجان الثلاث (الأمنية والسياسية والإنسانية)، التي أوكل إليها مناقشة النقاط الخمس المنبثقة من القرار الدولي 2216.
وتنص النقاط الخمس على انسحاب الحوثيين وقوات صالح من المدن التي سيطروا عليها منذ الربع الأخير من العام 2014، وبينها العاصمة صنعاء، وتسليم الأسلحة الثقيلة، واستعادة مؤسسات الدولة، ومعالجة ملف الأسرى والمعتقلين.

أخبار ذات صله