محافظ لحج يلتقي بمكتب الثقافة والفنانين والمبدعين بلحج ويناقش معهم إعادة الصوت الثقافي والفني للحج | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 12:34 توقيت مكة - 15:34 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
محافظ لحج يلتقي بمكتب الثقافة والفنانين والمبدعين بلحج ويناقش معهم إعادة الصوت الثقافي والفني للحج
محافظ لحج يلتقي بمكتب الثقافة والفنانين والمبدعين بلحج ويناقش معهم إعادة الصوت الثقافي والفني للحج

يافع نيوز – لحج – خاص:

عقد محافظ لحج اجتماعا، امس السبت، لقاء بمدير مكتب الثقافة  بلحج ، ومجموعة من اتحاد الفنانين والأدباء والكتاب والجمعية الأدبية والثقافية في محافظة لحج ..

وفي اللقاء، ناقش المحافظ  رؤية مدير عام مكتب الثقافة بالمحافظة  في تطوير مكانة لحج الثقافية وإعادة صوت مجدها وصورتها المشرقة.

كما قام بالاستماع الى معاناة الفنانين والادباء والكتاب والمبدعين بلحج، وكيفية تقديم يد العون المعنوي والمادي تشجيعا لما قدموه ويقدمونه في خدمة الثقافة والفن اللحجي الاصيل.

وكلف المحافظ الخبجي، مدير الثقافة بلحج ” عبدالحليم حسن عطاء ” بتقديم تصور حول تشكيل صندوق يدعم الفن ويشجع المبدعين ويتبنى البرامج التدريبة التأهيلية..

وتحدث المحافظ الخبجي في الاجتماع، مرحباً بحاملي رأية الثقافة في لحج الساعين لعودة صوت الأغنية اللحجية  والقصيدة الى مكانتها الراقية.

واكد المحافظ في الاجتماع،   ان هناك مسؤولية وطنية واجتماعية وثقافية، تقع  على عاتق  المبدعين وكوادر الفن بلحج، وهي  مهمة ليست سهلة ..بل جليلة تجسد دور الوعي وترسم ملامح الفن والوسطية والإبداع.

وفي ختام كلمته اكد ان المبدعين والفنانين والكتاب يدركون خطورة الاوضاع التي تمر بها البلد والثقافة معا، منبهاً أن هناك فساد طال  المحافظة والثقافة أحدها والقضاء على هذه التركة من الفساد تحتاج  وقتا وبمراحل متدرجة  حتى نقضي عليه ولا يكون هذا العمل ناجحا إلا بتضافر الجهود  من الكل ..

وتحدث الحاضرين الى المحافظ، شارحين له ظروف البيئة الفنية والثقافة في لحج، حيث استمع المحافظ لهم،

وبدأ مدير عام مكتب الثقافة عبد الحليم حسن عطا، بتقديم شرحاً عن مكتب الثقافة وخطة المكتب القادمة وما يمكن أن يقدمه وفق الظروف المتاحة ..

وشرح حالة المكتب والظروف التي مر بها وبفضل الله ثم المحافظ بدأ الشعور يدخل قلوب عشاق الصوت ومنشدي القصيدة، إن المكتب بصدد انشاء مجلة تنشر الوعي وكل جديد .

كما تحدث الشاعر  عبد الله الشريف، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب م/ لحج سابقا مطالبا أن تواكب القصيدة اللحجية حالة الأمن المطلوب كما واكبت الكفاح المسلح سابقا، مضيفا أن الواجب يتحتم أن يكون هناك جدولة لتكريم  المبدعين في شتى المجالات الثقافية في المحافظة .

تحدث، ايضاً، الملحن أحمد عبد الله أبو عواد،  أن المحافظة بدأت تحس أن هناك توجه جاد نحو النهوض بها،  بفضل جهود المحافظ المباركة. .

الفنان عبد سالم سيلان، تحدث ايضاً قائلاً : إن عندي مخزون كبير للأغنية اللحجية ما تواكب جهود المحافظة المباركة لكن انا على أمل أن المحافظ لنزاهته وقوة قراره قادرا على تقديم الدعم لنقدم ما بوسعنا. ..

أما فؤاد داؤد  عضو اتحاد الكتاب والناطق الرسمي في جمعية أدباء الجنوب العربي. .فقد طالب بإقامة ندوات ثقافية وفكرية  لتكون ميدانا لإنتاج قصائد واناشيد توافق التوجه نحو الأمن والحفاظ على التراث.

من جانبه المخرج السينمائي المسرحي، سعيد خميس مدير مكتبة القمندان  طالب  بالحفاظ على المكتبة والقاعة و المقاعد لتكون ذات جدوى وتحقيق أهداف توجه المحافظ المباركة ..

كما ترق النقاش، الى عملية اقصاء المبدعين بلحج، حيث تحدث الأخ عارف مؤسس فرقة الرقص بالمحافظة، موضحا الظلم الذي طاله 25 عاما  وطالب بانصاف الفرقة و 12 من اعضاءها.

كما تحدث في مداخله لها، الاخ عيدروس عبدون، والذي أكد أن الهم الثقافي مقرون بالهم الأمني،  وأن التغيير الثقافي يبدأ من الأسرة والمدرسة وبعدها يدخل مجال الإبداع وينبه   إلى الاهتمام بالمبدعين ولاسيما من جيل الشباب.

اما فهمي البهجوري فقال، أن الأمن يجب أن يسبق الثقافة لكن استعادة المسرح ومواكبة القصيدة للهم الأمني ستحقق هدفا كبيرا.

من جانبه، الأستاذ عبد الحكيم قاسم شعفل قال أن التدخلات الأمنية السريعة كانت غير مجدية ما لم تكن قارة  في أماكن العمل الثقافي وغيره.

اما  مستشار المحافظ د. أمين العلياني المنسق للقاء، فقد إن الثقافة اليوم منفذ للتعايش ومأوى  للابداع، وترجمة للوعي، مضيفا بقوله، إني على ثقة من ان طموح المحافظ كبيرة في إعادة صوت لحج البهي وتاريخها المنسي بفعل السياسات التي غارت من شهرة لحج قبل عذوبة أنغامها. .لكن لا نيأس ومعنا من يستمع هموكم   ويتبنى طموحكم، محافظ بمستوى الطموح  وزيادة…

وفي ختام اللقاء رد المحافظ على المداخلات كلها، واكد ان جميع المداخلات تهدف إلى الأمن وهو الهاجس الكبير الذي توليه المحافظة وتضعه في أولويات اهتمامها، وبتحقيق الامن واستتابه سيتحقق النهوض الثقافي والفني وفي كل الجوانب الأخرى، وهو ما تعمل عليه قيادة المحافظة وتبذل جهودا كبيرة في سبيل تحقيقه  .

واشار، أن المسرح والقاعة يمكن إعادتهما وتأهليهما، من خلال الحوار مع الأسر التي احتلت بعض مكاتب الثقافة، ويجب على مكتب الثقافة أن يبدأ الحوار معهم.

واضاف، أما مسألة الموازنة فهي مشكلة كبيرة تعاني منها  المحافظة نفسها والظروف معروفة، وان أي جديد يجب أن ينال مكتب الثقافة اهتماما كبيرا منه .

 

لقاء محافظ لحج بمكتب الثقافة لقاء محافظ لحج بفناني ومبدعي لحج

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.