الأرق يزيد مخاطر الاصابة بالاكتئاب | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 09:16 توقيت مكة - 00:16 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
الأرق يزيد مخاطر الاصابة بالاكتئاب
الأرق يزيد مخاطر الاصابة بالاكتئاب

يافع نيوز – متابعات

كشفت دراسة حديثة عن ضرر جديد يمكن أن يتعرض له الأشخاص نتيجة عدم حصولهم على قدر كاف من النوم خلال ساعات الليل، حيث تبين وفق نتائج تلك الدراسة أن الفشل في الحصول على نوم جيد أثناء الليل أمر قد يضر بنظام برمجة الدماغ. وسبق للأطباء أن وجدوا من قبل أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق تتزايد لديهم أخطار الإصابة بالقلق، الاكتئاب وغيرها من المشكلات المرتبطة بالحالة المزاجية.

وأوضح الباحثون أنهم ربما توصلوا للسبب الذي يقف وراء ذلك وهو أن نقص النوم يعيد برمجة أجزاء الدماغ المرتبطة بالعاطفة. واستعان العلماء بأجهزة رسم مخ متطورة تقنياً لفحص أدمغة 23 شخصاً يعانون من الأرق الأولي والحاد، وتحدثوا جميعهم عن نوم مضطرب طوال شهر على الأقل.

وقورنت صور الأشعة، التي أظهرت قوة التيارات الكهربائية بجميع أنحاء الدماغ، بصور أشعة 30 شخصاً سليماً. واكتشف الباحثون كذلك وجود اختلافات كبيرة في المادة البيضاء، أو في “عملية البرمجة” التي تربط أجزاء الدماغ المختلفة ببعضها البعض.

وأظهرت صور الأشعة التي تم أخذها للمرضى الذين يعانون من نقص النوم وجود علامات دالة على حدوث ضرر بالمادة البيضاء في جميع أنحاء الدماغ، وأن ذلك الضرر يكون أكثر حدة في القسم الأيمن بالدماغ، وهو الجزء الذي يتحكم في العاطفة.

واكتشف العلماء أن ذلك الجزء الذي يعرف باسم “الجسم الثفني  – corpus callosum ” – وهو الجزء الذي يربط القسم الأيمن للدماغ بالقسم الأيسر – لم يكن يعمل بشكل فعال.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.