وكشف التقرير الذي أعدته مؤسسة “سينسور تاور” المعنية بتحليل نتائج الشركات على الإنترنت، أن عمليات تحميل التطبيقات من موقع غوغل بلاي خلال الفترة من 1 يناير إلى 31 مارس 2016 بلغت 11.1 مليار مرة.

وأشارت إلى أن عمليات التحميل خلال الفترة هذه شهدت زيادة بنسبة 6.7 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت أن عمليات التحميل خلال الربع الأول من عام 2015 وصلت إلى 10.4 مليار مرة.

وقالت المؤسسة إن التقرير لا يشتمل على قيام المستخدم بتحميل التطبيق الواحد أكثر من مرة، وأن الرقم المذكور جاء بحسب من يملكون حسابا لدى غوغل.

أما أكثر التطبيقات تحميلا، بحسب بيانات المؤسسة، فكان تطبيق “واتساب” والذي تجاوز عدد مرات تحميل 100 مليون مرة، وتلاه تطبيق ماسنجر من فيسبوك بعدد مرات تحميل وصلت إلى 90 مليون مرة، وحل تطبيق فيسبوك في المرتبة الثالثة بعدد مرات تحميل بلغ أقل قليلا من 80 مليون مرة.

وبلغ عدد مرات تحميل إنستاغرام، الذي تملكه فيسبوك أيضا، 50 مليون مرة أيضا.

وكشف التقرير أن من بين أكثر التطبيقات تحميلا، هناك 3 تطبيقات معنية بالاتصالات والتراسل، وهي واتساب وفيسبوك ماسنجر وسناب شات،الذي تم تحميله 30 مليون مرة.

وفي قطاع الألعاب، كانت هناك 4 تطبيقات هي بيانو تايلز 2 وكاندي كراش جيلي ساغا وصبواي سيرفرز وترافيك رايدرز.

كما حلت 4 تطبيقات خاصة بالأدوات ضمن العشرين تطبيقا الأكثر تحميلا، وهي 360 سيكيوريتي وكلين ماستر وسي أم سيكيوريتي آبلوك ودو باتري سيفر.

بالمقارنة، شهد الربع الأول من العام الجاري 6.1 مليار عملية تحميل لتطبيقات من متجر أبل “آب ستور”، بزيادة بنسبة 13 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

أما أكثر التطبيقات تحميل من متجر أبل فشملت تطبيقات ماسنجر وبيانو تايلز 2 وفيسبوك ويوتيوب وكولر سويتش.

سكاي نيوز

2 1