fbpx
أوباما أول رئيس أمريكي سيزور هيروشيما اليابانية
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات:

أعلنت واشنطن أن الرئيس أوباما سيقوم بزيارة تاريخية إلى هيروشيما اليابانية، أواخر مايو/أيار الجاري، ليصبح أول رئيس أميركي يزور المدينة التي أسقطت عليها واشنطن قنبلة نووية سنة 1945.

وجاء في بيان صدر عن  البيت الأبيض، الثلاثاء 10 مايو/أيار، أن “الرئيس سيقوم بزيارة تاريخية إلى هيروشيما، مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، من أجل التأكيد على التزامه ممارسة سياسة السلام والأمن في العالم الخالي من الأسلحة النووية”.

وأشار البيان إلى أن الزيارة ستجري بعد اختتام أعمال قمة مجموعة الدول الصناعية السبعة، التي ستعقد في اليابان، من 26 إلى 27 مايو/أيار، بمشاركة أوباما.

بدورها، أكدت الخارجية اليابانية أن الزيارة المشتركة للرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الياباني من المخطط إجراؤها في 27 مايو/أيار.

وتأتي زيارة أوباما هذه في سياق جولة إقليمية يقوم بها الرئيس الأمريكي في آسيا، تتضمن أيضا فيتنام التي تدخلت الولايات المتحدة فيها عسكريا منذ العام 1965 وحتى 1973.

جدير بالذكر أن قصف الولايات المتحدة مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين هو سابقة وحادثة وحيدة في تاريخ العالم لاستخدام الأسلحة النووية في القتال، والذي ما زال يثير جدلا حادا في المجتمع العالمي حول جدوى ومشروعية هذه العملية ومبرراتها الأخلاقية.

وتسبب إلقاء القنبلة النووية على مدينة هيروشيما الواقعة غرب اليابان، في 6 آب/أغسطس من العام 1945، خلال الفترة النهائية للحرب العالمية الثانية، بمقتل 140 ألف شخص تقريبا، فيما أدى انفجار قنبلة نووية أخرى استهدفت بها القوات الجوية الأمريكية، في 9 أغسطس/آب من العام نفسه، مدينة ناغازاكي، الواقعة بالقرب من هيروشيما، إلى مقتل 74 ألف شخص، ذلك بالإضافة إلى مقتل عشرات آلاف المواطنين اليابانيين جراء عواقب الإشعاع الناجم عن الانفجارين خلال السنوات اللاحقة.

المصدر: وكالات

أخبار ذات صله