طرق استعادة الرشاقة بعد الولادة | يافع نيوز
أخر تحديث : 08/12/2016 - 11:01 توقيت مكة - 14:01 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
طرق استعادة الرشاقة بعد الولادة
طرق استعادة الرشاقة بعد الولادة

يافع نيوز – متابعات

لماذا يزداد وزن المرأة بعد الزواج؟

 

تعد البدانة بالإضافة لمشاكلها الصحية، مشكلة جمالية ونفسية بالنسبة للمرأة، وتشكل الرشاقة هاجساً لدى العديد من النساء، خاصة بعد الزواج، حيث تفقد معظم السيدات رشاقتهن بسبب الحمل والولادة، ولأسباب أخرى توضحها لنا أخصائية التربية الرياضية منى البيطار في النقاط التالية:

– تجربة الزواج تحدث تغيراً في نظام حياة المرأة، وتختلف كيفية التعامل مع عالمها الجديد المتمثل بالزوج وأهل الزوج وكيفية إرضاء الطرفين من امرأة لأخرى، مما يزيد من الضغط النفسي(Stress ) فتلجأ الى تناول الطعام كمحاولة للتعويض عن هذا التوتر، حيث يعمل الأكل كوسيلة لدى كثيرين للتخلص من الضغط النفسي.

– اضطرار المرأة إلى تلبية الدعوات العائلية، ومشاركة زوجها في جميع الوجبات، مما يؤدي إلى زيادة وزنها حتما..

– تترك الكثير من النساء العاملات عملهن بعد الزواج ويتفرغن لشؤون المنزل والحياة الزوجية، وكمحاولة للقضاء على وقت الفراغ، يقضين أوقاتهن بمشاهدة التلفاز والأكل أثناء متابعة البرامج التلفزيونية، ويستغرق مثل هذا الأمر ساعات طويلة من الجلوس وعدم الحركة، وبالتالي اكتساب المزيد من الوزن الزائد.

– كثير من النساء صرن مع انتشار ظاهرة الخادمات، لايشاركن في ترتيب بيوتهن أو تحضير الطعام وتربية وتدريس أولادهن، وهذا يقلل من حركة المرأة وتفاعلها مع أولادها ويسبب ضغطاً نفسياً خفياً قد لاتشعر به إلابعد فوات الأوان .

– عندما يزداد يبدأ الوزن تصاب المرأة بالاكتئاب، وهذا يدفعها إلى البحث عبثاً عن حل جذري وسريع لهذه المشكلة، ومن جراء ذلك يمكن أن يزداد الاكتئاب والوزن، وتدخل المرأة نتيجة لذلك في حلقة مفرغة، تنعكس بشكل سلبي على صحتها الجسدية والنفسية على حد سواء.

– في مرحلة الحمل تطرأ على المرأة الحامل تغيرات عديدة ، العديد من الحوامل يعتقدن أن المرأة خلال مرحلة الحمل يجب أن تلتهم الكثير من الأطعمة، ويحفزها على ذلك التغير الهرموني في جسمها، حيث تصبح شهيتها للطعام أكبر، وينبغي على الحامل أن تتناول الغذاء المناسب واتباع النظام الغذائي الصحي والرياضة المناسبة للحفاظ على صحتها وسلامة جنينها.

– لا ترضع كثير من الأمهات أطفالهن خوفاً من ترهل الصدر، وهذا اعتقاد خاطئ، فإضافة إلى كون حليب الأم منشط للمناعة عند الطفل، مما يقلل من أمراض الربو والتحسس الهضمية، فإن الرضاعة تساعد على تخفيض الوزن وإعادة الرحم الى حجمه الطبيعي، لكن يجب الأخذ بالاعتبار إلى أن بعض السيدات أثناء الرضاعة قد يتناولن الأطعمة غير المناسبة، ظناً منهن أن هذا يكثر من إدرار الحليب، وهذا ما يؤدي إلى زيادة الوزن، والأفضل تتناول المرضع الطعام الصحي، وأن تشرب الكثير من الماء، وتبتعد عن العصائر حتى الطازجة منها .

– تناول حبوب منع الحمل يزيد من الشهية والوزن لدى أكثر من 70% من الحالات.

التخلص من الوزن الزائد بعد الزواج:

من المعروف بأن التخلص من الوزن الزائد يقي الجسم من المخاطر التي ترتبط بالبدانة كأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وغيرها، وتوضح البيطار بعض الطرق المقترحة لتجنب تخزين المزيد من الكيلوجرامات الزائدة بعد الزواج والحمل:

– التعلم على كيفية التفكير الإيجابي، فعلى المرأة أن تشغل وقتها بشكل مفيد، لكي تكون عنصراً إيجابياً في المجتمع، فالقيام بأعمال البيت وتدريس الأولاد يساعدها على ملء جزء من وقتها بعمل إيجابي مفيد لها نفسياً وجسديا، ولأولادها على المدى القريب والبعيد.

– على الأم تقسيم وقتها بين البيت والأولاد وأشياء أخرى مفيدة، كالعمل الجزئي خارج المنزل أو الدراسة حتى لا تصبح حياتها مملة، وقد تضطر إلى اللجوء لالتهام الطعام حتى تتخلص من الضغط التي تتعرض له، فالإحساس بالملل أوالفشل يزيدان من التوجه إلى الطعام كتعويض لاشعوري عن الكبت النفسي والعاطفي.

– عند تلبية دعوة على الطعام، أنصح المرأة بأن تبدأ بطبق سلطة أو خضراوات مسلوقة، فهذا يساعد على ملء المعدة والتحكم بالشهية.

– يجب الإنتباه الى كيفية طهي الطعام في البيت وتقليل نسبة الدهون، وخصوصاً الحيوانية منها، إذ أن ملعقة واحدة من السمن أو الزبد تحتوي على 120 حريرة ، كما يفضل استبدال اللحوم الحمراء بالأسماك والدجاج.

– للمحافظة على تناسق الجسم وتفادي زيادة الوزن، ينصح بالإكثار من الحركة وممارسة أي نوع من التمارين الرياضية، سواء مع الأولاد ككرة الطاولة أو كرة السلة، أو منفردة كالمشي أو على جهاز رياضي، فالرياضة تزيد من الإستقلاب في الجسم طوال النهار، وتحرق الدهون الموجودة في الطعام أو المتراكمة في أنسجة الجسم المختلفة، وبالإضافة الى ذلك فهي تخفف من حدة الاكتئاب لأنها تزيد من نسبة السيروتونين في الدماغ وهو الهرمون الذي يمنح المرء الشعور بالسعادة.

– على المرأة أن ترضع أولادها لمدة 4-6 أشهر على الأقل، فهذا يساعد على انخفاض وزنها بشكل أسرع، وإعادة حجم الرحم الى وضعه الطبيعي قبل الحمل.

– تجنب تناول الطعام اثناء مشاهدة التلفاز، فهذا يجعل المرأة لا تشعر بعدد الوحدات الحرارية التي تكتسبها.

– على المرأة أن تتحلى بإرادة قوية، وتكون واقعية بما يتعلق بالوزن الذي تنشده، وعليها أن لا تنظر لوزنها قبل الزواج وتتحسر عليه، فتصاب بمزيد من الاكتئاب، فالوزن المثالي ليس أمرا مستحيلا، لكنه يحتاج إلى صبر ووقت.

تمارين ما بعد الولادة:

1

يجب أن تتدرج المرأة في التمارين بعد الولادة، حت تستطيع استعادة رشاقتها، وفيما يلي تورد البيطار بعض المقترحات المتعلقة بهذا الأمر:

– يفضل القيام بالتمارين صباحاً ومساءً، والاسترخاء بعد كل تمرين، وإذا حدث وأصبت بألم في عضلاتك فتوقفي عن التمرين واسترخي قليلاً ومن ثمَّ حاولي مرة أخرى.

– لضم وشد البطن: استلق على ظهرك واثني ركبتيك، خذي نفسا عميقا ببطئ مع رفع البطن، ثم اطردي الهواء خارجاً مع ضم الشفتين، وخلال ذلك اشفطي البطن إلى أٍقصى حد ممكن، كرري التمرين خمس مرات. ويجب التنبيه على أن ارتداء مشد أو حزام البطن لا يساعد على إعادة البطن إلى طبيعته.

– لشد عضلات الحوض يمكن للسيدة الاستلقاء على ظهرها أو الوقوف أو الجلوس مع ضم الارداف ببطء والضغط على الفخذين وضمهما معاً وسحب الاحشاء إلى أعلى بأقصى قوة (كما لو كانت تمنع نفسها من التبول) ثم الابقاء على هذا الوضع والعد لعشرة ثم الاسترخاء ببطء وتكرار التمرين خمس مرات في كل مرة لأكثر من مرة في اليوم

– تمارين اليوم الثاني لشد الظهر والارداف والفخذين، حيث يجب الاستلقاء على الظهر بصورة مسطحة تماماً ورخي الذراعين على الأرض وثني الركبتين. قومي بطرد الهواء خارجاً وأنت ترفعين الارداف مع تقويس أو رفع الجزء الأسفل من الظهر ثم خفض الارداف ببطء مرة أخرى حتى تلامس الأرض ومن ثم الاسترخاء.قومي بهذا التمرين مرتين في اليوم وفي كل مرة كرريه خمس مرات.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.