fbpx
التحالف العربي: سنتخذ إجراءات للدفاع عن السعودية إذا تكرر انتهاك الحوثيين للهدنة
شارك الخبر


يافع نيوز – الأناضول:
أعلنت قيادة “التحالف العربي” في اليمن، مساء يوم الإثنين، اعتراض وتدمير صاروخ باليستي تم إطلاقه من الأراضي اليمنية باتجاه السعودية.

وحذرت من أنها “ستعيد النظر في جدوى سياسة ضبط النفس التي تلتزم بها منذ بدء الهدنة (في اليمن) الشهر الماضي، وستتخذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن سيادة أراضي المملكة”، حسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ويعد هذا ثاني صاروخ باليستي يعلن التحالف عن اعتراضه منذ الهدنة التي بدأت في اليمن، منتصف ليل 10 أبريل/ نيسان الماضي؛ حيث سبق أن أعلن التحالف اعتراض صاروخ باليستي تم إطلاقه من اليمن في 9 مايو/ أيار الجاري.

وفي التفاصيل، قالت قيادة التحالف، عبر البيان، إن “قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت مساء اليوم (أمس الإثنين) صاروخاً باليستياً تم إطلاقه من الأراضي اليمنية باتجاه الأراضي السعودية، وتم تدميره بدون أي أضرار”.

وأشار البيان إلى أن “القوات الجوية بادرت في الحال بتدمير منصة إطلاق الصاروخ التي تم تحديد موقعها داخل الأراضي اليمنية”.

وأعتبرت قيادة التحالف، في بيانها، أن ” تكرار إطلاق الصواريخ باتجاه أراضي المملكة من قبل المليشيات الحوثية وقوات المخلوع يهدف إلى إنهاء حالة التهدئة، وإجهاض جهود المجتمع الدولي لإنجاح مشاورات الكويت، ويعبر عن عجز هذه المليشيات عن التعاطي بشكل إيجابي مع جميع الجهود التي تبذل من قبل التحالف، ومن قبل المجتمع الدولي؛ لحقن دماء أبناء الشعب اليمني الشقيق”.

وحذرت من أن “تكرار انتهاك وقف إطلاق النار من قبل المليشيات الحوثية وأعوانهم واستهداف أراضي المملكة واستمرارهم في ممارساتهم اللامسؤولة رغم سياسة ضبط النفس التي تم الالتزام بها منذ العاشر من أبريل الماضي ستضطر التحالف إلى إعادة النظر في جدوى الاستمرار في تلك السياسة، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن سيادة أراضي المملكة والدفاع عما تحقق من مكتسبات للشعب اليمني في إطار عملية إعادة الأمل”.

وفي وقت سابق من مساء الإثنين، أعلنت ميليشيات جماعة “أنصار الله” (الحوثي) إطلاقها صاروخا باليستيا على منطقة نجران السعودية، الحدودية مع اليمن.

ونقل موقع “سبأ”، الذي تديره جماعة “الحوثي” عن مصدر عسكري (لم يكشف هويته) قوله إن “القوة الصاروخية التابعة للجيش واللجان الشعبية (الميلشيات التابعة لجماعة الحوثي والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح) أطلقت صاروخ باليستي على نجران”، جنوب غربي السعودية.

المصدر أضاف أن هذه العملية تأتي “في إطار حق الرد على استمرار العدوان لخرق (اتفاق) وقف إطلاق النار”.

ومنذ أواخر مارس/ آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عربيا عسكريا في اليمن في محاولة لإنهاء التمرد التي نفذته ميليشيات جماعة الحوثي وصالح على حكم الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، منذ الربع الأخير من العام 2014، وتضمن الاستيلاء على أنحاء واسعة من البلاد، ومن بينهاالعاصمة صنعاء.

ويُتوقع أن يكون لتكرار إطلاق الميليشيات في اليمن صواريخ باليستية على السعودية تأثيرات سلبية على مشاورات السلام اليمنية الجارية برعاية أممية في دولية الكويت منذ 21 أبريل/ نيسان الماضي.

أخبار ذات صله