fbpx
صحيفة نمساوية : الآلاف في الجنوب يهتفون”الوحدة لم تقد سوى إلى الكوارث والحروب”
شارك الخبر

يافع نيوز – ترجمة – إياد الشعيبي:


عشية محادثات سلام جديدة حول الصراع في اليمن طالب آلاف الجنوبيين في مدينة عدن بانفصال الجزء الجنوبي من البلاد من شمال اليمن. وكما أكد شهود عيان فقد حمل المتظاهرون عاليا أعلام دولة اليمن الجنوبي التي كانت قائمة حتى العام 1990. وطالبوا بإنهاء الاتحاد مع الشمال.

ستبدأ يوم الاثنين جولة جديدة من محادثات السلام بوساطة من الأمم المتحدة بين أطراف الصراع الذي يتزعمه كل من الحكومة السنية التي تتواجد لا سيما في الجنوب ، وبين متمردي الحوثي الشيعة من شمال البلاد.

المتظاهرون أنصار حركة الاستقلال في الجنوب تجمعوا في عدن وهتفوا ” الوحدة لم تقد سوى إلى الكوارث والحروب”. بعض المتظاهرين رفعوا أعلام دول التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد المتمردين الحوثيين. ومن المزمع بعد ظهر يوم الاثنين أن تقام مظاهرة أخرى في عدن أعلن عنها المنظمون.12993359_1092201480843786_1524416106299272731_n

المتمردون الحوثيون احتلوا في منتصف 2015 العاصمة اليمنية صنعاء وبعض المدن اليمنية الأخرى ، وأجبروا الرئيس السني عبدربه منصور هادي على الفرار. وبحسب بيانات الأمم المتحدة فقد تسبب الصراع منذ تدخل الرياض بسقوط 6300 قتيل.

وكانت حركة الاستقلال في جنوب اليمن نشطة حتى منذ قبل هذا الصراع. الكثير من مؤيديهم قاتلوا إلى جانب القوات الحكومية ضد الحوثيين ، الذين تم طردهم في الصيف الماضي من الجنوب. ومنذ يوم أحد الأسبوع الماضي تسري هدنة ، لكن القتال لا يزال مستمرا.

أخبار ذات صله