إنقاذ حياة طفل سعودي بعملية زراعة قلب ناجحة | يافع نيوز
أخر تحديث : 10/12/2016 - 11:21 توقيت مكة - 02:21 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
إنقاذ حياة طفل سعودي بعملية زراعة قلب ناجحة
إنقاذ حياة طفل سعودي بعملية زراعة قلب ناجحة

يافع نيوز – طب وصحة:

تمكن فريق طبي من إنقاذ حياة طفل سعودي عمره 23 شهراً من خلال عملية زراعة قلب عاجلة بعدما كان يعاني من فشل في عضلة القلب منذ الولادة وحالته متردية بشكل كبير وغير مستجيب للعلاج الدوائي، كما أنه وصل إلى مرحلة متقدمة تتطلب التدخل السريع عبر إجراء عملية زراعة قلب لإنقاذ حياته.

وأوضح استشاري جراحة القلب لدى الكبار والأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض الدكتور زهير الهليس، أن الطفل السعودي هو أصغر حالة يُزرع له قلب في السعودية خلال الـ 30 عاماً الماضية، مؤكداً أن الجراحة أنقذته من الموت.

وقد واجه الفريق الطبي تحدياً كبيراً، تمثل في الحصول على متبرع متوف دماغياً يماثل عمر المريض، بسبب ندرة الحصول عالمياً على أعضاء القلب للأطفال المتوفين دماغياً، لأن الوفيات الدماغية عادة ما تكون ناتجة عن الحوادث المرورية أو السقوط من علو شاهق، وهي ليست شائعة في وفيات الأطفال، وفقاً لما نقلته صحيفة الحياة اللندنية عن زهير الهليس.

بدوره، قال المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث قاسم القصبي إن المستشفى تمكن العام الماضي من إجراء خمس زراعات قلب لخمسة أطفال دون الـ14، والتي تعرف بصعوبتها مقارنة بالزراعة للبالغين، وكان أصغرهم طفل عمره 11 عاماً من بين 30 حالة زراعة قلب أجريت خلال العام 2015″.

يُذكر أن الصحيفة لم تحدد هوية الرضيع السعودي أو تشر إلى مدة العملية التي خضع لها، كما لم تكشف عن هوية المتبرع الذي أنقذ حياة طفل.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.