اللجنة الوطنية المستقلة للتحقيق في ادعاءات انتهاك حقوق الأنسان تعقد مؤتمر صحفياً في عدن | يافع نيوز
أخر تحديث : 10/12/2016 - 11:21 توقيت مكة - 02:21 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
اللجنة الوطنية المستقلة للتحقيق في ادعاءات انتهاك حقوق الأنسان تعقد مؤتمر صحفياً في عدن
اللجنة الوطنية المستقلة للتحقيق في ادعاءات انتهاك حقوق الأنسان تعقد مؤتمر صحفياً في عدن

يافع نيوز – عدن

عقدت اللجنة الوطنية المستقلة للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان مؤتمراً صحفياً في العاصمة عدن استعرضت فيه  سجل الانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات ..

وقالت اشراق المقطري خلال المؤتمر الصفحي ان  اللجنة ستعمل جاهدة لتنفيذ مهمتها التي كلفت بها بموجب قرار رئاسي وفق المعايير الدولية المتمثلة بالاستقلالية في التحقيق والمساواة وعدم التمييز .

وأضافت ان اللجنةكانت حريصة في إنشاء قاعدة بيانات للضحايا عبر مصادر متعددة للمعلومات، ومن ذلك منظمات المجتمع المدني الدولية الغير حكومية وكذلك منظمات المجتمع المدني والنقابات المحلية والعاملة في مجال الرصد والتوثيق وبرمج حقوق الانسان والعدالة الانتقالية بالإضافة الى المصدر الرئيس للمعلومة المتمثلة براصدي اللجنة وعددهم 30 عنصراً منتشرين بعموم اليمن .

وتحدثت خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره مندوب ” يافع نيوز ”  ان  اللجنة استقبلت خلال شهري فبراير ومارس عدد 40 ملف كبير وتقرير من منظمات مجتمع مدني في محافظات عدن وتعز والضالع وصنعاء والحديدة واب يحوي تقارير ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان ووثائق واستمارات لضحايا حدثت خلال الفترة من مارس – ديسمبر 2015 .

وكشفت اللجنة عن إحصائية الرصد والتوثيق التي قام بها راصدي اللجنة خلال الفترة من منتصف فبراير الى نهاية شهر مارس 2016 والتي استكملت وثائقها القانونية وهي كالآتي :

وقالت ان  اللجنة انها بدأت عملية تحقيق لبعض قضايا انتهاكات حقوق الانسان التي ارتكبتها المليشيات في عدد من المحافظات بينها حادثة القتل الجماعي بالمنصورة بتاريخ 30 يونيو 2015 وحادث استهداف قوارب النازحين في التواهي، وغيرها من الحوادث والانتهاكات التي قامت بها المليشيات .

و اللجنة الوطنية المستقلة للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان أنشأت بقرار جمهوري رقم 13 لعام 2015م كآلية وطنية مستقلة تهدف الى حماية حقوق الإنسان عبر التحقيق النزيه والشفاف في كافة ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان في عموم محافظات الجمهورية .

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.