(تقرير اسبوعي) لحج.. نشاطات عملية دؤوبة وتقدم أمني  وخدمي يبشر بإخراج المحافظة من واقعها المزري | يافع نيوز
أخر تحديث : 11/12/2016 - 12:51 توقيت مكة - 15:51 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
(تقرير اسبوعي) لحج.. نشاطات عملية دؤوبة وتقدم أمني  وخدمي يبشر بإخراج المحافظة من واقعها المزري
(تقرير اسبوعي) لحج.. نشاطات عملية دؤوبة وتقدم أمني  وخدمي يبشر بإخراج المحافظة من واقعها المزري

يافع نيوز – لحج:

من بين اكوام الدمار، وهو الصدمة والركام، اللذين خلفتها الحرب العدوانية وتداعياتها على المحافظات الجنوبية، ومنها محافظة لحج، باتت اليوم هذه المحافظة تخرج تدريجياً من وضعها ومعاناتها، بفضل الجهود المبذولة من قبل قيادة المحافظة، وإجراءاتها في التغيير ورفد إدارات المكاتب التنفيذية والمديريات بدماء جديدة.

وكان اصدر محافظ محافظة لحج، قرارات تكليف لــ9 مدراء مكاتب تنفيذية، وثلاث ادارات تابعة لديوان ومكتب المحافظة،  عقب شهر من اصدار تغييرات شاملة لمدراء مديريات محافظة لحج .

وعالجت قيادة المحافظة، العديد من القضايا والمشاكل، التي كانت تعترض سير عملها، وكذلك قضايا تهم المواطنين، ابرزها مشكلة الكهرباء في عدد من مديريات المحافظة، والتي عاد اليها التيار الكهربائي عقب سنة من انقطاعه جراء الحرب.

وفي مجال المياه، وبأوامر من  محافظ المحافظة بشأن إعادة الخدمات الحيوية الى محافظة لحج ومديرياتها، باشرت الفرق الهندسية من ادارة المياه، بلحج، عمليات الاصلاح والصيانة، للأنابيب الرئيسية، لضخ المياه في مديرية تبن التي كانت تعاني انقطاعات متكررة .

كما جرت تحركات حثيثة، لتقييم المنظومة الكهربائية بلحج، بالتعاون مع منظمات عربية داعمة، وكذلك في مجال والاغاثة، وتم طرح ملف الشهداء والجرحى على العديد من الجهات الحكومية المختصة، والمنظمات للمساهمة في معالجة هذا الملف الهام، الذي شكلت له لجنة خاصة .

 

أمنياً:1459852572-b09fa7dd8408d34516c5b7c1af16d49d-600x338_514x290

شهدت محافظة لحج، تحركات أمنية، متسمرة ومتواصلة، في المديريات، وخاصة مديريتي تبن والحوطة عاصمة المحافظة.

ووصلت الحملة الامنية، التي تنفذها القوات الخاصة الجنوبية، الى مديرية تبن، ونصبت نقاط امنية، وذلك بعد ان انتشرت في منطقة الرباط، حيث ستواصل تلك القوات المكلفة بحماية لحج، انتشارها صوب مديريتي تبن والحوطة، لتوفير الامن وحماية المديريتين من أي عناصر ارهابية..

وكانت طائرات الاباتشي، التابعة للقوات الاماراتية، العاملة ضمن التحالف العربي، قد شنت العديد من الغارات، التي تكبدت تلقت بها الجماعات الارهابية، ضربات موجعة.

تواصل مع المنظمات الداعمة:

تواصلا من قبل قيادة المحافظة، مع المنظمات والهيئات المحلية والعربية والدولية، إلتقى محافظ المحافظة الدكتور ناصر الخبجي، صباح الاربعاء، بأئمة وخطباء مساجد مديريتي الحوطة وتبن، ومدير الاوقاف بالمحافظة الاستاذ خالد الفقية .

وجرى في اللقاء مناقشة ظروف المرحلة، واهمية دورهم في التوعية المجتمعية من خلال أقدس واهم الاماكن وهي المساجد، مؤكدا ان دور الأئمة والخطباء كبير جداً وعبر التأريخ، في تنمية المجتمعات والاجيال، وتعزيز الروح الوطنية، والحفاظ على الامن والاستقرار.1459950953-ed63780045f3dcbddd445dbaaaa27e36-600x450_386x290

وأكد أئمة وخطباء، مساجد مدينتي الحوطة وتبن، بانهم سيكونوا يدا واحدة مع قيادة لحج في مواجهة الارهاب والتطرف والغلو، وسيقوموا بعملية الوعي والارشاد من خلال اماكنهم في المساجد ودور العلم وغيرها.

من جهة أخرى، استقبل محافظ لحج مساء الاثنين الشيخ أبو إسماعيل إبراهيم بن عيسى القُرشي مندوب اللجنة الصحية في اللجنة الكويتية العليا للإغاثة والوفد المرافق له حيث جرى مناقشة أوجه الدعم الذي يمكن أن تقدمه اللجنة الصحية الكويتية لمحافظة لحج.

واكد مندوب اللجنة الصحية في اللجنة الكويتية العليا للإغاثة: إن من أولويات اللجنة تقديم المساعدات الطبية العاجلة للمستشفيات والمراكز الصحية التي تعاني من نقص حاد في الأدوية كما قامت اللجنة بترميم وصيانة بعض المستشفيات والمراكز في عدد من المحافظات خاصة المستشفيات التي قامت ببنائها دولة الكويت حيث قمنا بزيارة تفقدية لمديريات يافع الأربع التابعة لمحافظة لحج وقدمنا الأدوية لمستشفيات (المفلحي والحد ويهر ولبعوس) وتوزيع الحقيبة التوليدية (حقيبة الأم والطفل) لتلك المستشفيات وسوف نعمل على إعادة تأهيل المستشفيات التي بنتها دولة الكويت في المحافظة أيضا لدينا توجه لتأهيل مستشفى ابن خلدون بالحوطة وقد بدأ العمل فيه.1459842981

ووعد الشيخ أبو إسماعيل القُرشي بتقديم الدعم الممكن لمستشفيات المحافظة من خلال توفير الأدوية والمعدات والأجهزة الطبية وحل قضية الكهرباء بتوفير مولد كهربائي سعة 500 كيلو لمستشفى ابن خلدون.

كما عقد محافظ محافظة لحج الدكتور ناصر الخبجي صباح يوم الاثنين عدة لقاءات في إطار جهوده اليومية الحثيثة والمكثفة لانتشال المحافظة من وضعها وتفعيل دور وعمل المكاتب التنفيذية والمؤسسات والهيئات، حيث التقى بمدير عام مكتب الزراعة واستمع منه إلى شرح مفصل عن وضع واحتياجات المكتب والصعوبات التي تواجه سير عمله بالمحافظة والمشاريع المزمع تنفيذها

وفي السياق التقى المحافظ، سكرتيرة الحوض المائي والتي قدمت لمحة عن الحوض المائي ولجنة الحوض وتحديد لقاء اللجنة بالمحافظ موضحه بأنه قد تم المحافظة على أرشيف الحوض أثناء فترة الحرب .

وعقب ذلك التقى المحافظ، بمدير شبكات الاتصالات وممثلين عن المقاومة في مبنى الاتصالات  ، حيث طرح الحاضرون معاناة الشباب المتطوعين والخدمات التي قدموها ولا زالوا يقدمونها في الحفاظ على مبنى المؤسسة وأصولها، ومطالبهم في استيعابهم بالتوظيف في المؤسسة، حيث أكد المحافظ على مناقشة تلك المطالب مع الجهات المعنية مثمنا الدور الكبير الذي قاموا به في الحفاظ على مبنى المؤسسة ومحتوياته.IMG-20160407-WA0041

كما جرى مناقشة قضية الكهرباء، في لقاء المحافظ بمدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة وعدد من المهندسين في المؤسسة وناقشوا المشاكل والصعوبات المستمرة التي تواجه المؤسسة في تقديم خدماتها للمواطن والحلول والمعالجات التي من شأنها المحافظة على المستوى المطلوب في ظل الأوضاع والظروف الصعبة التي تعيشها المحافظة .

ووافق المحافظ على طلبات المدير العام في شراء احتياجات المؤسسة الضرورية والملحة من الفلترات والزيوت بالشراء المباشر في ظل الظروف الاستثنائية الحالية حتى لا يتوقف سير عمل المؤسسة في تقديم الخدمة.
وكان عقد المحافظ، إجتماعاً بمجلس ادارة صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة، وذلك  بحضور مدير عام الشؤون القانونية ومستشار المحافظ للشؤون المالية، ومدير مجلس ادارة الصندوق الاستاذ محمد سعيد عامر .

وناقش الاجتماع، الذي عقد يوم الاحد 3 ابريل 2016، عدد من المشاكل التي تعترض عمل الصندوق، وقضايا اخرى في إطار عمل الصندوق وخطة عمله.
اللجنة الاغاثية:

من جهتها، عقدت اللجنة الاغاثية بمحافظة لحج برئاسة الأخ – عوض بن عوض الصلاحي –  نائب المحافظ أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة، مع منسق اللجنة الدولية للإغاثة باليمن الأخ – جمال بن الفقية .1459868715-424aabb7cda0e18d60cc6f5c3109a71d-600x450

وفي الاجتماع الذي عقد صباح اليوم الثلاثاء 5 ابريل 2016، ناقشت لجنة الاغاثة مع منسق الاغاثة الدولية، الاليات التي اتخدتها اللجنة في المحافظة وكيفية تنسيق الجهود وفق معايير  التنظيم بين المنظمات والهيئات الحكومية وايصال هذه المساعدات الإنسانية للمستفيدين.
وفي سياق آخر، التقى مكتب التخطيط والتعاون الدولي بمدينة الحوطة بلحج يوم الاثنين ممثلين عن منظمة “ميرسي كور”، والتي تكفلت بتنفيذ عدد من المشاريع في مجالات الامن الغذائي والمياه والصرف الصحي.

وأكدت المنظمة انها ستقوم بتمويل والإشراف على حملة نظافة بمدينة الحوطة لمدة 60 يوم اضافة الى تنفيذ حملة طارئة لمدة خمسة ايام  تهدف لنقل مخلفات المباني والمنشئات التي تضررت من الحرب الاخيرة من خلال توقيع محضر بين ادارة الصندوق والمنظمة.
المياة والكهرباء:
تولي قيادة محافظة لحج، الاهتمام الكبير، بالخدمات المقدمة للمواطنين، وخاصة في ظل الانهيار الناتج عن الحرب وما قبلها، حيث تبذل قيادة المحافظة، جهودا جبارة في تحسين الخدمات التي تمس المواطنين بالتزامن مع تحسين الحالة الامنية .

وكان عقد لقاء المحافظ،  لقاء مع  وفد من الهيئة اليمنية الكويتية العليا للإغاثة يوم الاربعاء برئاسة المهندس د. عادل باعشم مدير المشروع في الهيئة وعضوية كل من المهندس فتحي السقاف والمهندس زهير العلس بزيارة تفقدية لعدد من المنشئات التابعة لمؤسسة المياه بلحج .1459956944

وتابع الوفد مهمة المشاريع الخاصة بإعمال الربط والتشغيل للآبار الجديدة في كل من  حقول المياه في منطقة العند والشقعة وزايدة وحقل الحسيني بمديرية تبن .

كما تابع الوقد المشاريع الاخرى في تلك المناطق ومنها الربط الكهربائي والتشغيل لبئر العند  اضافة الى ربط وتشغيل بئر الشقعة وبئر الحاسكي مع توفير وحدة ضخ خاصة بمنطقة الشقعة وزايده  والحاسكي وتوريد وتركيب خط ضخ لقرية بيت عياض بطول 3600 متر.

الإغاثة:

وفي مجال الاغاثة، ورغم ان محافظة لحج، محافظة منكوبة، وتعرضت مديرياتها للنزوح والدمار، والحصار، إلا ان الاغاثة لم تصل اليها بالشكل المطلوب، إلا بشكل متقطع وبعد جهود حثيثة يتم بذلها من قبل قيادة المحافظة.

وعلى مستوى الاعمال الاغاثية بلحج، نفذ الهلال الاحمر الاماراتي، العديد من اعمال الاغاثة في مديريات لحج، كان اخرها توزيع السلال الغذائية للمهمشين في الحبيلين .1459946092-4517285d30d12c978510261c986ec773

وفي سياق آخر، انهى فريق الامن الغذائي بالمؤسسة الطبية الميدانية (FMF) والممول من برنامج الغذائي (WFP) ،عملية توزيع المساعدات لشهر مارس 2016م .

وقدر اجمالي المواد الموزعة ( 116.499طن متري ) لـ ( 1684 أسرة ) بمدرية المسيمير؛ و (163.795  ) طن متري من المواد الغذائية لـ( 2368) أسرة بمديرية ردفان، وذلك عقب توزيعه الاف السلال الغذائية بالحوطة وتبن .

الحوطة:IMG-20160407-WA0030

في إطار نشاطات مديري مديرية الحوط ومكاتبها، يواصل مدير مديرية الحوطة، الاستاذ منيف عبدالقادر السقاف، تحركاته لمتابعة انشطة المكاتب التنفيذي بالمديرية، وسير العمل فيها، وانعاش المكاتب التي لا تزال متوقفة .

وكان زار مدير الحوطة الاستاذ منيف عبدالقادر، برفقة مدير التربية بالمحافظة الاستاذ نصر اللحجي، مكتب التربية بالمديرية، والذي شهد ، اجتماع موسع، لمدراء ووكلاء المدارس ومجالس الآباء والامهات، بمكتب التربية بالحوطة. ووعدا بتذليل الصعوبات التي تعترض سير العملية التربوية والتعليمية بالحوطة.

وفي ظل المبادرات المجتمعية، نفذ العاملين بكلية ناصر للعلوم الزراعية بحوطة لحج الاربعاء بمشاركة عميد الكلية الدكتور حسن صالح حسن العبد مبادرة عمالية لتنظيف الكلية وتصفية مخلفات الحرب لتهيئة الكلية لاستقبال طلابها وبدى العملية التعليمية فيها خلال الفترة القادمة.1459775843

وصحياً، نفذ مكتب الصحة والسكان بمدينة الحوطة بلحج  يوم الاثنين حملة الرش الضبابي للقضاء على حمى الضنك بالمدينة بعد اكتشاف العديد من الحالات المصابة ووفاة احد المواطنين جراء الاصابة بحمى الضنك .
وأكد عبدة السقاف مدير مكتب الصحة بمدينة الحوطة بلحج ان مكتب الصحة بالمدينة لم يقتصر في عملة على تنفيذ الحملة بل شمل القيام بالعديد من الانشطة التثقيفية والصحية  وإقامة العديد من  حلقات التوعية للمتطوعات لشرح مرض حمى الضنك وكيفيه الوقاية والعلاج والقضاء على هذا الفيروس.
تبن :

وفي مديرية تبن، يواصل مدير عام المديرية، تحركاته العملية، لانعاش مكاتب المديرية ومرافقها، واعادتها للعمل، ودعوة الموظفين لمباشرة اعمالهم.IMG-20160407-WA0012

والتقى مدير عام مديرية تبن بلحج الاخ محسن محمد جعفر بعدد من قيادة المجلس الاهلي للمديرية برئاسة العميد الركن علي الجعدي . وناقش اللقاء العديد من القضايا التي تهم المواطنين بالمديرية  ومنها  الجانب الامني  وأزمة المياه  وانتشار حمى الضنك .

وأكد اللقاء على اهمية المشاركة الشعبية لمساعدة السلطة المحلية في المديرية لحل العديد من القضايا من خلال توسعة المجلس واستيعاب كل فئات المجتمع في المديرية .
يافع :

بداية من مديرية المفلحي يافع، يواصل المدير العام الذرحاني التواصل مع الداعمين، لاعادة المرافق للعمل، حيث عقد اجتماع مع العديد من رجال الاعمال الاسبوع الماضي، تكلك بدعم العديد من المشاريع.

ودشن اهالي مديرية المفلحي بيافع الحملة الثانية للتبرع لإعادة تأهيل مستشفى المديرية، حيث حظيت الحملة الثانية بمشاركة واسعة من ابناء المديرية وجميع الخيريين من مديريات يافع الاخرى  ومن داخل الوطن وخارجه بعد نهاية الحملة الاولى التي اطلقها نشطاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي .

وكان زار فريق طبي من مؤسسة انقذ حياتي الطبية مديرية المفلحي يافع للمسح الميداني وأخذ المعلومات حول احتياجات المديرية للأدوية والمستلزمات الطبية التي من الممكن أن تقوم المؤسسة بالتنسيق مع المنظمات الدولية بتوفيرها لمكتب الصحة في المديرية.12970575_994143417343832_2033531057_o

وقام الفريق الطبي بعمل مسح ميداني وأخذ قاعدة بيانات من مكتب الصحة بالمديرية، ووعد الفريق الطبي بتقديم قافلة أدوية في القريب العاجل.

وقدمت المؤسسة كمية من الأدوية تم تسليمها لمكتب الصحة بمديرية المفلحي.

وفي مديرية يهر، قام أعضاء فريق مركز الصرح الإعلامي لحلف قبيلة أبناء يافع صباح يوم الأربعاء إلى مديرية يهر بدافع .

وهدفت الزيارة للاطلاع على وضع المقاومة وكيف تعاملها في تكريس الأمن واستقبال شباب المقاومة والقوة الأمنية في المديرية .

حالمين:

وفي مديرية ، حالمين عقد الاستاذ عبدالفتاح حيدرة مدير عام المديرية، لقاءا بالمكاتب التنفيذية والمشائخ والشخصيات الاجتماعية، وتم الخروج برؤية عمل، لاعادة العمل في مكاتب المديرية بشكل كامل. .1459691653

من جهة اخرى، قال الأستاذ رائد خميس مدير مكتب رعاية أسر الشهداء والجرحى في مديرية حالمين، لقد بدأنا عملنا وبالجهود الذاتية في عملية الرصد والتوثيق لكل الشهداء الابطال من أبناء المديرية الذي استشهدوا في جبهات مختلفة من العسكريين والمدنيين منذ حرب صيف ١٩٩٤م وما بعدها مروراً بشهداء وجرحى انطلاقة الثورة الجنوبية وما بعدها إلى أحداث الحرب الأخيرة بمن فيهم العسكريين من أفراد وضباط الجيش والأمن، وتتم عملية الرصد تتم من خلال تسجيل أسمائهم وتوثيقهم في سجلات مع تاريخ الاستشهاد ومكانه”.

الملاح :

وفي الملاح عقد المدير العام انيس محمد، العديد من اللقاءات بالهيئة الادارية والمجلس المحلي، لوضع الخطط العملية، وتم دعوة كافة مدراء المرافق والموظفين بالمداومة على عملهم.

من جهة اخرى، أقامت إدارة مدرسة دار شيبان بمديرية الملاح فعالية تربوية خصصت لتكريم المبرزين من التلاميذ والطلاب في فترة الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ٢٠١٥-٢٠١٦م بحضور قيادة التربية والتعليم

طور الباحة:

وفي مديرية طور الباحة، قام المدير العام والهيئة الادارية للمجلس المحلي بالاطلاع على سير العمل في مشروع بنا ء جدران مسانده لعبر الغريق والذي يمتد من منطقه البيضاء بوادي معادن والذي يبلغ طوله مائة وتسعون مترا كمرحله اولى ينفذها صندوق الاشغال العامة عدن -لحج باشراف مكتب الزراعة بالمحافظة وتموين البنك الاسلامي وبتكلفة مقدارها مئتان الف دولار لعبر الغريق وعبر الشرج بمنطقة الغرقة السفلى كمرحلة اولى.1459682944

وفي سياق آخر، وجه علوان العطري مدير عام المديرية مدير مكتب التربية بالمديرية بتوفير ثلاث خيم اسعافيه للطلاب كم وجه المقاول القائم على مشروع وادي معادن الى سرعة توفير الحماية للمدرسة

وكان ترأس المدير العام علوان العطري اجتماعاً  عقد بمكتب التربية بطور الباحة وبحضور رؤساء الاقسام بالتربية ومدير الاعلام ومدير المالية  ومدير الشباب والرياضة ومدير الشئون القانونية بالمديرية .

وخرج اللقاء بالزام المعلمين العاملين بالبدل بدفع الراتب كامل وبنفس التخصص وحسب احتياجات المدارس، وبالنسبة للمعلمين المفرغين للمكاتب الاخرى غير التربية تم احالتهم للشئون القانونية بالتربية وبالسلطة المحلية، اما المفرغين العاملين بالمقاومة عليهم احضار مذكرات تسمح بذلك من محافظ المحافظة ومدير عام التربية بالمحافظة

وامنيا: شهدت طور الباحة، عملية استعادة ثلاث سيارات مسروقة، بفضل جهود ملموسة بذلها مدير أمن طور الباحة بلحج العقيد مثنى راجح زليط  والذي تم  تعينه مؤخرا  من قبل محافظ لحج ومدير أمنها  .

ورغم شحة الإمكانيات المادية والبشرية لأمن المديرية إلا أنه مدير الامن بطور الباحة، يبذل جهودا لانعاش مرفق اجارة الامن واعادته للعمل، وضبط الامن داخل المديرية .


 المسيمير:

وفي مديرية المسيمير بمحافظة لحج، يواصل المدير العام للمديرية، رمزي عبدالله ناصر، جهوده في حل العديد من المشاكل المتراكمة، على المستوى العملي او مساعدة الشباب العاطلين عن العمل في الحصول على حق الوظيفة داخل الشركة الوطنية للأسمنت .

وكان اصدر مدير عام المسيمير، قرارات قضت بتكليف مدراء لستة مكاتب تنفيذية بالمديرية، كتدشين لعملية اعادة العمل في المرافق الحكومية، التي توقفت منذ ما قبل الحرب.

 

الجبهات والاوضاع العسكرية:

وعلى مستوى الجبهات القتالية الحدودية، بمحافظة لحج، تصدت قوات المقاومة الجنوبية فجر يوم الأربعاء لمحاولة تقدم حاولت مجاميع من ميليشيا الحوثي تنفيذها  بالقرب من حدود مديرية المضاربة بمنطقة الصبيحة بلحج .

وتراجعت القوات الموالية للحوثيين لاحقا إلى مركز الوازعية عقب انكسار هجوما .

وفي جبهة، كرش تشهد المنطقة معارك مستمرة، تتمكن فيها المقاومة والجش، في كل مرة من التصدي ببسالة لهجمات المليشيات، التي تحاول احداث اختراق داخل الجبهة.

وتتعرض منازل المواطنين والساكنين، بكرش للقصف والاعتداء من قبل مليشيات الحوثي.

ونزح المئات من الاشر من منازلهم بقرى كرش، الى المناطق المجاورة، في ظل تقصير كبير من المنظمات الاغاثية والحقوقية.
خاتمة:

وفي ختام هذه التقرير الاسبوعي، فإن محافظة لحج، تشهد حراكا إداريا وخدماتيا، وحركة تغييرات للمكاتب الخاملة على مستوى المديريات والمحافظات، وذلك ضمن خطة قيادة المحافظة، لانتشالها من واقعها الذي تعانيه منذ سنوات.

وتسعى قيادة محافظة لحج، للعمل وفق اولوليات، اهمها توفير الامن وحماية المحافظة بالكامل، من أي اعمال تخريبية وارهابية، وخاصة في مديريتي الحوطة وتبن.

وتركز قيادة لحج، عملها ايضاً، لتحسين الخدمات في المحافظة، والتي يستفيد منها المواطنين، واضعة نصب اعينها العديد من الملفات التي بدأت بالعمل عليها لتحقيق الانجاز والنهوض بالمحافظة، وفي مقدمتها الملف الامني والانعاش لمكاتب الدولة الرسمية، وملف دمج المقاومين بالجيش، وملف الشهداء والجرحى، وتحسين قطاعات الخدمات كالصحة والتعليم والكهرباء والمياه والاتصالات .

وتحتاج لحج، للدعم الكبير من  السلطات الرسمية للدولة، ودول التحالف  العربي، وكذلك من قبل المنظمات والهيئات الداعمة والمانحة، لإخراجها من النكبة التي حلت بها، جراء الحرب.

كما تحتاج لحج، لعملية العمل المشترك من قبل ابناء المحافظة جميعهم، وبكافة شرائحهم واطيافهم، في تحقيق الانجازات والتعاون على عودة محافظة لحج لمكانتها الطبيعية، وحياتها التي كانت الى وقت قريب تعد نموذجا يحتذى به.

 

  • المكتب الاعلامي بمحافظة لحج  8 ابريل 2016م

12953291_994143394010501_2065131452_o 1459626589 1459775843

1459950953-ed63780045f3dcbddd445dbaaaa27e36-600x450_386x290

IMG-20160407-WA0054 IMG-20160407-WA0072 IMG-20160407-WA0001 IMG-20160407-WA0016 IMG-20160407-WA0021 IMG-20160407-WA0035 IMG-20160407-WA0039 IMG-20160407-WA0045 IMG-20160407-WA0012

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.