فوائد زهرة البابونج، 7 فوائد مدهشة لشاي زهرة البابونج | يافع نيوز
أخر تحديث : 11/12/2016 - 01:56 توقيت مكة - 04:56 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
فوائد زهرة البابونج، 7 فوائد مدهشة لشاي زهرة البابونج
فوائد زهرة البابونج، 7 فوائد مدهشة لشاي زهرة البابونج

يافع نيوز -متابعات

عرف البابونج كواحد من أقدم الأعشاب المستخدمة طبياً عبر التاريخ. ويعرف منه نوعين, النوع الألماني والنوع الروماني, حيث تمت دراسة البانبونج الألماني أكثر من البابونج الروماني. واستخدم البابونج كمهدئ ومضاد للأرق في مصر القديمة ومن قبل الإغريق والرومان. بينما زادت شعبية وشهرة الكاموميل في العصور الوسطى حيث بدأت الناس تتجه إلى إليه من أجل علاج بعض المشاكل المرضية مثل الحمى والربو والمغص والغثيان.

و فوائد البابونج متعددة حيث يستخدم في علاج الكثير من الأمراض وتزداد فوائد البابونج للبشرة وفوائد البابونج للشعر وأظهرت الدراسات مؤخراً قدرته في الوقاية من السرطان. وفي هذا المقال سوف نتعرف على ما هي فوائد البابونج للجسم و للبشرة وللحامل و ما هو البابونج وما هي مكوناته, إلى جانب اضرار زهرة البابونج.

وتتركز معظم الخصائص والفوائد العلاجية لزهور الكاموميل حيث الزيوت الطيارة مثل البيسابولول وأكسيدات البيسابولول والماتريسين. إلى جانب الفلافونويدات لاسيما مركب يدعى “أبينجين” مع بعض المركبات الهامة الأخرى.

ما هي فوائد البابونج للجسم – فائدة البانونج

  1. ماهي فوائد البابونج للارق. يشير المركز الطبي بجامعة ميريلاند الأمريكية إلى أن شاي البابونج له صفات مهدئة ومرخية للأعصاب ولعلها أحد أهم وأشهر فوائد البابونج للجسم. ولم تؤكد الدراسات على البشر مثل هذا الأمر, إلا أن الدراسات الحيوانية تؤكد أن تناول كميات صغيرة من شاي البابونج مفيد للتخلص من القلق, بينما يحتاج الجسم إلى شرب حوالي 3-4 أكواب يومياً من أجل التخلص من القلق والأرق. ويتزامن الأرق وعدم القدرة على النوم مع زيادة الحزن والقلق وحتى الاكتئاب, وهذا ما يمكن لشاي البابونج تفاديه.(أغذية تساعد في علاج الارق و قلة النوم واخرى تسبب الارق وقلة النوم)
  2. ماهي فوائد البابونج للشعر. من بين فوائد البابونج للجسم هو فوائده للشعر حيث يعمل على زيادة نمو ولمعان الشعر. وأحد فوائد البابونج للشعر هو زيادة لمعان الشعر عند استخدامه. كما أن من بين فوائد البانبونج للشعر هو المساعدة في منع تكون القشرة بالشعر. ويستخدم البابونج للشعر الأشقر حيث لا يمكن استخدام الحناء معه. كذلك من بين فوائد البابونج للشعر هو الوقاية من حكة فروة الرأس والجفاف. (اغذية مفيدة للشعر)
  3. فوائد البابونج للبشرة – فوائد البابونج للوجه. البابونج له خصائص مضادة للأكسدة وهذا يمكن أن يفيد البشرة في التخلص من السموم التي تنفذ إليها والمساعدة في ترطيب الجلد وتطهيره. ومن بين فوائد البابونج للبشرة هو زيادة الوهج فيها ويجعلها أكثر صحية, كذلك تعتبر الخصائص العلاجية للجروح الطفيفة أحد فوائد البابونج للبشرة الأخرى. وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في البابونج على زيادة محاربة حب الشباب وأيضاً ظهور التجاعيد بالبشرة المصاحبة لتقدم العمر. ويساعد وضع أحد أكياس شاي البابونج المغموسة في الماء البارد تحت العين على التخلص من الهالات السوداء والانتفاخ والتورم.وبالرغم من فوائد البابونج للبشرة, إلا أن هذا لم يثبت بشكل علمي ويشير المركز الطبي لجامعة ميريلاند أن استخدام بعض الناس لشاي الكاموميل موضعياً قد يزيد من حالتهم سوءاً, لذلك ينصح المركز بتوخي الحذر لمشاهدة إذا كان الشخص مصاب بحساسية زهور البابونج أو الأقحوان لأن هذا قد يزيد الأمر سوءاً. (الاغذية المفيدة للبشرة)
  4. فوائد البابونج للبطن. يمكن أن تكون زهور البابونج مفيدة لعلاج بعض مشاكل المعدة والجهاز الهضمي, حيث أنها مفيدة لعلاج الغثيان وتخفيف آلام البطن والمغص وذلك من خلال قدرتها على زيادة استرخاء العضلات في الجهاز الهضمي. ووجدت الأبحاث أن البابونج قد يكون فعالاً في علاج الإسهال حتى عند الأطفال.(9 أسرار للتخلص من مشاكل المعدة و علاج عسر الهضم في طب الايورفيدا)
  5. فوائد البابونج للمناعة – فوائد البابونج للسرطان. وجدت إحدى الدراسات التي نشرت عام 2005 في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أن تناول 5 أكواب من شاي البابونج يومياً لمدة أسبوعين قد أظهر خصائص في الحماية من أمراض المناعة مثل نزلات البرد والفيروسات. وفي عام 2013, أظهرت دراسة أجريت في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية أن مركب أبنجين الموجود في البابونج لديه القدرة على قتل خلايا الثدي السرطانية وجعلها أكثر حساسية للعلاج. إلى جانب أن لها فوائد كمضاد للالتهاب من خلال دعم البروتيناتلاصلاح الضرر الواقع بخلايا الحامض النووي الريبي المسؤول عن نقل المعلومات الوراثية. (5 أغذية صحية تساعد في الرجيم والتخسيس وتقوية المناعة)
  6. فوائد البابونج للتخسيس – فوائد البابونج للتنحيف. هناك بعض الأدلة التي تؤكد على فوائد البابونج للتنحيف, حيث يمكن أن يساعد تناول كوب من شاي البابونج قبل الأكل  بعشر دقائق على الأقل على زيادة انتاج العصارة المعدية والتي تساعد بدورها في التخسيس وفقدان الوزن وذلك وفقاً لما ذكرته مجلة “الممرضون الممارسون”. ومن بين فوائد البابونج للتخسيس هو أنه يساعد على تعزيز النوم الهادئ حيث أن اضطرابات النوم تساعد في تعطيل انتاج الإنسولين والعمليات الهرمونية الأخرى حيث تعمل على زيادة الوزن ويصعب التحكم في نقصه. وأيضاً أحد فوائد البابونج للتنحيف هو أنه يساعد في زيادة عملية الاسترخاء والهدوء لأن عملية الشد العصبي يمكن أن تحدث خلالاً في النظام الهرموني وزيادة تراكم الدهون خاصة في منطقة البطن والكرش. وبالطبع للحصول على فوائد البابونج للتخسيس, لابد أن يقترن هذا باتباع نظام غذائي معتدل مع ممارسة الرياضة بانتظام من أجل حرق الدهون الزائدة, حيث أن هذه المكملات لا تعمل وحدها في التنحيف والتخلص من الوزن الزائد.
  7. فوائد البابونج للرضع – فوائد البابونج للاطفال. يقال أن الأطفال الرضع الذين يبكون أكثر من 3 ساعات يمكن أن يكونوا مصابين بالمغص. ويمكن أن يوفر شاي البابونج بعض الخصائص العلاجية على زيادة الهدوء والاسترخاء, حيث أظهرت الدراسات أن تناول شاي البابونج للرضع كان مفيد جداً لعلاج نوبات المغص عند استخدامه دافئاً وبكميات صغيرة. وبالنسبة لسلامته للأطفال, فإن البابونج لا يسبب حساسية إلا في بعض الحالات النادرة, ويجب التأكد من شراء أحد أنقى أنواع شاي البابونج ومن المصادر الموثوقة.
فوائد البابونج للشعر
 يمكن استخدام البابونج بديلاً للحناء للشعر الذهبي والأشقر

اضرار البابونج

وفقاً لخبراء موقع WebMD فإن حبوب اللقاح الموجودة في زهور البابونج يمكن أن تسبب الحساسية في بعض الحالات, وكذلك يمكن أن يتداخل استعمال البابونج مع الأدوية المستخدمة في علاج سيولة الدم. ويجب بالطبع عند استخدام أي مكملات طبيعية علاجية عدم التوقف عن تناول الأدوية العلاجية أو الاعتماد عليها وحدها.

وينصح بتجنب الحوامل والمرضعات لشاي البابونج لعدم وجود أي مؤشرات مطمنئة حول استخدام مثل هذه الأعشاب, كذلك يجب اختيار الأنواع الموثوق بها. ويجب التنبه إلى أن استخدام شاي البابونج على المدى الطويل لا تعرف آثاره الجانبية.

هذا المقال نبدة تعريفية عن ما هو البابونج وصور البابونج وماهي فوائد البابونج للجسم و فوائد زهور ونبات البابونج لمقاومة البرد والسرطان. و فوائد البابونج للتنحيف وأيضاً فوائد البابونج للتخسيس وهل هو مفيد للرجيم أم لا. إلى جانب فوائد البابونج للبشرة و أيضاً فوائد البابونج للشعر و فوائد البابونج للاطفال وللرضع وفوائد البابونج للحامل و فوائد شرب البابونج للارق والقلق واضرار البابونج للجسم.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.