تقرير لحج الاسبوعي .. نشاطات اسبوعية تتحدى الظروف وتعيد الحياة للمحافظة | يافع نيوز
أخر تحديث : 03/12/2016 - 11:10 توقيت مكة - 02:10 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
تقرير لحج الاسبوعي .. نشاطات اسبوعية تتحدى الظروف وتعيد الحياة للمحافظة
تقرير لحج الاسبوعي .. نشاطات اسبوعية تتحدى الظروف وتعيد الحياة للمحافظة

يافع نيوز – لحج – تقرير – خاص:

تتسارع وتيرة العمل في محافظة لحج، على مختلف المستويات الأمنية والإدارية والخدمية، بفعل نشاطات قيادة محافظة لحج، والمكاتب التنفيذية، والشخصيات الاجتماعية والمجالس الاهلية، والذين يبذلون جهود حثيثة لتحقيق انجازات  فعلية، في الوقت الراهن لخدمة المحافظة واعادتها الى مسارها الطبيعي.

وفي خط سير متوازي أمنيا وإدارياً، وخدمياً، لتحقيق الهدف الرامي الىاستعادة الامن، والاستقرار، وانعاش المحافظة وإنهاضها، للخروج من صدمة وذهول مما حدث لها من نتائج فضيعة جراء الحرب، وما سبقها من مرحلة قاسية عانت لحج فيها كثيراً.

عدد من المكاتب التنفيذية المهمة، بمحافظة لحج بدأت تستعيد عافيتها، وتمارس اعمالها من الحوطة، عاصمة المحافظة، في حين هناك دمار كبير ضرب الكثير من المرافق، وبعضها مدمرة بالكامل، أما المرافق التي يسكن فيها مواطنين، فقد دعا محافظ محافظة لحج، الى اخلاءها، لعودة العمل فيها، والبدء بعمل حل للمواطنين التي تضررت منازلهم بالحرب وفقا للامكانيات المتاحة.

المحافظ الدكتور ناصر الخبجي، تفقد المحافظ  مدينة الحوطة، ومرافق لحج الحكومية، والتقى صباح الخميس5مايو، ضمن زيارته بقيادات المجلس الاهلي بالحوطة وعددا من قيادات المكاتب التنفيذية، والشخصيات الاجتماعية، والقيادات الامنية، وأطلع على آثار الدمار الذي خلفته الحرب، والاوضاع الأمنية والعامة في المدينة، وسير العمل في الإدارات وقام بتكريم مواطنين اعادوا بعض الممتلكات العامة، في حفل اقامة المجلس الأهلي بالحوطة، وهي بادرة متميزة ينفذها المجلس برعاية المحافظ.435f65b1-d2aa-40e3-8da0-663beb108904

وكان ناقش محافظ لحج، في اجتماع سابق خلال الاسبوع الماضي مع نائب وزير الكهرباء المهندس ” مبارك التميمي” مشاكل كهرباء المحافظة، حيث تم في الاجتماع، التركيز على اهم المشاكل الذي تعانيها محافظة لحج في جانب الكهرباء.

وخرج الاجتماع بتوجيه رسالة مشتركة، الى وزير الكهرباء، بخصوص صرف أربعة محولات كهربائية لمعاجلة مشكلة المحولات الكهربائية، اضافة الى مواد كهربائية مختلفة لمعالجة مشكلة الكهرباء بلحج وفق المذكرة المرفوعة من قبل المؤسسة العامة للكهرباء لحج، اضافة الى صيانة خطوط التيار الكهربائي، والخطوط الرئيسية ( الحسوة – نوبة دكيم )، وتوفير زيوت المحولات.

كما تم الاتفاق على انتداب فريق من المالية لتقديم المساعدة المحاسبية، لمؤسسة الكهرباء بلحج، والبحث عن ممول لتوفير التجهيزات الخاصة بربط التيار الكهربائي الى صبر من تيار الضغط العالي المار في مصنع الحديد.

كما تم الاتفاق على توجيه رسالة مشتركة الى وزير الكهرباء، لتوضيح فيها ان الشبكة الكهربائية متهالكة وتعرضت لإضرار كبيرة بالحرب وتحتاج الى اصلاحات عاجلة.

وفي قطاع اراضي وعقارات الدولة عقد محافظ محافظة لحج الدكتور ناصر الخبجي، اجتماعا مع مدير الاراضي وعقارات الدولة بلحج ” م. خلدون محمد علي ” ونوابه وبحضور عدد من المهندسين والمستشارين.

و تم مناقشة ملف الاراضي بمحافظة لحج، وقضايا العقار بالمحافظة، والمتضمن سجل الاراضي الاستثمارية، والسندات الخاصة بالأراضي والتخطيط، وكيفية وضع معالجات لهذه المشاكل، المرحلة من الفترة السابقة.

وقد أقر المحافظ الخبجي، تشكيل لجنة، لمعالجة هذا الملف، ودراسته وتقديم الحلول الممكنة، اضافة الى وضع اقتراحات عملية لتفعيل عمل مكتب الاراضي وعقارات الدولة بمحافظة لحج.

وفي إطار لقاءات المحافظ الخبجي، التقى بالعديد من المسؤولين بلحج، والشخصيات الاجتماعية، وقيادة المقاومة، وقيادات المنية  ومدنية ونشطاء مجتمع مدني.

 

نشاطات :

وفي نماذج من نشاطات المكاتب التنفيذية، بالمحافظة، كان مكتب الثقافة، هو البداية، حيث التقى الاستاذ عبدالحليم حسن عطا مدير مكتب الثقافة م/لحج بداية الاسبوع، بموظفي المكتب وعدد من الفنانين للتشاور معهم وتفعيل العمل الثقافي والنشاط الفني..

وقال المدير عبدالحليم عطا،  خلال حديثه في اللقاء، أن كل ابناء محافظة لحج جمهور فني، لذلك فأن مكتب الثقافة ليس حكرا للموظفين به بل هو لكل فناني لحج ومواهبها الفنية الشابة
.
كما اكد في حديثه ان مكتب الثقافة سيكون البيت الجامع للفنانين والمبدعين والمواهب والشريان الرافد لتنمية الفن وتطوره وازدهاره.zzzzz111

ودعا عبدالحليم، الحكومة اليمنية، بالنظر الى مكتب الثقافة بلحج، حتى يعاود مزاولة نشاطه، داعيا إلى ملئ الشواغر بتوظيف الفنانين المساهمين من الشباب الذين طال انتظارهم للحصول على وظيفة وكذا الاهتمام بالمبدعين ورواد الحركة الثقافية الفنية بلحج .

وفي مكتب التعليم الفني، شهد مكتب التعليم الفني حركة نشاط واسعه حيث تلقى  الاستاذ فاروق عبدالرزاق حسين مد يرعام المكتب، طلب اعتماد وفتح معهد سماء صبر الخاص للدورات القصيرة في عدة تخصصات المقدم من الأستاذة عبير .

وقد وجه المدير، المختصين بالمكتب بالنزول للمعاينة والافادة عن توفر الشروط القانونية لاعتماد فتح هذا المعهد.

و في وقت سابق بمتابعة قضية نهب المكتب ومعهد بومدين المنظورة أمام أمن تبن حيث إلتقى بالعقيد ركن طيار عادل الحالمي مدير عام شرطة لحج عصر الثلاثاء وسلمه مذكرات تتعلق ببعض المواد المنهوبة التي تم ضبطها من قبل أفراد نقطة الرباط الأمنية.

كما التقى مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني، بالأخ المهندس غازي علوان مدير عام الصندوق الاجتماعي للتنمية م عدن، وناقش معه جمله من المواضيع اهمها الوضع الذي وصل اليه مكتب التعليم الفني نتيجة التخريب والدمار بالاضافة الى معهد ردفان ومعهد طور الباحة وما يحتاجونه من عملية صيانه وترميمات مستعجله واكد بان المكتب سيرفع تقريرا كتابياً عن يحتوي على تصور كامل وشامل حتى يتمكن الصندوق من عمل الازم في خطة عمله المستعجلة.

من جهة أخرى اعلنت ادارة المعهد الزراعي والتجاري بصبر جاهزية المكتب لاستقبال الطلاب ابتداء من تاريخ ٨- مايو.

وفي مكتب التربية والتعليم، جرت العديد من الانشطة، والزيارات الى المدارس لمتابعة سير عملية الامتحانات، وغيرها.

وكان محافظ لحج، قد زار مكتب التربية والتعليم بالمحافظة، وعقد اجتماع مع المدير نصر اللحجي، وتم نقاش العديد من القضايا والامور المهمة.

وبالنسبة لمكتب الصحة، فقد تواصلت، حملات مواجهة حمى الضنك، من خلال الحملات والتوعية، الى جانب انشطه اخرى، ومتابعة مستمرة لأعمال مكاتب الصحة بالمديريات .

وكان التقى المحافظ الخبجي، في زيارته للحوطة، بمدير مكتب الصحة العامة والسكان، الدكتور باسل البغدادي، ورافقه في زيارة مستشفى ابن خلدون، والاطلاع على اقسامه وقسم الطوارئ والعمليات، وناقش معه العديد من الامور الهامة .

وفي سياق آخر، ضمن برنامج نظم معلومات الأمن الغذائي من قبل منظمة الفاو التابعة للأمم المتحد، اجرت الدكتورة – ماجده محمد غنيم –  خبيرة الاستشارات الدولية بمنظمة الفاو الاثنين،  محادثة تلفونية مع مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي م/لحج ورئيس وحدة التنسيق المحلية للأمن الغذائي بالمحافظة .

وتم خلال المحادثة تقييم لعمل اللجنة المحلية للأمن الغذائي بالمحافظة والتي يرأسها محافظ المحافظة رئيس المجلس المحلي .

وفي وقت سابق من الاسبوع الماضي، اطلع الاستاذ صالح محمود مدير مكتب محافظ محافظة لحج على اوضاع عدد من المرافق الحكومية في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج.
جاء ذلك اثناء زيارة مدير مكتب المحافظ صباح الأربعاء لمدينة الحوطة تنفيذا لتوجيهات محافظ لحج من اجل تقييم وصع تلك المرافق ورفع تقرير استعدادا لاعادة تأهيلها واعادة العمل فيها.

وقال المدير صالح محمود، لقد تضررت الحوطة كثيرا من الحرب وما تلاها من اعمل مخلة بالامن.. مشيرا الى ان المحافظ الخبجي يبذل جهودا كبيرة من اجل البدء باعادة تاهيل المرافق الحكومية بالحوطة لمعاودة الادارات العمل في مكاتبها ضمن خطة المحافظ لاعادة تطبيع الحياة في الحوطة وتفعيل عمل الاجهزة التنفيذية بشكل رسمي وكامل.

وفي سياق آخر، بتوجيه من محافظ محافظة لحج د.ناصر الخبجي ، نفذ م .محسن حسن علوي مدير المنطقة الفرعية لمشروع الاشغال العامة ” لحج – الضالع ” ، والمهندس شكري خميس مدير عام الري بوزارة الزراعة
وجمال الوهيبي مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي ، وعبد الملك ناجي مدير مكتب الزراعة ، بزياره تفقديه لمشروع اصلاح قنوات وأعبار الوادي الصغير ( عبر بيزج-عبر يعقوب -عبر الحضارم -عبر الثعلب) بعد قيامهم الاسبوع المنصرم بزيارة اعبار وقنوات الوادي الكبير .
وقد اطلع خلال زيارتهم على سير تنفيذ العمل الجاري بتصفية الاعبار والقنوات الزراعية وتهيئتها للاستعداد للموسم الزراعي الحالي، بعد ان بلغت نسبة الانجاز بالمشروع 65% علما بان التكلفة التعاقدية للمشروع بلغت (89000 $ ) تحت اشراف مشروع الاشغال العامة وبتمويل من البنك الاسلامي السعودي وحث المقاول المنفذ للمشروع سرعة انجاز المشروع قبل الفترة المحددة للتنفيذ .

كما بالنزول الى مشروع بناء قناة ري عقمة الرياض منطقة المناصرة الفيوش م/تبن ، وتم الاستلام الابتدائي للمشروع من قبل المقاول المنفذ والبالغ تكلفتة التعاقدية مبلغ ( 109000$) ومصدر تمويله قرض البنك الاسلامي السعودي وتحت اشراف مشروع الاشغال العامة لحج الضالع.

كما قاموا بالنزول الى سد المناصرة وعبر الفرضة ومعاينة بعض الاحتياجات من اجل تسهيل عملية ري المزارعين لاراضيهم دون عنا.
وتم /تكليف  م. محسن حاصل، والمهندس. جمال العصل بعمل دراسة لرفع المعدل مع صيانة البوابات والقنوات للاعبار التي ترتبط بسد المناصرة
وعلى ان يتم تمويلها من قبل مشروع الاشغال العامة بالمنطقة الفرعية لحج/الضالع .

 

فيما يخص نشاطات المديريات، الاسبوعية فقد تواصلت أعمال حملة النظافة، التي انطلقت قبل اسبوع، وتستمر لمدة 60 يوما .
الحملة التي تبذل فيها جهود كبيرة، ينفذها صندوق النظافة والتحسين بلحج، بدعم من منظمة “ميرسي كور”، وقيادة محافظة لحج، والتي تشمل رفع مخلفات الحرب، والقمامة، وإظهار الحوطة بمظهر وحلة جديدة يليقان بها وبسمعتها وتأريخها.
وتلاقي حملة النظافة بالحوطة، ارتياحا شعبيا واسعاً، الى جانب ارتياحهم للجهود التي تقوم بها قيادة محافظة لحج ممثلة بمحافظ المحافظة الدكتور ناصر الخبجي، ومدراء المكاتب التنفيذية والادارات بالمحافظة.

وكان قام مدير عام الحوطة الاستاذ منيف عبد القادر السقاف والاستاذ محمود محمد عوض مدير التربية بالحوطة صباح الاثنين بتدشين بدء امتحانات النقل في مدرسة اسماء حيث قاما بجوله في قاعات الامتحانات وابديا ارتياحهما من التنظيم الجيد للعملية الامتحانية من قبل ادارة المدرسة والمعلمات، كما قاما بزيارة مدرسة الزهراء حيث التقيا بالادارة المدرسية وناقشا معها جمله من القضايا التربوية  والتعليمية.images

وفي مديرية تبن قام مدير عام مديرية  الأستاذ محسن محمد جعفر ومدير عام الشؤون الاجتماعيه والعمل في محافظة لحج يرافقهم رئيس المجلس الأهلي لمديرية تبن العميد ركن  علي الجعدي بزياره تفقديه لمركز قريتي  ” النوبة والزيادي ” وذلك حسب خطة النزول لقرى ومراكز مديرية تبن والذي وضعها المجلس الاهلي لمديرية تبن م/ لحج لتفقد احوال المواطنين في المديرية والاطلاع علي مشاكلهم المعيشية ووضع المعالجات والحلول لها حسب الامكانيات المتوفرة والمتاحة.

وتم خلال الزيارة، المواطنين تفقد مدرستي البنين والبنات الامتحانات فيها، وكذلك تفقد مقرات الجمعيات الخيرية مثل جمعية الهدى برئاسة الناشطة فيتنام ( ام العنود) وجمعية مساودة النوبة. وكذلك تفقد الوحدة الصحية ومقر النادي الرياضي .
وتم ايضاً، اللقاء مع  مواطني النوبة والزيادي وتحدثوا عن اهداف هذه الزيارة وخططهم وبرامج عملهم واستمعوا الى اسئلة وطلبات المواطنين وتم الرد عليها.
وقد ابدى ارتاح المواطنين بالنوبة والزيادي لهذه الزيارة التفقدية من قبل المسؤولين في المديرية والمحافظة والمجلس الاهلي وشكروهم عليها.

 

زيارة المحافظ للحوطة:

وكان نفذ محافظ المحافظة، الدكتور ناصر الخبجي، زيارة تفقدية، للمرافق الحكومية بالحوطة، وحضور الحفل التكريمي الذي اقامه المجلس الاهلي للمواطنين الذين سلموا بعض الممتلكات الخاصة بالمرافق الحكومية.
وألقى محافظ محافظة لحج، كلمة ارتجالية، في الحفل الذي حضره مدراء المكاتب التنفيذية، وقيادة المجلس الأهلي بالحوطة، وشخصيات وكوادر المحافظة.

وفي كلمته، التي سبقت عملية التكريم، أكد المحافظ بالقول : ” (في البداية نحييكم على هذا الحضور وعلى هذا الاستقبال، وكذلك نبارك لكم بهذه الانتصارات، وهذه الانجازات التي تم تحقيقها في الفترة الماضية، واننا سائرون في طريق ودرب الشهداء، مهما كانت الظروف والصعاب.

نطلب منكم جميعا ان تشدوا حيلكم وتكونوا عند مستوى المسؤولية ومستوى التحديات التي نحن قادمين عليها.

ان هذا اليوم نعتبره يوم تاريخي، ولا نقول اننا اول يوم اننا ندخل الحوطة، ولكننا دخلناها بطرق غير معلنة، وكنا نتابع الامور اول بأول خلال تلك الايام الماضية، وهناك انجازات تحققت، وهناك رجال اشداء، رجال شرفاء، هم من استطاعوا ان يعملوا هذا العمل خلال الايام الماضية.

اننا امام مرحلة صعبة، فنضالنا هو امتداد للنضال السابق، الذي سبق وأن بدأناه منذ عام 2007م، ولا زالت العملية مستمرة، والنضال مستمر، والصعوبات نحن ندرك انها ستكون امامنا كبيرة، ولكننا سنكون اقوى واصلب منها، والأهم في الامر هي ” الارادة “، اذا كانت عندنا ارادة قوية، ارادة حق فسوف ننتصر، اما اذا ظلينا ننتظر ان يأتي غيرنا كي يعمل، ومن يعمل لنا ما نريده، هذا امر في صعوبة.

ان هذا اليوم هو يوم تكريم، للناس الأوفياء المسؤولين، الذين قاموا بالحفاظ على الممتلكات العامة وحق الشعب وحق الناس، ونحن نشكرهم، ونقدم لهم اجمل التحايا، واجمل تقدير واحترام لهم، كذلك ندعو الاخرين بأن يحذوا حذوهم، بإخلاء المرافق الحكومية، واعادة الممتلكات، وهو الأمر الذي حان الوقت لإعادته، واذا لم تعاد هذه الاشياء، فنحن نعرفها، ونعرف اماكن تواجدها، وكيف سنصل اليها.

اعتقد اننا يجب ان ننصح بعضنا البعض، وكل واحد مننا يكون في مستوى المسؤولية، وبحجم هذا التحدي ، وان يعيد ما أخذه باحترام وتقدير، دون ان تحصل هناك أي اجراءات قد تكون قاسية على الكل .

وحيا المحافظ امهات الشهداء، ولكل المناضلين، وتحية للجرحى، وللمقاومة الجنوبية، وتحية للمقاومة في الحوطة، وتحية لكل أبناء محافظة لحج ).٢٠١٦٠٥٠٥_١١٤٥٤٤

وثمن المحافظ الدور الكبير الذي قدمته، دول التحالف العربي، للمقاومة الجنوبية، وقال نشكر التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، والامارات العربية المتحدة، على جهوده الجبارة، ومواقفه، التي لن ينساها شعبنا، مؤكدا على اهمية ان تعود لحج آمنة مستقرة، وتعيد إعمار بنيتها التحتية ومرافقها، وتطبيع الحياة فيها.

كما القيت في الفعالية كلمات، لمدير مديرية الحوطة الاستاذ منيف عبدالقادر السقاف، وكلمة لرئيس المجلس الأهلي بالحوطة، الاستاذ علي عبدالإله، وكلمة القى الاستاذ، حسن يافعي، رئيس مجلس الثورة الجنوبية بالحوطة، ورئيس المجلس التنسيقي لقوى الثورة، وكلمة لمدير امن المحافظة، العميد عادل الحالمي، وكلمة لمدير مكتب المحافظ، الاستاذ صالح محمود.

وعقب انتهاء الفعالية التكريمية، طاف المحافظة بعدد من المرافق الحكومية، قام المحافظ بجولة في مدينة الحوطة، ومديرية تبن، والنقاط الامنية، ووقف على الدمار الذي خلفته الحرب في المرافق الحكومية الامنية والمدنية.
كان حضر، الفعالية محافظ محافظة لحج الدكتور ناصر الخبجي، ومدير امن لحج العميد عادل الحالمي، ومدير مديرية الحوطة منيف السقاف، والقائد منير اليافعي، ومدير مكتب المحافظ صالح محمود، ووكيل المحافظة عبدالإله اليزيدي، وسكرتير المحافظ فيدل حنش، وقيادة المجلس الأهلي بالحوطة وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية والإدارات بالمحافظة، والمكرمين في الفعالية، وجمع من المواطنين والشخصيات الاجتماعية.

مجتمع مدني:

وفي اطار انشطة المجتمع المدني قالت الاخت انوار عبدالحميد العبدلي المسؤول الاعلامي لمؤسسة خواطر للتنمية والاعمال الخيرية محافظة لحج ٲن المؤسسة رغم حداثة إنشاءها إلا ٲنها استطاعة في فترة قصيرة ان تصبح صرحا إجتماعيا لها وزنها في محافظة لحج من خلال الفعاليات والأنشطه التي نفذتها وستفاد منها المجتمع المحلي بالمحافظة وتحديدا في الحوطة وتبن.

واضافة انوار ٲن مشروع اغرس شجرة كان هو بادرة إشهار المؤسسة مطلع العام الجاري لنفسها بمشاريعها المختلفة. حيث تم في هذا المشروع الذي ينقسم الى ثلاث مراحل وفي مرحلته الاولى غرس(31) شجرة في مدخل الحوطة الشمالي بجهود ذاتيه لاعضاء المؤسسة وبعض شباب العمل الطوعي.1462362423

وامتدادا لهذا المشروع قامة المؤسسة بتنفيذ دوره تدريبية لمدة ثلاثة ايام تلقى خلالها المشاركين الاساسيات الاولية في كيفية غرس الاشجار والتعرف على الاشجار المقاومة للجفاف. كما قامت المؤسسة بفتح صفوف دراسية للغة الانجلزية ودورة تدريبية في مجال الاسعافات الاولية والتمريض.

واشارة العبدلي الى ٲن المؤسسة اطلقت حملة نظافة لكلية ناصر للعلوم الزراعية تحت شعار (لاجل بيئتي أعمل ) على ٲن تشمل هذه الحملة في مرحلتها الثانية مختلف مدارس مديريتي الحوطة وتبن بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة كما تم تنفيذ حملة رش بالمبيدات في قرية المنصورة بتمويل من الهلال الاحمر اليمني بعد اكتشاف حالات مرضى حمى الضنك.

وٲلمحت انوار العبدلي الى ٲن مؤسسة خواطر للتنمية والاعمال الخيرية بصدد تنفيذ العديد من الفعاليات والانشطة التي ستعمل على النهوض بواقع المجتمع المحلي بمحافظة لحج خاصة في ظل الاوضاع الراهنة والكارثية التي خلفتها حرب مليشيات الحوثي والمخلوع صالح.

  • المكتب الاعلامي لحج – تقرير اسبوعي
شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.