تناولات الصحف العربية الصدرة اليوم الأحد للشأن اليمني | يافع نيوز
أخر تحديث : 08/12/2016 - 10:43 توقيت مكة - 01:43 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
تناولات الصحف العربية الصدرة اليوم الأحد للشأن اليمني
تناولات الصحف العربية الصدرة اليوم الأحد للشأن اليمني

يافع نيوز – متابعة خاصة:

التزاما من موقع “يافع نيوز” بإطلاع متابعيه على ما تتناقله الصحافة العربية والدولية في الشأن المحلي .

وفي الصحافة العربية تناقلت اليوم  العديد من الصحف شؤون اليمن وآخر تطورات الاوضاع فيه يرصدها “يافع نيوز” لمتابعيه على النحو التالي :البداية مع صحيفة القدس العربي سلسلة غارات جوية لمقاتلات التحالف تستهدف تجمعات لعناصر القاعدة في لحج” وفي التفاصيل :شنت مقاتلات تابعة لقوات التحالف العربي، منتصف ليل السبت-الأحد، غارات جوية على تجمعات لعناصر يعتقد أنها تابعة لتنظيم القاعدة بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج /(337) كم شرق العاصمة صنعاء./

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الألمانية إن سلسلة غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف استهدفت تجمعات لعناصر تابعة لتنظيم القاعدة في مدينة الحوطة، حيث هزت انفجارات عنيفة المدينة، دون أن تتضح على الفور الخسائر التي خلفتها الغارات.

ويذكر أن قوات الجيش والمقاومة الشعبية بمساندة طيران الآباتشي التابع للتحالف العربي قد شنت أمس الجمعة هجوما على مدينة الحوطة، وحررت أجزاء واسعة منها من قبضة عناصر تنظيم القاعدة.

أما صحيفة الجزيرة السعودية فنقلت عن أن “الشعب اليمني يتطلع إلى المشاورات التي ستجرى في الكويت ”

وفي التفاصيل :أكد المندوب الدائم لليمن لدى الأمم المتحدة السفير خالد حسين اليماني الجمعة أن عقد المشاورات اليمنية في الكويت يحمل دلالات عميقة لافتا الى دور الكويت الفاعل في مجلس التعاون الخليجي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها السفير اليماني أمام مجلس الامن الدولي عند مناقشته القضية اليمنية بحضور كل من المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد والأمينة العامة المساعدة ونائب منسق الإغاثة في حالات الطوارئ كيونغ وا كانغ.

وعبر في كلمته عن تطلع الشعب اليمني «الصابر» الى المشاورات التي ستجري في الكويت للتوصل الى سلام قابل للاستدامة وتوافقات تعيد مسيرة التغيير في اليمن في ضوء المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الامن ذات الصلة ومن ابرزها القرار 2216. واكد اليماني ان الشعب اليمني يتطلع لاحلال السلام في اليمن واستعادة الدولة من قبضة الميليشيات عبر طاولة المفاوضات كما رفض وجود «دولة في داخل دولة» وميليشيا تمتلك الاسلحة في اليمن.

صحيفة المدينة السعودية فقالت :شروط جديدة تطرحها مليشيا الحوثي وصالح على طاولة الحوار وفي التفاصيل:كشف مسؤول رفيع في الحكومة اليمنية عن شروط جديدة طرحتها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية لتسليم السلاح الثقيل الى الدولة وتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي(2216)، تعيد التسوية السياسية في اليمن الى المربع الاول- حيث تريد العودة بالعملية السياسية في اليمن الى ما قبل الحوار السياسي.

 وقال المسؤول الحكومي- الذي فضل عدم ذكر اسمه» المليشيا مصرّة على عدم الاعتراف بالشرعية اليمنية القائمة ممثلة بالرئيس هادي كما انها لم تشر الى مرجعيات التسوية السياسية اليمنية لا من قريب ولا من بعيد كالمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الامن الدولي وخصوصا القرار رقم (2216). واضاف: « المليشيا تريد أن تتحاور في مفاوضات الكويت على انتقال وتوافق سياسي جديد لانتقال السلطة وأنها سوف تسلم السلاح فقط عندما تتوافر الدولة التي قالت ستأتي بتوافق جميع الاطراف السياسية لتكون فترة انتقالية مدتها سنتان بعدها يتم التوافق على آلية تسليم السلاح من جميع الجماعات المسلحة وليس من المليشيات وحدها للدولة التي ستأتي ما بعد الفترة الانتقالية».
وختاماً مع صحيفة البيان الإماراتية قالت «مجلس التعاون»: ندعم إنجاح مشاورات الكويت وفي التفاصيل:أكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية دعم جهود الأمم المتحدة لإنجاح المشاورات السياسية بين الأطراف اليمنية التي تنطلق غداً في الكويت، حيث من المقرر أن يصل إليها فريق المفاوضين الممثل للشرعية اليمنية اليوم إلى الكويت برئاسة وزير الخارجية عبدالملك المخلافي للمشاركة في المحادثات السياسية، فيما وصل فريق الدعم الفني للشرعية أمس.وأكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني دعم دول مجلس التعاون للجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي الى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد لإنجاح المشاورات السياسية بين الأطراف اليمنية. وشدد الزياني في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على ضرورة احترام وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في العاشر من الشهر الجاري لحقن الدماء اليمنية وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الى المحافظات والمدن المحاصرة.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عن أمله في نجاح الجولة الجديدة من المشاورات بهدف استكمال العملية السياسية وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

وقال الزياني إن أي خرق لوقف إطلاق النار واستمرار الأعمال القتالية لن يوفر الأجواء المناسبة لاستكمال هذه الجولة من المشاورات التي يتطلع المجتمع الدولي إلى نجاحها حفاظاً على الأمن والسلم والاستقرار في اليمن.

وأشاد بالجهود التي تقوم بها دولة الكويت بقيادة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من أجل وقف نزيف الدماء وإحلال السلم في اليمن، معبراً عن تقديره البالغ لاستضافة الكويت المشاورات ولما وفرته من إمكانيات ودعم لتيسير عقد المفاوضات التي تعقد تحت إشراف الأمم المتحدة.

 

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.