fbpx
اجتماع استثنائي لوزراء مالية دول الخليج.. اتجاه لفرض ضريبة هي الأولى من نوعها
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات:

يعقد وزراء مالية دول مجلس التعاون لدول الخليجي العربي، اجتماعاً استثنائياً، الثلاثاء 24 مايو/أيار 2016، في مقر الأمانة العامة للمجلس في العاصمة السعودية الرياض.

وكالة الأنباء السعودية قالت، إن الاجتماع سيتناول عدداً من الموضوعات، أبرزها التوصيات المرفوعة من الاجتماع المشترك للجنة التعاون المالي والاقتصادي (وكلاء وزارة المالية)، وهيئة الاتحاد الجمركي، ولجنة رؤساء ومدراء الإدارات الضريبية، بشأن مشروعي الاتفاقيتين الموحدتين لضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون.

ومن المتوقع أن تصل ضريبة القيمة المضافة الخليجية إلى 5% ابتداءً من عام 2018؛ لتعزيز الإيرادات التي تراجعت جراء هبوط أسعار النفط.

وستكون الضريبة المزمع فرضُها على سلع استهلاكية وخدمات، هي الأولى من نوعها في الدول الخليجية الست المنتجة للنفط، والتي تتمتع عادة بإعفاءات ضريبية اجتذبت عمالة أجنبية كبيرة.

واتفقت دول مجلس الخليج في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، على فرض ضريبة انتقائية على التبغ ومشتقاته بنسبة 100% مماثلة للرسوم الجمركية.

كما سينظر الاجتماع غداً، في التوصيات المتعلقة بإنشاء مركز معلومات ضريبي في الأمانة العامة لمجلس التعاون، لمتابعة المعلومات المتعلقة بالتوريدات البينية، وتبادل هذه المعلومات بين الجهات الضريبية المختصة في دول المجلس، إضافة إلى مناقشة مقترحات مقدمة من دول المجلس حول تفعيل التعاون والتكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء.

وتتألف دول مجلس التعاون الخليجي الست من السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

أخبار ذات صله