fbpx
أنا عاقر .. لماذا؟
شارك الخبر
يافع نيوز – المرأة :
يعني العقم أنّ الزوجين حاولا الحمل عبر ممارسة الجماع بشكل متكرر لمدة عام على الأقل بدون نجاح، وينشأ العقم بسبب عوامل عند النساء في نحو ثلث الحالات، وقد يصعب تشخيص سبب عقم النساء، وسنتعرف في هذا المقال على الأسباب الأكثر شيوعا للعقم.


* الأعراض

يتمثل العارض الرئيسي للعقم في عدم قدرة الزوجين على الحمل، كما يمكن أن يشكل طول دورة الحيض (35 يومًا أو أكثر)، أو قصره (أقل من 21 يومًا)، أو عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها علامات على نقص الإباضة، وهو ما قد يرتبط بالعقم عند النساء، وقد لا تكون هناك أي علامات أو أعراض ظاهرية أخرى.

* الأسباب

لكي تصبحي حاملاً، فإن كل واحد من هذه العوامل يعد ضروريًا:

1. تحتاجين لحدوث الإباضة
يتطلب حدوث الحمل أن تنتج مبايضكِ البويضات وتطلقها، في عملية تُعرف بالإباضة، ويمكن أن يساعدك الطبيب في تقييم دورات الحيض وتأكيد الإباضة.

2. يجب أن يكون لدى زوجكِ حيوانات منوية
بالنسبة لمعظم الأزواج، لا تعد هذه مشكلة ما لم يكن لدى زوجكِ تاريخ من الإصابة بالأمراض أو الخضوع للجراحة، ويمكن للطبيب إجراء بعض الاختبارات البسيطة لتقييم مدى سلامة حيوانات زوجكِ المنوية.

3. يتعين عليكِ ممارسة الجماع بانتظام
أنتِ بحاجة لممارسة الجماع بانتظام خلال فترة الخصوبة، ويمكن أن يساعدك الطبيب في معرفة متى تكونين في قمة الخصوبة خلال دورة الحيض لديكِ.

4. يتعين أن تكون قناتا فالوب لديكِ مفتوحتين وأن يكون لديكِ رحم طبيعية
فالبويضة والحيوان المنوي يلتقيان في قناتي فالوب، فضلاً عن أن الحمل يحتاج إلى مكان سليم للنمو.

ولكي يحدث الحمل، يجب أن يحدث كل جزء من عملية التناسل البشري المعقدة بشكل صحيح تمامًا، وتتكون خطوات هذه العملية مما يلي:

  • يطلق أحد المبيضين البويضة الناضجة.
  • يتم التقاط البويضة بواسطة قناة فالوب.
  • يسبح الحيوان المنوي صعودًا عبر عنق الرحم، ثم خلال الرحم إلى قناة فالوب ليصل إلى البويضة من أجل التخصيب.
  • تنتقل البويضة المخصبة نزولاً عبر قناة فالوب إلى الرحم.
  • تنغرس البويضة المخصبة وتبدأ في النمو داخل الرحم.

ولدى النساء، يمكن لعدد من العوامل أن يعرقل هذه العملية في أي خطوة، ويحدث العقم عند النساء بسبب واحد أو أكثر من هذه العوامل.

أولا: اضطرابات الإباضة

تعزى 25 بالمائة تقريبًا من حالات العقم إلى اضطرابات الإباضة، والتي تعني عدم انتظام الإباضة أو عدم حدوثها على الإطلاق، ويمكن أن يحدث هذا بسبب عيوب في تنظيم الهرمونات التناسلية بواسطة ما تحت المهاد (Hypothalamus) أو الغدة النخامية، أو بسبب مشكلات في المبيض نفسه، ومن أمثلة اضطرابات الإباضة ما يلي:

– متلازمة المبيض متعدد التكيسات (PCOS)
في متلازمة المبيض متعدد التكيسات، تحدث تغيرات معقدة في ما تحت المهاد، والغدة النخامية، والمبايض، مما يؤدي إلى اختلال توازن الهرمونات، وهو ما يؤثر على عملية الإباضة، وترتبط متلازمة المبيض متعدد التكيسات بمقاومة الأنسولين والسمنة، ونمو الشعر الزائد على الوجه أو الجسم، وحب الشباب، وتعد هذه المتلازمة السبب الأكثر شيوعًا في العقم عند النساء.

 

أخبار ذات صله