وقال قائد القوات الإماراتية في حضرموت العميد الركن مسلم الراشدي، الذي يقود عمليات تحرير المكلا، إن دعم قوات التحالف العربي في اليمن أسهم في تحقيق النصر في مدينة المكلا وتحريرها من تنظيم القاعدة، مضيفا أن تلك القوات تتعهد بالمضي قدما في محاربتها.

وأوضح الراشدي خلال مؤتمر صحفي للتحالف والجيش اليمن بشأن تحرير المكلا من القاعدة، أن استقرار اليمن هو استقرار للمنطقة كاملة.

وقال الراشدي إن “تنظيم القاعدة سرق 100 مليون دولار من مدينة المكلا يوميا”، إلا أنه أكد أن “التنظيم فقد مصدر تمويله الرئيسي بعد تحريرها”.

وأشار الراشدي إلى أن عملية تحرير المكلا أثبتت أن القاعدة ضعيفة وهشة، وأثنى على دور الضربات الجوية التي شنها التحالف في تسهيل مهمة الجيش اليمني في المدينة.

وصرح الراشدي بأن “القوات الإماراتية تدرب القوات اليمنية التي أثبتت جدارتها في معارك بالمكلا، منوها إلى أن أطنانا من المساعدات الإنسانية تنطلق باتجاه المكلا من الإمارات.

وقال العميد عون القرني مساعد قائد قوات عمليات تحرير المكلا إن عملية تحرير المدينة تمت بناء على طلب من الحكومة الشرعية اليمنية.

ومن جهته، أكد  اللواء ﻓﺮﺝ ﺳﺎﻟﻤﻴﻦ ﺍﻟﺒﺤﺴﻨﻲ ﺭﺋﻴﺲ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ في الجيش اليمني إن تخاذل قوات علي عبدالله صالح مكن القاعدة من احتلال المكلا وسواحل حضرموت، موضحا أن العناصر الإرهابية عملت على زرع الألغام في الأحياء السكنية.

أما محافظ حضرموت اللواء أحمد بن بريك فقال إن تحقيق الأمن على الأرض يتطلب جهدا جماعيا لاستكمال العملية العسكرية بعملية بناء، مشددا على أن محافظة حضرموت ليست حاضنة للقاعدة أو الإرهاب.