fbpx
اقتصاد l أسعار النفط فوق 50 دولاراً لأول مرة في سبعة أشهر
شارك الخبر

يافع نيوز – اقتصاد عالمي:

صعد خام برنت في العقود الآجلة ليتجاوز 50 دولاراً للبرميل، اليوم الخميس، وذلك للمرة الأولى في سبعة أشهر تقريباً، بعد ظهور مؤشرات على انخفاض فائض الإمداد العالمي، وقبل أسبوع من اجتماع لمنظمة أوبك.

وكان المراهنون على صعود النفط يتطلعون إلى هدف وصول السعر إلى 50 دولاراً في الأسابيع الماضية.

امتصاص الفائض
وتعزّز الشراء بفعل الانخفاض الأكبر من المتوقع لمخزونات النفط الأمريكية الذي أكد أن المشترين بدأوا في امتصاص فائض المعروض.

وتعقد منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك، اجتماعاً في فيينا في 2 يونيو(حزيران) لمناقشة سوق النفط.

لكن الارتفاع الأخير في أسعار النفط، والخلاف بين السعودية وإيران العضوين الرئيسيين في المنظمة، يعني أن الآمال ضئيلة لتنسيق الجهود للتدخل في السوق.

وأظهرت بيانات الحكومة الأمريكية الأربعاء، انخفاض مخزون النفط الخام بـ 4.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 20 مايو(أيار) وبما يتجاوز بكثير توقعات المحللين بانخفاض الإنتاج 2.5 مليون برميل وأعلى تراجع في سبعة أسابيع.

إشارة
واستقبل المستثمرون هذا المعطى على أنه إشارة قوية للشراء ما دفع خام برنت في العقود الآجلة للاقتراب من أعلى مستوى في سبعة أشهر عند 50.26 دولار للبرميل.

وجرى تداول الخام في العقود الآجلة بسعر 50.01 دولاراً للبرميل.

وارتفع الخام الأمريكي في العقود الآجلة 19 سنتاً إلى 49.75 دولاراً للبرميل بعد اقترابه من مستوى 50 دولاراً للبرميل عند 49.97 دولاراً للبرميل، أعلى مستوى يُحققه في سبعة أشهر أيضاً.

وساهم تعطل الإنتاج المفاجئ في نيجيريا، وليبيا، وكندا في تراجع تخمة الإمدادات العالمية.

أخبار ذات صله