(تقرير اسبوعي من لحج ).. تقدم عملي ممتاز وتحسن إيجابي على طريق النهوض بمحافظة لحج | يافع نيوز
أخر تحديث : 07/12/2016 - 10:45 توقيت مكة - 01:45 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
(تقرير اسبوعي من لحج ).. تقدم عملي ممتاز وتحسن إيجابي على طريق النهوض بمحافظة لحج
(تقرير اسبوعي من لحج ).. تقدم عملي ممتاز وتحسن إيجابي على طريق النهوض بمحافظة لحج

 

يافع نيوز – لحج – خاص :

في مشاهد جديدة من الكفاح المتواصل، والعطاء المتجدد، رغم المرحلة الصعبة، وبإرادة وطنية، تقاوم الظروف والتحديات المتشعبة، تتواصل الجهود المبذولة، من قبل قيادة محافظة لحج، وعلى رأسها محافظ المحافظة الدكتور ناصر الخبجي، والأمين العام للمجلس المحلي الاستاذ عوض بن عوض الصلاحي، ومدير الأمن العميد الركن عادل الحالمي، ومدراء المكاتب التنفيذية والإدارات العامة، ومدراء عموم المديريات، وإلى جانبهم بعض منظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية والاجتماعية .

هذه الجهود، تأتي في مرحلة استثنائية، وأوضاع في غاية الصعوبة تشهد فيها مختلف الجوانب تدهورا كبيراً تعيشها محافظة لحج المنكوبة بالحرب، والمتراكمة ايضاً فيها منذ سنوات كل أشكال الإهمال والتسيب، والفساد، إذ تبذل قيادة لحج كل جهودها، وجل وقتها، في وضع  الأسس الصحيحة للنهوض بالمحافظة، ومناقشة اوضاعها، ومتابعة أهم المشاكل، ووضع  الحلول المناسبة لها، وفقا للإمكانيات المتاحة.

وتتجسد النشاطات والجهود المبذولة، في لحج،  بالعمل الميداني المتعدد الأوجه، من خلال انجاز عملي جيد، سواء من الناحية الامنية، والذي تم تحقيق  تقدم ملحوظ في هذا الجانب، او من خلال النشاطات الأخرى، ماليا إداريا وخدميا واجتماعياً،  حيث تواصل قيادة المحافظة، التركيز على مناقشة الجوانب المالية المنعدمة في المحافظة التي عانت فساد مستشري سنوات طويلة، وذلك سعيا من قيادة المحافظة لقطع دابر الفساد المالي، وسد الثغرات المالية التي كان الفاسدين  يمارسون من خلالها العبث والنهب للأموال .IMG-20160425-WA0009

وتمكنت قيادة محافظة لحج ممثلة بالمحافظ الدكتور ناصر الخبجي، والمكاتب التنفيذية، رغم الموارد المنعدمة، من إعادة إنعاش عدد من القطاعات الحكومية في المحافظة، وفي مقدمتها صندوق النظافة والتحسين، والصحة وإداراتها والتربية والتعليم وفروعها، والتعاون والتخطيط الدولي، والتعليم الفني والتدريب المهني، والاشغال العامة، والطروق والجسور وبعض الادارات الأخرى يجري العمل لإنعاشها وعودتها للعمل قريباً. في حين يستمر مستوى الحفاظ على خدمتي الكهرباء والمياه، والعمل المتواصل على تحقيق تقدم لتحسينها وجعلها بالشكل المطلوب وبما يحقق الخدمة للمواطنين.

من جانب آخر، تم تشدين منتصغ الاسبوع الفائت حملة نظافة شاملة لشوارع مدينة الحوطة تستمر لمدة 60 يوماً، كما تم العمل على رفع الكثبان الرملية بطريق الحسيني لحج، وكذلك تم اعادة الحياة لكلية ناصر للزراعة، ويجري العمل لإعادة ترميم المعهد الزراعي والتجاري، واعادة تفعيل معهد بو مدين، وذلك بعد ان تم إعادة العمل في مكتبي الصحة والتعليم.1461761524

وفي السياق ايضاً، تم وضع الحول  للحفاظ على خدمة الكهرباء، ولو بحدها الادنى حاليا، على طريق حل المشكلة قريباً ضمن تحسين الطاقة الكهربائية للمحافظات المجاورة، وايضاً تم حل مشكلة المحول الكهربائي الذي تعرض للعطل بمديرية تبن، ووضع الحلول والتصورات لحل المشاكل الكهربائية في مديريات المحافظة الريفية، وبالنسبة للمياه، تُبذل جهود مستمرة لمناقشة الأمر ووضع الحلول المناسبة لهذه المشكلة، خاصة فيما يتعلق بالحوطة وتبن .

وايضا، ضمن الجهود التي اثمرت بلحج، عودة مفوضية الامم المتحدة للاجئين الى العمل في مخيم خرز، عقب توقفها لأشهر، وتم توفير الحماية لها، بأوامر مباشرة من محافظ المحافظة.

وعلى مستوى إعادة الإعمار، فقد تم البدء  بترميم 10 مدارس في مديريتي الحوطة وتبن، بتمويل ” الهلال الأحمر الإماراتي”، وذلك على طريق المزيد من عمليات التأهيل والترميم وإعادة الإعمار للقطاعات الحيوية الأخرى في المحافظة ومديرياتها .

وفي مديريات المحافظة، تمكن قيادات المديريات، من اعادة تفعيل العمل، في عدد من القطاعات الهامة، كالأمن واقسام الشرطة، ومكاتب الصحة والمستشفيات والمدارس، وفي بعض المديريات تم انجاز اعادة التيار الكهربائي، ومعالجة مشاكل المياه، فيما الجهود مستمرة لإعادة الحياة للمديريات والقطاعات الحكومية، وخاصة بعد توقفها بل واغلاقها، جراء الحرب التي تسببت بوضع كارثي في محافظة لحج بشكل عام، وأكملت الانهيار التي كانت تعيشه لحج منذ فترة زمنية طويلة .

إدارياً:

يقود محافظ لحج، الدكتور ناصر الخبجي، محافظة المثقلة بتركة كبيرة جداً من العشوائية والفساد والانهيار، والتفكك الإداري والمالي والمخاطر الأمنية، وسط امواج متلاطمة وظروف مادية صعبة، حيث يبذل الجهود المستمرة، النابعة من إرادة المناضل الوطني، وقدرة القيادي وحنكة السياسي، وحكمة الطبيب، من أجل إنتشال محافظة لحج من وضعها، ومعالجة الإختلالات الرئيسية إداريا وأمنيا وخدمياً.

ليل نهار، يواصل محافظ لحج لقاءاته، وتواصلاته، بالجهات المختصة، والمدراء والهيئات، والمنظمات، والقيادات المحلية والأمنية والعسكرية، والشخصيات الاجتماعية.

وفي واحد من اهم اللقاءات، عقد المحافظ ناصر الخبجي، اجتماعا استثنائيا هاما، بمجلس إدارة صندوق النظافة والتحسين بمحافظة لحج، منتصف الأسبوع الفائت .

وترأس رئيس مجلس الإدارة محافظ المحافظة الدكتور ناصر الخبجي، الاجتماع بحضور اعضاء المجلس، لمناقشة إيرادات الصندوق المختلفة، ووضعه المالي، وتقييم عمل الصندوق وفروعه، ووضع الخطط والبرامج المناسبة، لحل المشكلات التي تعترض سير العمل فيه، لما للصندوق من أثر ايجابي مباشر وميداني على حياة الناس .

الإجتماع، ركز على دراسة كيفية تفعيل ايرادات الصندوق  وتحديد اوجه الصرف منها، وبحث ومناقشة الرسوم التي ينبغي ان تحصل عليها محافظة لحج كنسبة من رسوم الموانئ البرية والبحرية والجوية، بالاضافة الى القرارات المنظمة لذلك.، الى جانب مناقشة الوضع المالي والاداري لصناديق النظافة والتحسين بالمديريات، خاصة صندوقي مديريتي ” المسيمير والملاح “، كما تم الوقوف امام مشكلة مرتبات عمال صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة المثبتين غير المتعاقدين بعدد ( 174 عامل ) منذ ابريل 2015 – مارس 2016 .

وكان تم تكليف مدير الصندوق التنفيذي، ومدير المالية، ومدير الشؤون القانونية بالمحافظة، بمتابعة ومقابلة الجمارك في عدن، للتأكد من النسبة التي يحصل عليها صندوق النظافة والتحصيل لحج من رسوم الموانئ البرية والبحرية والجوية، حيث وقف الاجتماع  أمام هذه النقطة، والتي أكد المدير التنفيذي للصندوق الى انه يوجد ما يؤكد تحصيل هذه الرسوم، إلا ان الصندوق بالمحافظة لم يتحصل عليها.

وأكد الاجتماع على ضرورة المتابعة لهذه الرسوم، أمام الجهات المختصة، والتأكد إلى أين تتم تورديها.  كما تم تكليف المذكورين، ايضاً بوضع التصورات والاليات التي من شانها تفعيل إيرادات الصندوق، وكذا استدعاء مديرا عام مديرية المسيمير والملاح ومديرا صندوق النظافة والتحسين بالمسيمير والملاح، للاجتماع بأعضاء مجلس إدارة الصندوق بالمحافظة، لبحث ومناقشة الوضع المالي والإداري لتلك الصناديق  والصناديق بالمديريات الأخرى.

وفي السياق ذاته، ناقش المحافظ في لقائين، مع مديرة مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عدن، الاستاذة عائشة محمد سعيد ، واعضاء الفريق من مكتب عدن وخرز بلحج، استئناف عمل المفوضية وتوفير الحماية الكاملة لموظفيها بمخيم خرز للاجئين.

وقدم ممثلو مفوضية اللاجئين، شرح تفصيلي لنشاطهم في عدن ولحج ..وكيفية ايجاد سبل التعاون بما يخدم مصالح السكان وخاصة اللاجئين في مخيم خرز بمنطقة المضاربة ورأس العارة بلحج، وهو ما جعل المحافظ يوجه وعلى وجه السرعة، بتوفير الأمن والحماية لموظفي المفوضية، حيث اوكلت المهمة الى اللواء أحمد التركي الصبيحي قائد اللواء ثالث حزم بالمضاربة بالصبيحة .

كما أجرى المحافظ الخبجي، لقاءات عديدة، وناقش معها سبل العمل في محافظة لحج، وايضاً أجرى بشكل مستمر تواصلات عديدة، مع الجهات المسؤولة، وقيادات المحافظات المجاورة .

من جانبه، نائب المحافظ امين عام المجلس المحلي، الاستاذ – عوض بن عوض الصلاحي – واصل اعماله وجهوده المبذولة، في سبيل متابعة سير العمل بمكاتب المحافظة والمديريات، وعقد عدد من اللقاءات الهامة، فيما يتعلق بوضع حلول لمشاكل الكهرباء والمياه وبعض الجوانب الاخرى في المحافظة.

وكان أقر اجتماع ترأسه الصلاحي، للجنة الاغاثة بالمحافظة مع اللجنة العليا للاغاثة، على تشكيل لجان فرعية في المديريات، وتم وضع الية لبدء توزيع الاغاثة لأسر الشهداء بدءاً من مديريتي الحوطة وتبن .

أمنياً:

بالنسبة للجانب الامني، فقد نفذت قوات الامن انتشار بالحوطة، ونصبت النقاط الامنية بالخط العام، ضمن الخطة الأمنية ومراحل تنفيذها التي تشهدها محافظة لحج، وخاصة مديريتي تبن والحوطة.

ونفذ الأمن عدد من المداهمات، لأوكار العناصر المسلحة، التي استمرأت العبث بأمن واستقرار الحوطة، منذ ما بعد تحريرها من مليشيات الحوثيين والمخلوع صالح .1461839791-2de40e0d504f583cda7465979f958a98

ويجري في هذا الجانب، تواصلات ونقاشات، لخلق مزيد من التنسيق الأمني، وخاصة بين دولة التحالف العربي، وقيادة المحافظة، حفاظا على نجاح الخطة الامنية، وتحقيق الانجاز الدائم في الملف الأمني بالمحافظة.

ودعت قيادة محافظة لحج، الى التنسيق والعمل المشترك، وتوحيد الجهود فيما يخص الملف الأمني، لما لذك من اهمية في الحفاظ على المكاسب الوطنية التي تحققت، بفضل جهود شهداء محافظة لحج وجرحاها، وأبطالها من رجال المقاومة الجنوبية.

وتواصل اللجنة الامنية بلحج، بذل الجهود، ومناقشة مهام التنسيق الأمني في المحافظة، داعية الى المزيد من التنسيق، واعتبار الطرق الرسمية للعمل هي السبيل الوحيد للنجاح الدائم.

من جانب آخر، كان عقد مدير امن محافظة لحج العميد- عادل الحالمي – منتصف الاسبوع الفائت، اجتماعا بعدد من القيادات الأمنية والشخصيات وقيادات المقاومة بلحج ابرزهم (العميد حسين ثابت هيثم – والعقيد سالم عقيل، مدير امن العسكرية – والعقيد احمد عبد الكلدي –  والعقيد اياد صالح محمد – والعقيد علي سالم – ومدير عمليات المحافظة – ومدير اتصالات المحافظة – والنقيب محمد يوسف – وعبدالسلام الربيعي ) .
وناقش اللقاء جملة من القضايا الأمنية، التي تم طرح الحلول المناسبة لها، إلى جانب مناقشة نتائج الحملة الامنية الاخيرة والانجازات التي حققتها
وعلى الصعيد الميداني ناقش العميد الحالمي مع القيادات الامني القضايا الموجودة على الساحة وسبل حلها وطرق تثبيت الامن في المحافظة مبدياً لهم استعداده الكامل لتسهيل الصعاب والعمل المشترك الى جانب كل الشرفاء في المحافظة.
كما أبدى الحاضرون استعداهم للتعاون والعمل الميداني في تثبيت الامن وحلحلة قضايا المواطنين، حيث اشاد الاجتماع بأبطال المقاومة وقوات الامن الجنوبية والروح القتالية العالية التي أبرزوها في المعارك.

وكان عقد الاربعاء المجلس الاهلي بالحوطة، لقاءا لمناقشة الجانب الامني بالمحافظة والمديرية، وضرورة تفعيل ادارة الامن .

وعقد اللقاء بحضور نائب مدير الامن  – طارق عبدالجليل، والذي شرح الوضع الامني واحتياجاته.

من جهته، أكد المجلس، على اهمية التنسيق بين الامن والمقاومة بالحوطة، لما من شانه تعزيز الامن فيها.

المكاتب التنفيذية:

المكاتب التنفيذية، بمحافظة لحج، قدمت جهودا حثيثة، وباشرت اعمال مستمرة للنهوض بالعمل، حيث دشن صندوق النظافة والتحسين في محافظة لحج حملة ازالة أكوام  ومخلفات الحرب والقمامة المتراكمة في شوارع مدينة الحوطة، وذلك باستخدام اليات النقل وكذا العمل اليدوي، حيث تستمر تلك الحملة لمدة 60 يوماً .

وأكد مدير عام صندوق النظافة والتحسين بمحافظة لحج الاستاذ –  محمد سعيد عامر –  ان هذا العمل جزء من مهامهم الأساسية التي تتمثل بتنظيف الحبيبة (  الحوطة) مؤكدا ان الحملة مستمرة، وسيتم استخدام  مرحلة التنظيف بشقيه الالي واليدوي.. مشيرا ان هذا العمل تم بتعاون ودعم محافظ المحافظة، وكذلك مع منظمة ميرسي كور، والذي قدم شكره لهما .

وكان اكد، الأخ سعيد محمد ممثل لمنظمة ميرسي كور ان هناك اتفاق مسبق بين المنظمة والصندوق، على تنفيذ هذا المشروع حيث حدده له ميزانية، لتغطية احتياجات متمثلة بحوافز للعمال وادوات نظافة وايجارات للسيارات، مضيفا ان العمل سيستمر مدة 60 يومآ على حسب الايام المتاحة لنا، دورنا نحن يهدف بدرجة اساسية الى تأهيل الصندوق في محافظة لحج لكي يقف على قدميه، وخير دليل صندوق النظافة والتحسين في العاصمة عدن.

الصحة:

وبالنسبة لمكتب الصحة، فقد واصل مدير مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة لحج، زياراته الميدانية للقطاعات الصحية بالمديريات، حيث نفذ الدكتور باسل البغدادي، زيارات لمكتب الصحة بمديرية تبن، وأخرى لمديرية المسيمير، للإطلاع على العمل في مكاتب الصحة والمستشفيات والوحدات الصحية.IMG-20160426-WA0002

وحيث قام الدكتور باسل البغدادي مدير عام مكتب الصحة والسكان بلحج،  زيارة تفقدية  لمديرية المسيمير، عقب زيارته للوحدة الصحية بمنطقة جول مدرم .

واستمع البغدادي، عقب اطلاعه على سير العمل والاوضاع في مستشفى المسيمير الريفي،  لمدير مكتب الصحة بالمسيمير محمد احمد محسن والعمل وفروع المكتب، مبدياً استعداده التام للوقوف معهم.

وإلتزم الدكتور باسل، بتقدم مبلغ مالي، لحل مشكلة سيارة الاسعاف، التي تم نهبها اثناء الحرب، وقد قدم الجميع شكرهم لمدير الصحة بلحج على الزيارة،  داعين الى الاهتمام بالمسيمير صحيا من اجل تحسين الخدمات المقدمة لمواطني المديرية.

كما زار مدير الصحة بلحج، الوحدات الصحية، في مناطق تبن، واطلع على الاوضاع فيها، مبديا استعداده على تقديم ما ينقصها

من جهة أخرى كان نفذ، مكتب الصحة والسكان بمحافظة لحج حملة تدريب لــ 40 شخصا من المتطوعين والمتطوعات للمشاركة في حملة توعية تستهدف مناطق الحوطة وتبن، لمكافحة حمى الضنك  والوقاية منه.

 حيث شارك مدير عام مكتب الصحة والسكان الدكتور باسل البغدادي ومدير مديرية تبن الاستاذ محسن جعفر في فعاليات اختتام الدورة  للمتطوعين الذين سيكون لهم دور في توعية الاهالي حول حمى الضنك والعديد من الامراض المنقولة عبر البعوض وكيفية الوقاية منها.

التربية والتعليم:

وفي جانب التربية والتعليم، عقد الخميس 28 ابريل، بمكتب التربية والتعليم بلحج اجتماعا بين مدير عام مكتب التربية والتعليم  الاستاد  نصر اللحجي والاستاذة انتصار كرد مدير عام مكتب محو الامية وتعليم الكبار بلحج وتم فيه مناقشه العديد من القضايا المتعلقة بالتعليم النظامي والتعليم الغير نظامي، وكذلك تعزيز التنسيق والتعاون المشترك بين عمل الادارتين العامتين( الادارة العامة للتربية والتعليم  والادارة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار بمحافظة لحج )

وكان قام ايضاً، مدير التربية والتعليم لحج، بزيارة لعدد من المدارس بالحوطة وتبن، لتفقد سير العملية التعليمية، ومدى الاستعدادات لاستقبال عمليه   الامتحانات النهائية للعام الدراسي (2015/2016) .20160427080826

زيارة الاستاذ اللحجي مدير التربية والتعليم، بالحوطة، شملت مدرسة ” بيت الهراني، ومدرسة الفقد النعج ”

وكان نفذ المدير اللحجي، زيارة الى مدارس منطقة زايدة مديرية تبن بمعية مدير مكتب الصحة ومدير عام مديرية تبن ومدير تربية تبن واخرين، وذلك ضمن نولهم  للمشاركة في اختتام الحملة التي اقامتها المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بالتعاون مع جمعية الصحة للجميع .

كما كان عقد اللحجي، في  مبنى مكتب التربية والتعليم ، اجتماع للمدير العام مع رؤساء الشعب بالمكتب في ( شعبة التعليم- شعبة المناهج – شعبة التدريب – شعبة المشاريع )، حيث تركز الاجتماع على العمل التكاملي والتنسيقي في اطار الشعبة مع اداراتها واقسامها ومن ثم بين الشعب جميعا، كما تم مناقشه موضوع الامتحانات والمشاريع والترميمات التي تتم حاليا من قبل الهلال الاحمر وباقي المنظمات لعدد من المدارس .

وكان أكد مدير التربية والتعليم بالمحافظة، ان عملية اعادة تأهيل 10 مدارس بمديريتي الحوطة وتبن قد بدأ تنفيذها، لتأهيل تلك المدارس.

محو الامية:

وفي جانب محو الأمية وتعليم الكبار، عقد اجتماعا الثلاثاء، برئاسة الاستاذة انتصار كرد مدير عام محو الامية  وتعليم الكبار بلحج، وذلك بحضور كل من الاستاذ مطلق حسن غرسان منسق برنامج المعرفة  المهنية والقرائية وبمشاركه 25من الميسرات والمعلمات للفصول المجتمعية وفصول محو الامية على مستوى بعض من حارات وقرى مديريتي الحوطة وتبن.20160426072910

وناقش الاجتماع، برنامج المعرفة المهنية والقرائية، المنفذ بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية، وعدد من القضايا المتعلقة بالعمل في مجال محو الامية وتعليم الكبار منها  ( اعطاء المعلمات والميسرات الجدد صوره موجزه عن العمل بالفصول المجتمعية المستهدفة للمتسربين وغير ملتحقين من الاطفال من سن “9-15سنة ”  وكذلك ضرورة رفع كشوفات من قبل الميسرين والمعلمين لفصول محو الامية الي مكتب محو الامية وتعليم الكبار، والاعداد والتهيئة لتدريب الميسرات والمعلمات على منهج العمل المجتمعي وكذا منهج محو الأمية وتعليم الكبار ) .

المؤسسة العامة للطرق والجسور:

وفي مجال المؤسسة العامة للطرق والجسور،  نفذ مدير المؤسسة بلحج المهندس – رياض حسن – بجهود ذاتية  ودون وجود اي امكانيات  نزولاً ميدانياً، الى ادارة الفرع وترتيب حماية لما تبقى من اصول المؤسسة، التي كانت تعرضت للنهب، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة .

كما قام مدير المؤسسة بلحج، بالنزول الى منازل بعض الموظفين الذين توجد لديهم معدات بعهدة، كما وعد مدير فرع المؤسسة عدن،  بإصلاح إحدى ” الغرافة ” التي كانت بعهدة سائقها .

وفي السياق، كلف مدير المؤسسة بلحج، مهندسين بالنزول لحصر اعمال الصيانة  والمشاريع المتعثرة للبدء بالعمل بها حال اصلاح ” الغرافة” .

واكد المهندس رياض، مدير المؤسسة العامة للطرق والجسور، بالقول ” كل ما قمنا به هو جهود ذاتيه لشعورنا بالمسؤولية  الملقاة علينا، مضيفا حتى نتمكن من تشغيل المؤسسة ندعو الجهات المختصة لتقديم الدعم اللازم  والذي يتطلبه العمل حيث ان المؤسسة مستقلة مالياً وادارياً وتتبع الادارة العامة صنعاء  وعليه فإننا نناشدهم بتوفير الامكانيات التالية ( تأثيث المكتب – توفير السيولة المالية  حسب نظام المؤسسة –   وتوفير الوقود حتى يتم الانطلاق نحو العمل، وإنعاشه أكثر واعادة المؤسسة الى الخدمة .

واشار المهندس رياض، بأن اغلب معدات المؤسسة تعرضت للنهب  وكذا محتويات وتجهيزات المكتب، كما  تم العبث بأرشيف المؤسسة، مضيفاً، منذ تكليفنا بإدارة المؤسسة  قمنا بالتواصل مع بعض موظفي المؤسسة  وخصوصاً رؤوسا الاقسام والادارات للبدء في العمل وتنفيذ بعض اعمال الصيانة للطرق الرئيسية التي تقوم بها المؤسسة بشكل روتيني ولكننا اصطدمنا بمماطلة المدير السابق في التسليم، والذي يقيم في صنعاء .

المديريات:

في مديريات محافظة لحج، وبدءاً من الحوطة عاصمة المحافظة،  وضمن النشاطات للاسبوع الماضي، قام مدير عام مديرية الحوطة الاستاذ ” منيف عبدالقادر السقاف –  بنزول ميداني للمديرية ومكاتبها.

وكان تفقد المدير السقاف، شوارع مدينة الحوطة، عاصمة المحافظة، موجها لتنظيم السوق، وإخراجه من حالته العشوائية، حتى لا تتسب العشوائية بتضييق الشارع ومضايقة المارة .

وأكد السقاف الذي نفذ نزوله، بالتزامن مع حملة النظافة ” ان مدينة الحوطة تحتاج الى عمل جاد ومخلص من كافة ابنائها لإعادة تنظيم الاسواق  في المدينة، داعيا الى الحفاظ على صورة المدينة الجمالية من الخدش بسبب ما يحدث من عشوائية التنظيم في الاسواق.1461761533

وامر السقاف البائعين والمتجولين الى عدم استخدام الطرقات الرئيسية كمواقع لعمليات البيع، مؤكدا على اهمية تنظيم الاسواق في المدينة .

من جهة اخرى، كان عقد مدير عام الحوطة، اجتماعا بالمجلس الأهلي بمدينة الحوطة بلحج  عصر الأربعاء وبحضور عدد من الأهالي وقيادة المجلس الأهلي وعدد من قيادات المقاومة الجنوبية.

وناقش المجلس  الوضع الأمني في المدينة، وعدد من الملفات التي تهم المدينة منها وضع الكهرباء، والنظافة ومشكلة المتعاقدين مع صندوق النظافة، حيث افتتح النقاش نائب رئيس المجلس الأهلي الأستاذ حسن اليافعي، والذي أكد أهمية مساعدة صندوق النظافة والتحسين كونه يقوم بعملية رفع المخالفات المنتشرة في المدينة..

وأكد اليافعي بقوله علينا ان نكون درعا حاميا لمدينتنا وان نساعد رجال الأمن في استكمال الحملة الأمنية التي أعادت الأمن للحوطة بعد فترة طويلة من فقدانه .

من جهته، تحدث مدير مديرية الحوطة عن المشاكل الفنية واللوجستية التي تواجه مؤسسة الكهرباء منها وضع المولدات وصيانتها وكذا أشار إلى ان عمال الكهرباء يعملون بجهد كبير يشكروا عليه .

واكد السقاف، امام المجلس، بالقول : علينا ان نحث المواطنين لمساعدة عمال الكهرباء بسداد فواتير الكهرباء كون مؤسسة الكهرباء تعاني عجزا .

وكان أكد الاجتماع الى ان هناك تحسنا ملحوظ في الجانب الأمني خاصة بعد الحملة الأمنية التي قام بها الأمن والمقاومة الجنوبية..
وفي سياق آخر، زار مدير الحوطة، مبنى الهيئة العامة للكتاب ومكتبة القمندان والتي يتواجد فيها عدد من الاسر النازحة يرافقه الاخ رياض عبد الجليل مدير فرع الهيئة العامة للكتاب بالمحافظة حيث اطلع على وضع المكتبة والتقى بعدد من الاسر النازحة طالبا منهم، الحفاظ على وضع المكتبة، مشيرا ان السلطة المحلية لن تألوا جهدا في متابعه حل مشاكلهم خاصة مع الجهات المختصة .

وأكد السقاف، ان قيادة  المحافظة والمديرية تولي اهتمام بقضية النازحين الساكنين في تلك المرافق لحل مشكلتهم مع جهات الاختصاص .

تبن:

وفي تبن، نفذ مدير عام المديرية الاستاذ ” محسن جعفر ” زيارة الى قرى الوادي الاعظم بمديرة تبن، لتلمس هموم وقضاياهم، ضمن نشاطه الاسبوعي للاسبوع الفائت.

وتفقد جعفر، اثناء زيارته، زار الوحدة الصحية الواقعة بين الشقعة وزائدة، للإطلاع على سير العمل فيها بعد اعادة  تأهيلها .

كما تفقد جعفر سد الوادي الكبير الواقع بين وادي كبير ووادي صغير،  لماله من اهمية كبيرة اثناء فترة السيول في ري الاراضي الزراعية ، كما تفقد دفاعات مياه السيول لقرية الشقعة واستمع لشرح  المواطنين حول اهمية هذه الدفاعات  والحماية التي تقدمها للقرية خلال مواسم السيول.

كما تفقد جعفر، ايضاً المركز الصحي في قرية بئر ناصر – العند، الذي تم تدميره اثناء الحرب، ووجه بعمل تصور له وما يحتاجه لاعادة  تأهيله وإعادته للعمل، مرة اخرى لماله من اهمية كبيرة تتمثل في خدمة مناطق الوادي الاعظم في الجانب الصحي.

واختتم  مدير عام تبن، زيارته الى منطقة العند حيث التقى مع العقال والمشايخ مستمعا للهموم والمشاكل التي تعانيه المنطقة وقد تطرق النقاش من قبل الحاضرين لجملة القضايا  الخدمية والامنية التي تهم المنطقة .

وعقب استماعه، للمواطنين والعقال، قدم المدير العام بتبن، بشرح عام ومفصل للحاضرين عن احوال المديرية وما تمر به من ظروف استثنائية بعد فترة الحرب .

واضاف قائلاً: مع كل ما تعانيه المديرية من صعوبات ومعوقات جمة التي تواجهنا في سير عملنا إلا اننا سائرون في العمل وفق الامكانيات المتاحة لنا، من اجل خدمة ابناء مديرية تبن جميعاً.

وفي نهاية حديثة وعد المدير العام الحاضرون بان كل القضايا التي طرحت له مأخوذة بعين الاعتبار وسوف يتم نقلها الى الجهات المختصة،  والمنظمات الدولية المختلفة لأجل تقديم المشاريع التي تقدمها وفق امكانيتها.

وكان شدد مدير تبن جعفر، على ضرورة إعادة تفعيل الايرادات إلى المديرية مطالباً العقال والمشايخ بالوقوف مع عمال محصلي الايرادات في هذه المرحلة .

وفي ختاك الزيارة، قدم مشايخ وعقال المنطقة الشكر لمدير تبن، على زيارته لهم وتلمسه لهمومهم، مثمنين ما يقوم به من جهود كبيرة في هذه المرحلة وفي ظل الظروف الراهنة التي تمر بها المحافظة بشكل عام.

كان رافق مدير تبن في زيارته للوادي الاعظم، الامين العام للمجلس المحلي بالمديرية محسن الكيلة ومدير الشؤون الاجتماعية بالمحافظة محسن عبدالجليل ردمان.

ورأس العارة:

في مديرية المضاربة ورأس العارة بالصبيحة، قام مدير عام المديرية العميد محمد علي عبدالله الصيني، ضمن نشاطاته للاسبوع الفائت، بزيارة إلى منطقة هويرب، لتدشين توزيع المعونات الغذائية لطلاب القسم الداخلي بمدرسة ” خالد بن الوليد ” والمقدمة من الهلال الأحمر الإمارتي وبعض المعونات الغذائية من قبل قيادة لواء 17 بخرز بقيادة العميد أحمد عبدالله التركي، وذلك بعد ان أُوقف برنامج التغذية المدرسية الذي كان يقدم للمدرسة في فترات سابقة تغذيته للطلاب القادمين من مناطق بعيدة.

كما كان نفذ مدير عام المديرية زيارة لمنطقة رأس العارة الواقعة على خليج عدن والقريبة من باب المندب التقى خلالها بالمواطنين وعدد من الشخصيات الإجتماعية، وناقش معهم الصعوبات والمشاكل التي تعاني منها المنطقة اهمها  “اعادة تأهيل مشروع المياه للمنطقة وبعض المشاريع المتعثرة ” .1461677777

وخلال الزيارة قام العميد الصيني بزيادة مركز الانزال السمكي في راس العارة وناقش مع الصيادين اعادة تفعيل جمعيات الصيادين .

كما ركز المدير الصيني في نقاشه مع المواطنين  على ضرورة وضع حد  لعمليات التهريب التي تتم في سواحل المنطقة، والتي باتت تؤرق أهالي المنطقة والسلطات المحلية والأمنية في المديرية.

وكان تم اثناء الزيارة تشكيل لجنه تحضيرية لجمعية المياه بالمنطقة، واعداد التصورات اللازمة للقطاع السمكي ، وطالب المدير الصيني من المواطنين مساعدة الدولة في محاربة ظاهرة التهريب .

وقد عبر أهالي راس العارة عن شكرهم للمدير العام مبدين تعاونهم الكامل مع قيادة المديرية وقيادة لواء17 ممثلة بالعميد التركي في ظل هذا الوضع الإستثنائي التي تمر به المحافظة .

طور الباحة:

في طور الباحة، واصل المدير العام للمديرية الاخ ” علوان العطري ” جهوده، حيث قام ضمن نشاط الاسبوع الماضي، بزيارة ميدانية لتفقد والتعرف والاطلاع على سير العمل في مشروع المياه الخيري لمنطقة العربدي .

حيث يأتي تنفيذ المشروع  بتمويل من قبل منظمة الايادي النقية للخدمات الانسانية وتنفيذ جمعية التكافل الاجتماعي لحج بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي بمبلغ وقدره تقريبا حوالي 35436 $ دولار وقد بلغت نسبت الانجاز في المشروع حوالي 80% .

وقدم المدير العام شكره لكل من سعى وساهم وشارك في اقامة هذا المشروع الانساني الرائع الذي سيحل ازمة المياه الخانقة التي تعاني منها المنطقة.

ووعد العطري اهالي المنطقة بان يبذل قصار جهده للمتابعة وطرق كل الابواب الرسمية وغير الرسمية حتى يتم استكمال المشروع .

وفي الزيارة ايضاً، تفقد المدير العطري، عبر  منطقة العربدي واطلع على حجم الاضرار التي خلقتها السيول .

المسيمير:

وضمن النشاط الاسبوعي، في مديرية المسيمير بلحج، التقى مدير عام مديرية المسيمير رمزي عبدالله ناصر،  الاربعاء بمدير عام مكتب الصحة والسكان محافظة لحج  ” د.باسل البغدادي ” في مكتبة بالحوطة عاصمة محافظة لحج وبحث معه كيفية دعم الجانب الصحي في المديرية للنهوض به لخدمة مواطني المديرية. IMG-20160427-WA0005

من جانب أخر التقى الأخ مدير عام المسيمير بالأخ السقاف مدير الاتصالات في المحافظة في مكتبه بالحوطة وشرح له حول موضوع الاتصالات في المديرية والاعطاب التي أصابت الخطوط الأرضية وكذلك الشبكة الهوائية الموبايل وقدم له مذكرة الأخ محافظ لحج د.الخبجي  وذلك بتشكيل فريق هندسي للنزول واصلاح الخلل وكذا أدخال خدمة النت إلى المديرية، وبدوره وجه الأخ مدير الاتصالات فريق الصيانة بالنزول حسب توجيهات المحافظ .

كما التقى ايضاً، مدير الكهرباء بلحج، وناقش معه مشكلة كهرباء المسيمير، والمتوقفة منذ عام، بعد ان تم قطع التيار الكهربائي عن  المديرية من منطقة الراهدة، واتفق الجانبين، على إمكانية وضع الحلول، والدراسات لإعادة ربط المسيمير بكهرباء لحج.

وكان التقى مدير المسيمير، الثلاثاء، بمحافظ لحج، لمناقشة عدد من الجوانب الخاصة بالمديرية، كما سلم مدير المسيمير محافظ لحج، مذكرات عن الكهرباء  والاتصالات والتي تفاعل معها المحافظ، ووجه مديري الاتصالات الكهرباء بلحج، بالاطلاع على الامر ووضع اللازم قيد التنفيذ …

مديرية حالمين:

وفي مديرية حالمين، ترأس مدير مديرية حالمين عبد الفتاح حسين حيدره بمكتب الوحدة التنفيذية في حبيل الريدة عاصمة المديرية  الاجتماع الثاني للمكتب التنفيذي بالمديرية  ومدراء الوحدات التنفيذية في المديريات بحضور مدراء مكاتب الوحدات التنفيذية في المديرية  لمناقشة وضع المديرية والاطلاع على مستجدات العمل في المديرية..

وفي الاجتماع أكد المدير العام انه على استعداد بان يكون جندي لاجل حالمين خاصة والجنوب عامة .

وقال ان المرحلة الذي نمر فيها مرحلة عصيبة يجب علينا ان نكون يدآ واحدة من اجل توفير الخدمات الامنية  التي كانت شبه غائبه منذ فترة طويلة.

ودعا المدير العام بحالمين كل الشرفاء في حالمين الى رفع اليقضة ومراقبة اي تحركات لاج عناصر مشتبهه .
الحد يافع:

في مديرية الحد بيافع، يواصل مدير عام المديرية الاستاذ – احمد علي محمد الداؤودي،  لقاءاته بالمواطنين والشخصيات الاجتماعية والمشائخ، ومناقشة وحل المشاكل في المديرية .

وكان التقى مدير الحد بمحافظ المحافظة، لاستكمال اجراءات تسليم مولد كهربائي مقدم من الهلال الاحمر الاماراتي لكهرباء الحد .

كما وجه مدير الحد، بالحفر لانتشال خزانات المحروقات التابعة  لتعاونية الحد الاستهلاكية الغير عاملة، واستخدامها لصالح الكهرباء .

وكان شكل المدير الداؤودي، بمتابعة أعمال اللجان المشكلة سابقاً، لدراسة اوضاع المرافق الخدمية بالمديرية، وحث تلك اللجان على سرعة انجاز عملها.

وفي السياق، ايضاً، دفع مدير الحد بلجان للتحقيق والتهدئة، في قضيتي القتل التي حدثت بخلاقة بني بكر، حتى تتمكن السلطة المحلية من إيجاد النيابة والقضاء للحكم فيها.

وكان أصدر مدير الحد وإدارة الامن بالمديرية، تعميم  على المواطنين يلزمهم بعدم اطلاق النار العشوائي في الاعراس والمناسبات ، لما  لذلك من مخاطر على السكان.

في جانب اخر، تابع مدير عام المديرية، اعمال التميز والانجاز، في مدارس المديرية، ورفع تقارير احصائية عن المدرسين بالمدارس والطلاب، واوضاعها وما تم تحقيقه فيها .

وقد تم رفع تقارير اسبوعية عن وضع المدارس، والتي كانت ابرزها ( مدرسة الشعراء للتعليم الاساسي بمنطقة ال حيد –  مدرسة حيد الوكر للتعليم الاساسي بمنطقة الخربة – مدرستي ام القرى واسامة بن زيد بمنطقة ال ماجوج ) حيث ينفق الاهالي والمغتربين ورجال المال والاعمال من ابناء المديرية، رواتب المتعاقدين في المدارس، ونال ذلك شكره قيادة المديرية ومجلسها المحلي، عقب تشكيل لجان للاطلاع والرفع باوضاع المدارس في المديرية.

وكان تقدم المدير العام الداؤودي ومدير التربية بالمديرية الاستاذ – سالم عباد جحلان – بالشكر لرجل الاعمال والخير – قاسك عبدالرحمن الشرفي – عرفانا بما قدمه في دعم سخي للمشاريع الخيرية بالمديرية عاة، وقرية الشرف خاصة، والذي قدم دعما سخيا لوضع التعليمي في الشرف وتكفل بدفع رواتب المدرسين المتعاقدين وعددهم ( 43 مدرسا ) في مدارس (سعد بن معاذ – ومدرسة القادسية – ومدرسة حذيفة بن اليمان ) والتي بغلت حجم دعمه للرواتب منذ بداية العامة وما سيقدمه حتى نهايته (  9.680.000).

يافع الملفحي:

وفي مديرية المفلحي، زار مدير عام المديرية، الاستاذ عمار عبدالله سعيد الذرحاني، ضمن انشطة الاسبوع، المستشفى العام للمديرية مستشفى ” الداهن “، للاطلاع على سير العمل فيه .

حيث زار المدير الذرحاني، اقسام المستشفى، واكد على اهمية العمل الصحي وتطويره بالمديرية، ومضاعفة الجهود لتقديم الخدمات للمواطنين، كما اكد على ضرورة الانضباط الوظيفي بالدوام الرسمي، ورفع حافظة الدوام الرسمي شهريا اليه، مؤكدا على اتخاذ الاجراءات القانونية ضد المتقاعسين عن العمل .

وكان شارك مدير عام المفلحي، في ندوة التوعية من خطر المخدرات التي نفذها، مركز عدن للتوعية من خطر المخدرات برعاية مؤسسة – المحاور للتنمية البشرية .

كما شارك المدير الذرحاني، في اختتام  الدوري المدرسي بمدرسة عمر بن عبدالعزيز، بمنطقة – عثارة .

من جهة أخرى استقبل مستشفى المديرية، الدفعة الاولى من الاجهزة والمعدات الخاصة بمستشفى المديرية قادمة من المملكة العربية السعودية مقدمة من اهالي المديرية في الداخل والخارج عقب فتح باب التبرعات لدعم مستشفى المفلحي .

هذا وقال مصدر داعم في المديرية ان اجمالي التبرعات وصلت الى ما يقارب مليون ريال سعودي مشيرا ان حملة جمع التبرعات لازالت زالت  مستمرة وقد شكلت لجان لهذا الغرض ولجان لشراء الاجهزة والمعدات ولجان مشرفة .

وعبر مدير عام المديرية، عن الشكر والتقدير لكل من ساهم بتقديم الدعم والتبرع للمستشفى . .

القبيطة:

وفي القبيطة، ناقش اجتماع للمجلس المحلي والمكتب التنفيذي بمديرية القبيطة برئاسة  مدير عام المديرية، عماد احمد غانم المهام المدرجة وأنشطة السلطة المحلية والأجهزة التنفيذية في المديرية المدرجة في جدول الاجتماع.
وتطرق الاجتماع الى جوانب الاهتمام بالنازحين من ابناء المديرية وإعطاء الاولوية لهم في الإغاثة مع وضع كشف دقيق ومستقل يبين العدد الحقيقي للنازحين من ابناء المديرية الذين باتوا  يعانون التشريد والنزوح جراء الحرب الدائرة في مناطق بالمديرية
وكان مدير عام المديرية عماد غانم قد اكد بأن المهام القادمة ستتجه نحو تصحيح الاخطاء والقضاء على الفساد الموجود بالمرافق الادارية مشدداً على ضرورة العمل بالتنسيق مع مدير مكتب الصحة بالمديرية على الاهتمام بالنازحين وتوفير لهم عيادة متنقلة للتحصين من وبأ حمى الضنك .
وقد حيا اعضاء الهيئة الادارية والمكتب التنفيذي للمجلس المحلي بالمديرية الروح الوطنية وحيوية ونشاط المدير العام الجديد .

المديريات الأخرى:

وفي مديريات المحافظة الاخرى، ايضا جرت نشاطات مستمرة، لتفقد سير العمل بالمرافق الحكومية، وتفعيلها، وحل المشاكل التي تعترض سير العمل فيها.
مجتمع مدني:

وفي اعمال المجتمع المدني، أقامت جمعية الحياة لأطفال الشلل الدماغي في مدينة الحوطة بمحافظة لحج  حفل إشهار تأسيس للجمعية بحضور مدير مكتب الشئون الاجتماعية والعمل  أ ـ  محسن عبدالجليل وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني والناشطين والتربويين وأولياء أمور الأعضاء الأطفال المعاقين بالجمعية .

وعرضت جمعية الحياة أعمال الأطفال من خلال اقامت معرض ضم الرسومات والمجسمات الطينية والحرفية في الحفل ، بالإضافة لطبق خيري لعدد من المأكولات الشعبية على أن يذهب مردودة لتسيير الأمور التأسيسية للجمعية بما يخدم احتياجات الأطفال المعاقين .

وتحدثت رئيسة الجمعية نجلاء سعيد ان هذا الحفل التأسيسي للجمعية جاء بعد جهود وعمل متواصل قمنا به نحن وأفراد الطاقم المنظم للجمعية ونحن مستمرين بالرغم من الصعوبات التي تواجهنا بالعمل وتقديم ما يمكن تقديمه لخدمة هؤلاء الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ، الذين هم بحاجة لنا جميعاً كأفراد مسئولين بالمجتمع .

هذا وتقدم جمعية الحياة لأطفال الشلل الدماغي العديد من الخدمات، أهمها التدليك الطبيعي من خلال طاقم صحي مدرب ، كذلك تقديم خدمات تعليمية ومهاراتية لذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين المنضمين للجمعية .

 

  • من المكتب الإعلامي لحج – تقرير اسبوعي

29 إبريل 2015

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.