السلطة القضائية تعود إلى عدن.. والمحاكم تستأنف عملها بعد توقف لأكثر من عام | يافع نيوز
أخر تحديث : 02/12/2016 - 11:19 توقيت مكة - 02:19 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
السلطة القضائية تعود إلى عدن.. والمحاكم تستأنف عملها بعد توقف لأكثر من عام
السلطة القضائية تعود إلى عدن.. والمحاكم تستأنف عملها بعد توقف لأكثر من عام

 

 

يافع نيوز – الشرق الأوسط:

استأنفت محاكم ونيابات العاصمة عدن أمس الاثنين عملها وفتح أبوابها أمام المواطنين بعد توقف إجباري لأكثر من نتيجة للدمار الشامل الذي تعرضت له مبانيها، جراء الحرب العدوانية الظالمة التي شنتها ميليشيا الحوثيين وقوات المخلوع صالح على عدن والجنوب في مارس (آذار) من العام الماضي.

ولم تتمكن محاكم ونيابات عدن من العودة لمزاولة أعمالها عقب تحرير عدن من الميليشيات الانقلابية فيمنتصف يوليو (تموز) الماضي، نتيجة للظروف الأمنية الحرجة التي مرت بها المدينة عقب التحرير، وتأتيعودة عمل السلطة القضائية بعدن بعد تسليم مبنى الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة القديم في خور مكسر لمحكمة ونيابة استئناف المحافظة، عقب إعادة ترميمه وتأثيثه من قبل الهلال الأحمر الإماراتي.

وقال رئيس محكمة استئناف محافظة عدن القاضي فهيم عبد الله الحضرمي لـ«الشرق الأوسط» إن عودة محاكم ونيابات عدن للعمل مجدًدا يأتي بعد توقف عام كامل، لافًتا إلى أن عدة مقار للمحاكم والمجمعات القضائية تضررت جراء الحرب الظالمة على عدن، وموضًحا أن قرار استئناف العمل جاء بالتنسيق مع محافظ عدن، لإنهاء معاناة المواطنين الذين تضرروا بسبب إغلاق المحاكم والنيابات، على حد قوله.

وكان المحافظ عيدروس الزبيدي قد ناقش في لقاء جمعه أول من أمس بفضيلة القاضي فهيم عبد الله محسن رئيس محكمة الاستئناف بعدن والقاضي أحمد سعيد استئناف العمل في محاكم ونيابات عدن وتفعيل دورها في الوقت الراهن وسبل تطوير أداء مؤسسة القضاء بالمحافظة.

محافظ عدن الزبيدي أكد على أهمية تفعيل عمل المحاكم والنيابات في المحافظة واستئناف نشاطها لتضطلع بدورها في خدمة العدالة والمجتمع، مشيًرا إلى أن بناء الدولة الجديدة دولة العدل والمساواة حد تعبيره لن تستقيم إلا بسيادة القانون، وتفعيل عمل المحاكم للفصل في كل القضايا، التي تراكمت وباتت تشكل هما على المواطن وعلى سلطات المحافظة.

وخلال اللقاء الذي استأنفت محاكم ونيابات عدن العمل من صبيح اليوم التالي له، وجه اللواء الزبيدي مديري عموم مديريات عدن ببذل كل أشكال التعاون مع أجهزة القضاء والنيابة العامة ومساعدتها على استعادة دورها حامية للقانون والحقوق والحريات من خلال الالتزام بأحكامها وتوجيهاتها وقراراتها وفقا للقانون، على حد تلك التوجيهات.

وعبر قضاة عدن عن تقديرهم لدور وجهود محافظ عدن اللواء الزبيدي في تحقيق أمن واستقرار عدن، وكذا تفهمه لدور ومكانة القضاء، وتفاعله مع جهود إعادة تفعيل نشاط هذه المؤسسة المهمة.

واستعرضوا خلال لقائهم بالمحافظ الزبيدي، المعوقات التي تواجه محاكم ونيابات عدن، أبرزها النقص في أعداد القضاة وتغيب عدد كبير منهم، خصوًصا الذين ينتمون لمحافظات أخرى، كما تطرقوا إلى ضرورة إنشاء مكتب للمجلس الأعلى للقضاء لتسهيل الإجراءات والمعاملات المتعلقة بالمحاكم والنيابات في عدن والمحافظات المجاورة.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.