( تقرير )قيادة لحج تعمل بجهود جبارة.. وتواصل وضع الحلول لمشاكل الكهرباء والخدمات التي تهم المواطنين | يافع نيوز
أخر تحديث : 07/12/2016 - 07:23 توقيت مكة - 22:23 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
( تقرير )قيادة لحج تعمل بجهود جبارة.. وتواصل وضع الحلول لمشاكل الكهرباء والخدمات التي تهم المواطنين
( تقرير )قيادة لحج تعمل بجهود جبارة.. وتواصل وضع الحلول لمشاكل الكهرباء والخدمات التي تهم المواطنين

 

يافع نيوز – لحج – خاص:

 

واصلت قيادة محافظة لحج، بجهودها الحثيثة والمستمرة، معالجة اوضاع المحافظة، ومناقشة ووضع الحلول المناسبة الخاصة بالخدمات التي تهم المواطنين، إلى جانب استمرار العمل والمتابعة الامنية، وكذا محاربة الفساد في المكاتب والإدارات الحكومية، والتي تعاني من مخلفات فساد ضحمة.

 

ولعل المتابع جيدا للأوضاع في لحج، يعرف حجم العمل المستمر في المحافظة، ونوعيته، وخاصة في محافظة مثقلة بالمعاناة، والدمار، التي خلفتها الحرب والسنوات الطويلة الماضية، واستمرار تجاهل لحجمن قبل الجميع، في مختلف المجالات، للبدء بمعالجة ملفاتها الماثلة، التي يركز المحافظ جل جهوده في التواصل بشأنها ومناقشتها .

 

 

نشاطات تقهر الظروف:

في لحج اليوم، تبذل جهود جبارة، ويتواصل النشاط الذي يقوم به مدراء المديريات، ومدراء المكاتب التنفيذية،  كل في تخصصه، لتقديم ما يلزم، بدءا بالأهم الذي يمس المواطن مباشرة ويعود بالنفع عليه، وهي جهود مستمرة ستؤدي الى خدمة المحافظة وابناءها .

 

ففي وسط معاناة قصوى، واستمرار تهميش المحافظة، وانعدام ميزانيات العمل التشغيلية، إلا أن الجهود ملموسة في مختلف المجالات، بنشاطات ذاتية، يشرف عليها المحافظ الدكتور ناصر الخبجي، الذي يعد مصدر إلهام للمدراء والموظفين، ونافذة أمل لهم، تجعلهم يقهرون الظروف ويتحدون المستحيل لتحقيق إنجازات فعلية وملموسة على الأرض.

وعقد محافظ لحج، اجتماعا بالهيئة الإدارية الخميس 2 يونيو 2016، لمناقشة ما تم انجازه من مقررات الاجتماعات السابقة،.

في الاجتماع ايضاً، تم الوقوف أمام مشروع البرنامج الاستثماري في مركز المحافظة لعام 2016، حيث أقرت الهيئة الإدارية مشروع البرنامج الاستثماري لمركز المحافظة.

 

مشكلة الكهرباء:

 

في إطار الجهود المبذولة، يواصل محافظ المحافظة الدكتور ناصر الخبجي، تحركاته غير الاعتيادية في مجال تحسين الكهرباء والخدمات التي باتت تؤرق حياة الناس في لحج .

 

حلول عديدة وضعها محافظ لحج للكهرباء بلحج،  ولقاءات وزيارات قام بها الى مؤسسة النفط بعدن، لتوفير كل مخصصات كهرباء لحج من المشتقات النفطية.

 

 

إحدى تلك المعالجات والحلول، هو تكليف المحافظ لمسؤول مالي خاص بكهرباء لحج، بتوريد أس مبالغ مالية الى حساب بنكي خاص بالمؤسسة العامة لكهرباء لحج، وذلك لتضييق الخناق على الفساد، ولمعرفة حجم المنفق من المال على كهرباء لحج، ومعالجة مشاكل الصيانة والفلترات وغيرها .

 

كما رفع المحافظ مذكرات عاجلة الى الرئيس هادي ودول التحالف، بضرورة توفير ما يلزم من ادوات عاجلة للصيانة والزيوت والفلترات، لتشغيل المحركات المتوقفة في محطات لحج .

 

ويتابع المحافظ بشكل مباشر، اوضاع الكهرباء بلحج، ساعيا الى تقديم كل جهوده في هذا الجانب، خدمة لمحافظة لحج وابناءها، وتخفيفا لما يعانوه في هذا الجانب، ومن المتوقع ان تصدر قرارات خاصة بكهرباء لحج خلال الايام القليلة القادمة.

 

ولكون العاصمة عانت، ولا تزال تعاني، من انقطاعات متواصلة في الكهرباء، نتيجة المشاكل العديدة التي تعترضها، وابرزها عدم توفر المشتقات النفطية، كانت لحج الى جانب محافظات اخرى، ايضا مرتبطة بتلك المعاناة التي تشهدها عدن، ولم تبلغ لحج حتى الان بوجود أي مخصص لها من ادوات الصيانة الكهربائية والفلترات .

 

ومع العجز الذي تشهده لحج في خدمات الكهرباء، وخاصة  ( الحوطة وتبن ) وذلك بواقع احتياج أكثر من 7 ميجا، واحتياج 15 ميجا لبقية المديريات، زادت الازمة الاخيرة في المشتقات النفطية، من الانقطاعات الكهربائية، اسوة بالعاصمة عدن ومديرياتها.

 

وتحتاج الكهرباء في لحج، الى إدخال مولدات جديدة، لتغطية العجز، واستمرار تشغيل الكهرباء دون انقطاع، وهو الأمر الذي يسعى المحافظ لتحقيقه، وإنجازه لمعالجة مشكلة الكهرباء بشكل جذري في المحافظة ومديرياتها.

 

 

كيف انقذ محافظ لحج كهرباء لحج من شركة اجريكو..؟

 

المحافظ الخبجي، بذل منذ أول يوم لتوليه منصب المحافظ، جهودا ملموسة في جانب خدمات الكهرباء، ابرزها الحفاظ على استمرار تشغيل محطات كهرباء لحج، بعد ان اوقفتها شركة ( أجريكو ) المشغلة للكهرباء في بداية فبراير 2016م، حتى يتم سداد مديونية محافظة لحج التي قالت انها تبلغ أكثر من ( 15 مليون دولار ).

وخاض المحافظ مع أجريكو مواجهة مباشرة، بعد ان رفضت الشركة تشغيل الكهرباء بعقد جديد، يوقعه المحافظ الخبجي، ويلتزم بسداد ما للشركة من اموال من تاريخ توقيع العقد، غير ان الشركة رفضت توقيع العقد واختارت ايقاف خدماتها، الا بعد تسليم مديونيتها التي يفترض ان تطالب بها الحكومة ووزارة الكهرباء وليس قيادة محافظة الجديدة التي جاءت على وضع منهار وخطير لا تتوفر فيه ابسط ميزانية مالية للعمل.

 

وبعد ذلك، قرر المحافظ ان يأمر إدارة وعمال مؤسسة الكهرباء بلحج، بتشغيل المحطات وتتحمل المؤسسة كل اعما ل الصيانة وتوفير الزيوت والفلترات، رغم اعتراض شركة أجريكو، كونه لا طريق الا هذا الطريق الذي يجعل كهرباء لحج مستمرة ولو بحدها الادنى، حتى يتم حل بقية المشاكل التي تعترض كهرباء لحج، ومنها ( توفير المشتقات النفطية الكاملة – وتوفير ادوات الصيانة – والفلترات – وصيانة خطوط نقل الطاقة ).

 

وكان قرار المحافظ، شجاعا، وجريئاً، أشاد به الرئيس عبدربه منصور هادي، والعديد من الجهات الحكومية، والذي جاء لانقاذ كهرباء لحج من التوقف.

ولولا قرار محافظ لحج الشجاع، الخاص بتشغيل الات ومحطات كهرباء لحج، لكانت أغرقت أجريكو المحافظة في ظلام دامس وخاصة ( الحوطة وتبن ) .

 

نشاطات المكاتب:

 

في مكاتب محافظة لحج، يعمل الجميع بجهود وإمكانيات ذاتية، وهي مقارنة بالظروف المرحلية، تعد جهودا كبيرة وانجازات تستحق الوقوف الى جانبها والاشادة بها.

 

ففي التعليم، يواصل مكتب التربية والتعليم تم انجاز ترميم عدد من المدارس في تبن والحوطة، ولا يزال العمل جاريا لترميم بقية المدارس بدعم وتمويل من الهلال الأحمر الإماراتي.

 

وتم افتتاح عدد من تلك المدارس الثلاثاء الماضي، بعد انجازها، والذي يعد انجاز نوعي، حيث تجري النقاشات لاستكمال عمليات الترميم للمدارس في بقية المديريات والتي ستكون ضمن مراحل وخطة برامج الهلال الأحمر الاماراتي.

 

وتم انجاز تأهيل مدرستي السلامي والأقصى يعتبر هو الأول على مستوى محافظة لحج بينما تجري ترميمات أخرى لمدارس مختلفة في محافظة لحج ومن المتوقع اعادت افتتاحها عم قريب.
ومدرسة السلامي تعد من اقدم مدارس قرية المجحفة حيث تأسست في العقد السابع من القرن الماضي وتعتبر اول مدرسة تشيد في القرية وتم إعادة تأهيلها بمبلغ وقدرة 28 مليون يمني .imageszzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzz
كما تعد مدرسة الأقصى من اقدم مدارس قرية الفيوش وتم اعادت تأهليها بمبلغ وقدرة 32 مليون ريال.

 

وقدم محافظ لحج، ومدير التربية والتعليم بلحج الاستاذ نصر اللحجي، شكرهما وتقديريهما لهيئة الهلال الأحمر الاماراتي على هذا الانجاز، متمنين مواصلة الدعم والاشراف على انجازات أخرى سواء في مجال التعليم او بقية المرافق الهامة . كما دعوا المنظمات والهيئات الداعمة للاحتذاء بالهلال الاماراتي وما يقدمه من انجازات فعلية.

 

ويبذل مدير التربية والتعليم، مساعي متواصلة لمتابعة العمل في فروع مكتب التربية والتعليم بالمديريات، ومدارسها، وفروع المكتب في المحافظة خاصة بعد الانتهاء من اجراء عملية الامتحانات بنجاح .

 

 

وفي مجال الصحة، يواصل مكتب الصحة والسكان بمحافظة لحج، معالجة المشاكل والخروقات التي كان يعج بها المكتب من قبل، والتي افضت الى الكشف عن  المئات من الموظفين الوهميين في مكتب الصحة، وذلك ضمن عمل اللجنة التي شكلها مدير مكتب الصحة والسكان بلحج الدكتور – باسل البغدادي.

 

كما  يبذل المدير البغدادي، جهوده الحثيثة، في متابعة سير العمل في المرافق والمكاتب الصحية والمستشفيات في المديريات، ورصد احتياجاتها الملحة، لرفعها في تقارير الى المنظمات الدولية والجهات المختصة .

 

وأجرى مدير مكتب الصحة، تغييرات في فروع مكتب الصحة بالمحافظة، في إطار تجديد الطاقات العملية لدى المدراء والموظفين، كإجراءات طبيعية لا تنتقص من قدرة احد او مكانته، بقدر ما هي اجراءات تغيير طبيعية تأتي لخدمة العمل ولصالحه ونشاطاته التي يجب ان تصب في خدمة المواطن.

 

ومن المتوقع ان يقوم مكتب الصحة بلحج، باستلام معدات بينها آليات، من مكتب الصحة عدن مقدمة من دول التحالف، بينها سيارتي اسعاف لمستشفى الحوطة ابن خلدون، ومستشفى ردفان العام .

 

كما تقوم الادارات والمكاتب التنفيذية بعمل دؤوب ونشاطات مستمرة، رغم انهيار البنية التحية لأغلب المرافق الخاصة بتلك الإدارات والمكاتب.

 

 

المديريات:

 

وبالنسبة لمديريات المحافظة، تتواصل اعمال ونشاطات المرافق الحكومية والادارات، والمدراء، مقدمين جهودهم الحثيثة، للعمل واعادة الحياة للمرافق العامة للدولة.

 

وتشهد مديريات لحج، حركة عملية إدارية، نشيطة، يتولى فيها مدراء العموم الاشراف والزيارات لتتبع سير العمل، وعقد الاجتماعات مع المواطنين والشخصيات الاجتماعية والمسؤولين وقيادات المقاومة، لخلق جو تنسيقي ملائم يشترك فيه الجميع في إعادة الحياة الى المديريات وتنشيط العمل في المرافق الحكومية .

 

 

بصمة أمل تكرم عدد من المدراء:

وضمن الانشطة والفعاليات التي تقوم بها مؤسسة بصمة امل للتنمية الاجتماعية محافظة لحج عقد صباح يوم الخميس ٢يونيو ٢٠١٦ م لقاء تنسيقي بين رئيس مؤسسة بصمة امل للتنمية الاجتماعية محافظة لحج عبد الباسط المصفري وفاروق عبد الرزاق مدير عام التعليم الفني بالمحافظة والذي رحب وبحضور نائف العزيبي امين عام المؤسسة وعبد الله محمد طاهر مدير مكتب مدير التعليم الفني ورئيسة قسم المشاريع بالتعليم الفني بالمحافظة .

واستعرض رئيس المؤسسة اهم ما يتطلبه الشباب لتلبية سوق العمل والتخفيف من الفقر واكتساب مهن مختلفة من خلال ان يتبنى التعليم الفني عقد دورة للشباب والشابات في مجالات اعداد المشاريع وفي التمديدات الكهربائية والنجارة كدورات قصيرة لرفع من قدرات ومهارات الشباب.

وقد رحب مدير التعليم الفني بالمحافظة بجهود مؤسسة بصمة امل الملموسة في خدمة المجتمع والجهود الذي يبذلونها مرحبا بالتعاون مع المؤسسة ووجه المختصين بالمكتب بالجلوس مع المختصين وعمل برنامج عمل بما يسهم من انجاح المؤسسة .

وقد اشاد المصفري بالتعاون والتفاعل الملموس الذي ابداه مدير عام التعليم الفني ومن ناحية اخرى وتعزيزا للجهود الذي يقوم بها عدد من مدراء المكاتب التنفيذية بالمحافظة ومنسق المنظمات الدولية والمحلية ومدير صندوق الاشغال العامة عدن لحج ابين الضالع في خدمة التنمية والتفاعل الملموس مع قضايا المواطنين وتقديرا لتلك الجهود المبذولة واسهاما من المؤسسة في تكريم هؤلاء المخلصين بعملهم.

وقد تم  في مكتب الزراعة بالمحافظة تكريم كلا من :

  • المهندس عبد الملك عبيد مدير عام الزراعة بالمحافظة .
  • جمال الوهيبي مدير عام التخطيط والتعاون الدولي بالمحافظة .
  • المهندس محسن علوي مدير صندوق الاشغال العامة عدن لحج ابين الضالع .
  • عبد الاله سالم حسين مانع منسق المنظمات الدولية والمحلية بالمحافظة .

وقد اشاد رئيس المؤسسة بجهود المكرمين وان ذلك التكريم ياتي تقديرا لجهودهم ونشاطهم المتفاني في خدمة التنمية كما اشاد المكرمين بجهود مؤسسة بصمة امل للتنمية في خدمة قضايا المجتمع والتفاعل معها .

حضر التكريم جعفر السقاف مدير عام مديرية تبن ونائف العزيبي الامين العام لمؤسسة بصمة امل والمحامي. هاني هايل مسؤول الحقوق والحريات بمؤسسة بصمة امل.

 

 

  • من المكتب الإعلامي بمحافظة لحج

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.