أول مصحة عربية لعلاج الإدمان على “فيسبوك” | يافع نيوز
أخر تحديث : 08/12/2016 - 08:47 توقيت مكة - 23:47 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
أول مصحة عربية لعلاج الإدمان على “فيسبوك”
أول مصحة عربية لعلاج الإدمان على

يافع نيوز – علوم وتكنولوجيا:

أصبح بإمكان مدمني “فيسبوك” في الجزائر، الخروج من العالم الأزرق الافتراضي، بعلاج نفسي يقترحه اختصاصيون وأطباء نفسيون جزائريون على مدمني الإنترنت في مصحة خاصة، تعد الأولى من نوعها عربياً والثالثة عالمياً، بعد مصحتي الصين وكوريا الجنوبية.

وأُعلن عن ميلاد “خلية علاج الإدمان على النت والفيسبوك” في 28 مايو/ أيار الماضي، في المؤسسة العمومية (الحكومية) للصحة الجوارية “بشير منتوري”، بمحافظة “قسنطينة” شرق الجزائر. وتعود افكرة إنشاء هذه المصحة إلى مدير المؤسسة الصحية والخبير في التنمية البشرية رؤوف بوقفة، بالإضافة إلى بعض الاختصاصيين النفسانيين تحت عباءة “المركز الوسيط لعلاج المدمنين” الذي يعالج ويعاين ويرافق مدمني المخدرات والكحول والتدخين.

وعن أصل فكرة إنشاء أول مصحة عربية لعلاج الإدمان على النت والفيسبوك، يقول الدكتور رؤوف بوقفة لـ “العربي الجديد” إنّ “هناك مخدرات غير مجسمة خطرها يضاهي خطر المخدرات المادية، فإن كان البعض يخشى من ضرر وخطر السحر الأسود فأنا هنا أعلن أنّ هناك سحراً أخطر وأشد ضرراً هو “السحر الأزرق”، وهو سحر “الفيسبوك” خصوصاً والإنترنت عموماً”. ويضيف بوقفة: “لذا جاءت الفكرة للحدّ من ثلاثة أضرار وهي الحد من الضرر النفسي للمدمن، وللحد من الضرر الاجتماعي وللحد من الضرر الأمني، فالذي يعيش في العالم الافتراضي يَسهُل “غسل دماغه من الجماعات التكفيرية وتجنيده من خلال الإنترنت”، بحسب الدكتور رؤوف بوقفة.

وعن المهام والحلول التي تقدمها “مصحة علاج الإدمان على النت والفيسبوك”، يكشف مدير “المركز الوسيط لعلاج المدمنين” لـ “العربي الجديد” أن الخلية تسعى إلى “الإصغاء والاستقبال الجيد لكل مقبل على المركز لأجل تشجيعه على الاستمرار وتعزز خياره في العلاج وتسليط الضوء على الإدمان ومحاولة الغوص في أسبابه، الظاهرة والحقيقية، ثم البدء بتوهين هذه الأسباب ومقارنة نتائجها بالأضرار المترتبة على تخلص من هذا الإدمان القاتل وغير ذلك من الأمور التقنية التي تدخل في صميم مهام الأطباء المختصين”.

ويُنتظر أن تبدأ الخلية أُولى جلسات العلاج ابتداءً من الأسبوع المقبل، في وقت تُحصي فيه الجزائر حوالي 10 ملايين مستخدم للفيسبوك بمعدل زيادة سنوية تبلغ 10 بالمائة سنوياً، بحسب دراسات اجتماعية نُشرت مؤخراً.

ويُعتبر “فيسبوك” عملاق مواقع التواصل الاجتماعي إذ يحظى بنحو 1.65 مليار مستخدم حول العالم. وأوائل العام الحالي، نشرت شركة “نيلسن” دراسة عن الموضة الرقمية التي سادت عام 2015، حيث حل تطبيق “فيسبوك” في المرتبة الأعلى مع أكثر من 126 مليون مستخدم شهرياً، بزيادة قدرها 8 في المائة عن العام الماضي.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.