ماذا يعني لنا حوار الكويت كجنوبين ؟ | يافع نيوز
أخر تحديث : 11/12/2016 - 01:56 توقيت مكة - 04:56 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
ماذا يعني لنا حوار الكويت كجنوبين ؟
ماذا يعني لنا حوار الكويت كجنوبين ؟

كتب – العميد عبده المعطري:
الجميع منتظر متى ينتهي حوار الكويت وكيف سينتهي وان تظاهر البعض ان هذا الحوار لايعنينا،والعكس هو الصحيح، نعم اننا غير مؤثرين فيه ولم ندعو له ولم يدعونا اليه، لكن نتائجه على الجنوب وقضيتة العادله، مثله مثل المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار التي اعدت الاطراف المتصارعة بصنعاء بنودها ومخرجاتها ومن ثما استدعي 50 %من قوام المؤتمر من الجنوبين باسماء وصفات مختلفة.
واليوم لايختلف الامر كثير بل فصل جديد من نفس المسرحية لنفس المخرج، وتكرار السيناريوا جائز ومتوقع اعادة تجربة الحوار فالذين من الجنوبيين لم يشارك بالحوار شارك بتنفيذ المخرجات على الواقع ولهذا نجاح الحوار يعني تاجيل الحرب، وفشل الحوار يعني عودة الحرب وبضراوة.

العميد المعطري

العميد المعطري

وفي الحالتين بالنسبه لنا سنظل في حالة انتظار ننتظر انتهاء الحرب وماذا سيترتب عنها، انتظار الحوار وماسينتج عنه ومابين الاثنين هو فترة الحوار الحالي في الكويت المرتكز على المبادرة الخليجية، التي استثنت الحراك الجنوبين الا في اليتها التنفيذية اي بعد توافق عليها (المؤتمر وحلفائه، والمشترك وشركائه).

-مخرجات الحوار الوطني في صنعاء الذي انسحب منه الصريمه، ثم محمد علي حمد، واخير د.ياسين سعيد نعمان كونه لايمثل الحد الأدنى ليس للحراك فحسب بل لكل المكونات الاخرى اصبحت نتائجه تلوح بالافق.

وباعتقادي ان تعثر الحوار بالكويت، وفشل حوار جنيف 3 بين النظام والمعارضة السورية فكما كان الفشل والتعثر متزاما فان التوافق والنجاح سوف يكون متزامنا ايضا فالاطراف الدولية والإقليمية المتصارعة في سوريا واليمن هي نفسها في اماكن اخرى فكما هي مترابطة فحلها مترابط ايضا ولن يكون إلا هكذا.

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.