10 أجهزة تكنولوجيّة غيّرت حياتنا للأبد | يافع نيوز
أخر تحديث : 08/12/2016 - 02:51 توقيت مكة - 17:51 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
10 أجهزة تكنولوجيّة غيّرت حياتنا للأبد
10 أجهزة تكنولوجيّة غيّرت حياتنا للأبد
نشرت مجلة “تايم” قائمة لخمسين من المنتجات الأكثر تأثيرًا على مر التاريخ، التي غيرت حياتنا ونقلت العالم خطوة إلى الأمام.

وتضمنت القائمة الطويلة أجهزة معروفة وأخرى أقل شهرة، بينما تعرف الجمهور على أول من عمل على تصنيع بعض الأجهزة لأول مرة، وجمعت القائمة بين القديم والجديد من الأجهزة، التي أثرت على الناس مباشرة أو أثرت على صناعة أجهزة ناجحة تلتها.

وفي القائمة نجد أجهزة حديثة تدخل ضمن الجيل الحالي من التكنولوجيا مثل نظارات “غوغل” التي احتلت المرتبة الخمسين في ذيل الترتيب، وجهاز “آيباد” الذي احتل المرتبة الخامسة والعشرين، ونظارات الواقع الافتراضي “أوكيليس ريفت” التي احتلت المرتبة التاسعة والثلاثين.

كما نشرت المجلة في القائمة أجهزة أثرت تاريخيًا في الصناعة التكنولوجية وصنعت ما نحن عليه اليوم، منها جهاز “أوسبورن 1” الذي تم تصميمه سنة 1981 ويعتبر أول لابتوب في التاريخ، وجهاز التسجيل المحمول، وقارئ الأقراص المضغوطة.

ولكن 10 أجهزة تصدرت القائمة، كأكثرها تأثيرًا على الإطلاق، وهي كالآتي:

10. العصا السحرية 

وطورت “هيتاشي” اليابانية هذا الجهاز الذي اختارت له اسم “العصا السحرية” سنة 2002 كعلاج طبي لآلام العضلات، قبل أن تتعدد استعمالاته فيما بعد.

9. آيبود

ودفع هذا الجهاز مدمني الموسيقى إلى التخلي عن الأقراص المضغوطة وأجهزة التسجيل كبيرة الحجم، ليكتفوا بجهاز متناهي الصغر بقدرة تحميل كبيرة وطريقة استخدام بسيطة.

8. كاميرات كوداك

عام 1900 طورت شركة “كوداك” التاريخية أول جهاز كاميرا محمول، جعلت التصوير والاحتفاظ باللحظات وتسجيل الأفلام أسهل من أي وقت مضى.

7. الترونزيستور

وعملت شركة “ريجينسي” عام 1954 على تطوير أول راديو محمول بالجيب، لتنقل العالم إلى أرقام قياسية في نسب الاستماع إلى الجهاز الذي سبق الجميع في نقل الأخبار والمعرفة والتحليل والترفيه.

6. الفونوغراف

وعام 1877، نقلت شركة فيكتوريا عروض الأوبرا والموسيقى وغيرها إلى غرف معيشة العائلة بتصميم جهاز مغلف بخشب أنيق بدا كجزء من الأثاث، ينقل تفاصيل الأصوات والأنغام.

5. كمبيوتر إي إب إم موديل 5150

تقول المجلة في هذا الجهاز “لا يمكن تخيل العالم كيف سيكون لولا تطوير كمبيوتر 5150” فقد حققت الشركة نتائج كبرى ببيع الجهاز للشركات والمحترفين.

4. جهاز تسجيل سوني

أول جهاز محمول للاستماع إلى الموسيقى على الإطلاق، منذ ذلك اليوم، وباستعمال شريط كاسيت صغير صار كل الفنانين والعروض الموسيقية في جيوبنا.

3. ماكينتوش

جهاز الحاسوب الذي غير نظرة العالم إلى الحواسيب وسهّل العمل بها، وجعلها جزءا من مكاتب وحياة كل إنسان على وجه الأرض منذ سنة 1984 إلى اليوم.

2. سوني ترينيترون

وصفته الصحافة بمجرد “صندوق من الأسلاك والأضواء”، لكن تلفزيون الألوان الذي تم اختراعه سنة 1968 قفز بالعالم خطوة كبرى نحو التأثير في الرأي العام والصناعة التلفزيونية التي غزت وتغزوا العالم إلى اليوم.

1. آيفون

ليس أول هاتف ذكي، لكنه الأقوى على الإطلاق، فهذا الجهاز هو الأكثر دقة وإتقانا وجمالية، بعدما دمجت شركة “آبل”، بقيادة الراحل ستيف جوبز، العلوم والتقنيات الأكثر دقة وكفاءة، المجلة وصفت “آبل” بأنها أول من وضع حاسوبا جبارا في جيوب ملايين الناس.

عن العربي الجديد
شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.