مدير عام مديرية المكلا يكرم قابلات المجتمع بمناسبة يومهن العالمي | يافع نيوز
أخر تحديث : 09/12/2016 - 12:07 توقيت مكة - 03:07 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
مدير عام مديرية المكلا يكرم قابلات المجتمع بمناسبة يومهن العالمي
مدير عام مديرية المكلا يكرم قابلات المجتمع بمناسبة يومهن العالمي

المكلا / مطيع بامزاحم

كرم مدير عام مديرية مدينة المكلا الأستاذ سالم بن الشيخ أبوبكر بن سالم صباح اليوم بمدينة المكلا قابلات المجتمع بمناسبة اليوم العالمي للقابلات ضمن فعالية أقامها مكتب الصحة العامة والسكان بساحل حضرموت بمدينة المكلا صباح اليوم بالتنسيق مع إدارة الصحة الإنحابية بالمحافظة وبرعاية من قبل مؤسسة سول.

وفي الفعالية ألقى مدير عام مديرية مدينة المكلا كلمة حيا خلالها جهود القابلات ودورهن في تقديم خدمات جليلة للأم والطفل، مبشراً بقرب إفتتاح الأحوال المدنية الذي له علاقة بالموليد وإعطاء شهادات الميلاد لهم، حاثاً القابلات على بذل مزيد من الجهود خدمة للمجتمع واداء لواجبهن في هذا الجانب.

من جانبها ألقت مديرة إدارة الصحة الإنجابية الدكتورة أحلام بن بريك كلمة أثنت خلالها على الدور الكبير الذي تقوم به القابلات في خفض وفيات الموليد والأمهات، مشيرة إلى القابلة تعاني من ضعف الوعي المجتمعي ولدى اصحاب القرار ولايوجد إدراك لعمل القابلة، مؤكدة أن منتها أصبحت في الوقت الحاضر مهنة أكاديمية تتطلب أن تكون حاصلة على مؤهل علمي ومتلقية لتدريب مكثف علمي ونظري لمدة سنتين.

وأضافت بأنه قد تم تأثيت عدد 26 عيادة للقابلات فب عموم مديريات ساحل حضرموت وخاصة الأرياف خلال الأعوام السابقة ولعبت هذه العيادات دور كبير في الأزمات والكوارث التي تعرضت لها المحافظ.

وتم خلال الفعالية تكريم خمس قابلات قابلتان منهما انتقلتا إلى رحمة الله وهما القابلة فاطمة بامؤمن والقابلة مريم بازار، وثلاث قابلات لازلن يمارسن عملهن ويقدمن خدمات التوليد وهما راضية مرعي وأسمهان باسعد وفائزة باعمر بحقائب ولادة مقدمة من اليونسيف، كما جرى تكريم جمعية قابلات ساحل حضرموت.

وجرى قبل حفل التكريم إلقاء ثلاث محاضرات حملة الأولى عنوان (إجراءات الوقاية من العدوى اثناء الولادة) قدمتها الدكتورة منال بن سلم والدكتورة بسمة باضاوي، وتناولت المحاضرة الثانية (الولادة النظيفة) وقدمتها القابلة راضية مرعي، وتحدتث المحاضرة الثالثة عن (الوقاية من الانتنان الوليدي) قدمتها القابلة إلهان هديش.

حضر الفعالية نائب مدير عام مكتب صحة ساحل حضرموت الأستاذ عوض باحنحن ومدير المعهد الصحي الأستاذ محمد بازهدة وضابط المشاريع بمنظمة soul المهندس هادي باجبير ومنسق جمعية رعاية الأسرة الأستاذ سعيد باوزير ومنسق برنامج الإيدز الأستاذ أحمد البيتي ومسؤول التثقيف والإعلام  الصحي الأستاذ خالد الكلدي والأستاذ سالم غانم.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.