في مثل هذا اليوم.. 9 إبريل: سقوط بغداد في يد الأمريكان و300 شهيد في «دير ياسين» | يافع نيوز
أخر تحديث : 09/12/2016 - 12:07 توقيت مكة - 03:07 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
في مثل هذا اليوم.. 9 إبريل: سقوط بغداد في يد الأمريكان و300 شهيد في «دير ياسين»
في مثل هذا اليوم.. 9 إبريل: سقوط بغداد في يد الأمريكان و300 شهيد في «دير ياسين»

يافع نيوز – متابعة:

الأيامُ دوَل، تاريخٌ يحمل ذكرى قيام حُكمٍ، وسقوطِ آخر، انتصارِ قائدٍ، وانهزامِ آخر، انفراجِ رحِمٍ عن وليد، وانتصابِ شاهدِ قبرٍ فوق فقيد، تشب طفلةٌ بضفيرةٍ متأرجحة لتقطع ورقة تاريخ اليوم، ونفس اليد تنحني بعد عقود بعروقٍ بارزة من تجاعيدها لتسحب ذات الورقة، أرقامٌ في ترتيب روزنامة، مرّت عليها أحداث، وانفرطت فوقها أعمار، لذا كانت جديرة بنظرةٍ عن كثْب.

ويسحب «المصري لايت» ورقة تاريخ اليوم؛ 9 أبريل، كاشفًا عن أهم أحداثه في عقودٍ وقرونٍ سابقة.

1912: انضمام منطقة السلوم رسميًا إلى مصر

محتلَّان يفصل بينهما خطٌ حدودي، ومنطقتيْن مُتنازع عليهما. مطلع القرن العشرين، كانت إيطاليا تقبع في ليبيا، والإنجليز في مصر، وكان هُناك خلافٌ على منطقتين على طول الحدود بين البلدين المُحتلَّين؛ السلّوم في الشمال الحدودي، وواحة جغوب في الجنوب، لذا في العام 1912، وقّع الإنجليز والطُليان اتفاقًا يجعل منطقة السلّوم، مصريّة، وجغبوب لييبيّة، لتُصبح السلّوم منذ ما يتجاوز القرن منذ ذلك الحين، بوّابة مصر الغربيّة على ليبيا.

1948: وقوع مذبحة دير ياسين

«سمعنا صوت قنابل وانفجارات، ثم صوت عمّي محمد يصرخ بي من بيتٍ مُجاور وسط القرية (اهربي.. اهربي، راحت البلد..)، تركتُ زوجي مُصابًا ينزف دمه، وزحفنا أطفالًا ونساءً حتى وصلنا منطقة عين كارم القريبة»، كانت تلك «فاطمة»، إحدى الشاهدات على مذبحة دير ياسين 1948، وقت أن كانت في مطلع ثلاثينيّاتها، والتي كادت أن تقارب المائة وقت أن حكت لـ«الجزيرة» عمّا حدث.

بعدما قطع جيش التحرير الطرق بين المستوطنات اليهوديّة وأدى ذلك إلى حصار بعض المستوطنين، قرر اليهود الرد بهجومٍ مضاد على قرية دير ياسين، وطوّقوها في الثانيّة صباح الجمعة 9 أبريل 1948، من جميع الجهات عدا الجهة الغربيّة، والتي فرّت منها «فاطمة» والناجين إلى قرية عين كارم.

الحكاوي أصدق على لسان أصحابها، يقول رئيس رابطة أهالي دير ياسين، مصطفى محمد حميدة، الذي كان في الثامنة وقتها «لم يرع اليهودي في أهالي القرية لا امرأة ولا صغيرا ولا كبيرا، وفاق عدد القتلى 300 غالبيتهم من الشيوخ والأطفال والنساء.. في تلك الليلة حاولنا الاحتماء ببيوتنا، وأغلقت أمي على صغارها وراحت تشدنا قربها.. لكن اليهود كانوا يقتحمون المنازل ويقتلون السكان إما بالرشاشات أو القنابل، فهربنا ليلا زاحفين في التلال تجاه القدس».

c2d5472293f9db90f6e8bf4893a1ffbc

1957: اعتقال المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد من قبل السلطات الفرنسية

خُطوات مُتضاربة، وأنفاسٌ لاهثة، ظلُّ امرأة عشرينيّة، تخترقها أضواء مصباح سيّارة مُسرعة، طلقة تخترق صدرها، فتسقط أرضًا. ينزل رجال الدوريّة الفرنسيّة الذين كانوا يستقلّون السيارة، الآن أمسكوا بالمطاردة رقم واحد في المقاومة الجزائريّة. يُقلّب الجنود في الأوراق المُتناثرة على الطريق، بينما تئن جميلة بو حريد أرضًا، في تلك الليلة؛ التاسعة من أبريل 1957، بعد 3 أعوام على اندلاع الثورة الجزائريّة ضد الاحتلال الفرنسي، عرفت «بو حريد» مرارة التعذيب، وحلاوة المقاومة، حتّى خرجت في 1962.

2013-08-18_00140

2003: سقوط بغداد

3 حروب ذاقها العراق منذ حكم صدّام، إيران، ثُم الكويت، وأمرَّهم في 2003 عندما اخترقت الدبّابات الأمريكيّة حدود بغداد. كانت 6 أسابيع للجنة التفتيش عن أسلحة الدمار الشامل مطلع 2003، كافية للتمهيد للدخول العسكري الأمريكي في مارس 2003. 9 أبريل من نفس العام، المعدن الأمريكي يخترق قلب بغداد، وأحذية المارينز تدُب الطرقات، مُعلنة سقوط الحكومة العراقية، حشْدٌ يجتمع حول تمثال الرئيس صدّام الذي يتوسّط العاصمة، العراقيّون يحاولون إسقاط رمز حاكم العراق لـ3 عقود، لكن يبدو أن الأيدي لم تكن كافية، فيعرض الجيش الأمريكي المُساعدة بمعدّاته الثقيلة، ليسقط تمثال صدّام أرضًا، وتسقط بغداد.

 

  • المصري اليوم لايت
شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.