fbpx
سلاح الجو العماني يجلي مواطناً أميركيًّا من اليمن
شارك الخبر

يافع نيوز – أ ف ب:

أعلنت وزارة الخارجية العمانية، أن سلاح الجو قام مساء الجمعة 8 أبريل/ نيسان 2016 بإجلاء مواطن أميركي من اليمن، الذي يخوض نزاعاً بناءً على طلب من الولايات المتحدة لتقديم المساعدة.

وصرحت الوزارة في بيان “لتلبية طلب الحكومة الأميركية في الإفراج عن مواطن أميركي في اليمن، فقد قامت الجهات المعنية في السلطنة بالتنسيق مع السلطات اليمنية في صنعاء للإفراج عن المواطن المعني”.

وتابعت الوزارة أن المواطن “تم نقله مساء الجمعة من صنعاء إلى مسقط على متن طائرة تابعة لسلاح الجو العماني”، حسبما نقلت عنها وكالة الأنباء الرسمية.

ولا يتضمن البيان أي تفاصيل حول هوية المواطن الأميركي أو ملابسات احتجازه في اليمن أو مدته ولا ظروف الإفراج عنه في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وسلطنة عمان هي الدول الوحيدة في الخليج التي تحافظ على علاقات جيدة مع الحوثيين المدعومين من إيران.

 

حادثة ليست الأولى

 

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قامت سلطنة عمان بإجلاء ثلاثة أميركيين من اليمن كانوا “محتجزين للاشتباه بقيامهم بالتجسس من قبل أجهزة استخبارات”، حسبما أعلن مسؤول في أجهزة الأمن اليمنية.

وفي سبتمبر/ أيلول 2015، أطلق الحوثيون سراح أميركيَّينِ اثنين وثلاثة سعوديين وبريطاني، كانوا يحتجزونهم، وذلك بعد وساطة من سلطنة عمان.

ويأتي الإعلان عن إجلاء مواطن أميركي إلى مسقط، قبل بدء العمل بهدنة مقررة اعتباراً من منتصف ليل الأحد 10 أبريل في النزاع بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين، الذين لا يزالون يسيطرون على العاصمة صنعاء، وعلى أجزاء كبيرة من شمال وغرب اليمن.

أخبار ذات صله