تناولات الصحف العربية الصادرة اليوم الإثنين للشان اليمني | يافع نيوز
أخر تحديث : 06/12/2016 - 02:15 توقيت مكة - 17:15 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
تناولات الصحف العربية الصادرة اليوم الإثنين للشان اليمني
تناولات الصحف العربية الصادرة اليوم الإثنين للشان اليمني

يافع نيوز – متابعة خاصة:

التزاما من موقع”يافع نيوز” بإطلاع متابعيه على ما تتناقله الصحافة العربية والدولية في الشأن المحلي .

وفي الصحافة العربية تناقلت اليوم  العديد من الصحف شؤون اليمن وآخر تطورات الاوضاع فيه يرصدها “يافع نيوز” لمتابعيه على النحو التالي :
فقد ركزت الصحف العربية الصادرة اليوم على التعيينات الجديدة التي أصدرها الرئيس هادي ففي صحيفة الجزيرة السعودية هادي يقيل بحاح ويعين الأحمر نائباً له وبن دغر رئيساً للحكومة وتحت هذا العنوان قالت الصحيفة :أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قراراً بتعيين الفريق الركن علي محسن الأحمر نائباً لرئيس الجمهورية اليمنية.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أمس أن هادي أصدر قراراً بتعيين الفريق الركن الأحمر نائباً للرئيس، وتعيين الدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيساً لمجلس الوزراء، إضافة إلى تعيين المهندس خالد محفوظ بحاح مستشاراً لرئيس الجمهورية (بعد إقالته من منصب رئيس الحكومة ونائب الرئيس).

ولم يقدم أي تفسير رسمي لهذه القرارات التي تأتي قبل أيام من بدء المفاوضات بين الحوثيين والحكومة اليمنية والمزمع انعقادها في 18 من الشهر الجاري في دولة الكويت.

يذكر أن علي محسن كان يشغل منصب قائد الفرقة الأولى مدرع خلال حكم الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، إلا أنه انشق عن صالح وانضم للثورة الشعبية التي أطاحت بحكمه في 2011، كما كان بن دغر قياديا بارزا في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يترأسه صالح وانشق عن الحزب في العام الماضي وأعلن ولاءه (لشرعية) الرئيس هادي.

وسبق أن تطرقت مصادر في الحكومة مرات عدة إلى وجود خلافات بين الرئيس وبحاح.

وكان الرئيس منصور هادي قد أجرى تعديلا وزاريا في ديسمبر شمل وزيري الخارجية والداخلية، في قرار اعتبر محاولة لتحسين العلاقة مع رئيس الحكومة.

أما نائب الرئيس الجديد الأحمر فسبق أن عينه الرئيس اليمني مساعدا لقائد القوات المسلحة في محاولة لكسب دعم بعض القبائل في منطقة قريبة من صنعاء لا تزال بأيدي الحوثيين.

وكانت قوات اللواء الأحمر قد اضطلعت بدور أساسي عام 2011 في الانتفاضة على الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح المتحالف -حاليا- مع الحوثيين.

وفي نفس السياق نقلت صحيفة الوطن السعودية أصدر الرئيس اليمني، عبدريه منصور هادي، قرارات جمهورية مساء أمس، قضت بتعيين اللواء علي محسن الأحمر، نائبا لرئيس الجمهورية، وأحمد عبيد بن دغر رئيسا للوزراء، وإعفاء خالد بحاح من منصبيه، وتعيينه مستشارا للرئيس.
وأشار قياديون في الحكومة الشرعية إلى أن القرارات ستكون لها انعكاسات إيجابية كبيرة على الصعيدين السياسي والعسكري، مشيرين إلى ما يتميز به الأحمر من خبرة عسكرية كبيرة، وقبول واسع في اليمن، من شأنهما أن يؤديا إلى تسريع النجاحات العسكرية التي تحققت خلال الفترة الماضية، إضافة للخبرة السياسية الكبيرة التي يتمتع بها ابن دغر، مضيفين أن القرارات “طبيعية”، ولا ينبغي تفسيرها خارج سياقها الطبيعي، وأن من حق الرئيس هادي إصدار هذه القرارات، بوصفه الرئيس الشرعي المنتخب.
خبرات عريضة
بداية وصف مستشار رئيس الجمهورية، عضو مجلس الوزراء، وزير الدولة، الدكتور محمد العامري القرارات بأنها “ضربة معلم”، وقال إن ابن دغر يملك خبرة سياسية كبيرة، سوف يتم توظيفها لمصلحة الحكومة الشرعية، إضافة إلى نفوذه الواسع داخل اليمن، وقال في تصريحات إلى “الوطن” “أبرز انعكاسات القرارات ستكون إضعاف حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه المخلوع، صالح، وسوف يشهد الحزب مزيدا من الانشقاقات خلال الأيام المقبلة، وسوف تنضم قيادات كبيرة إلى صفوف الشرعية، بسبب هذه الخطوة. كذلك فإن علي محسن الأحمر يملك خبرة عسكرية واسعة، وكلا الشخصيتين سوف توجهان قدراتهما لما فيه مصلحة اليمن”.

ونقلت صحيفة الإمارات اليوم خبر التعيينات الأخيرة ولم تعلق عليها حيث قالت :أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اليوم قرارين عين بموجبهما الفريق الركن علي محسن الاحمر نائبا لرئيس الجمهورية اليمنية والدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيسا لمجلس الوزراء.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن الرئيس هادي أصدر ايضا قرارا عين بموجبه المهندس خالد محفوظ بحاح مستشارا لرئيس الجمهورية.

وختاماً مع صحيفة البيان الإماراتية في نفس السياق وتحت هذا العنوان :الأحمر نائباً لهادي وبن دغر رئيساً لوزراء اليمن

في خطوة سياسية جاءت بالتزامن مع إعلان الرياض قرب الأطراف المتنازعة في اليمن من الوصول لاتفاق لحل الأزمة، أجرى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي تعديلات أعفى خلالها خالد بحاح من رئاسة الحكومة، وكلف أحمد عبيد بن دغر برئاسة الوزراء، وعين الفريق علي محسن الأحمر نائبا لرئيس الجمهورية.

وبحسب وكالة الأنباء الحكومية «سبأ» أصدر الرئيس اليمني قراراً جمهورياً قضى بتعيين بن دغر رئيساً للوزراء.

وأضاف المصدر نفسه أن الرئيس اليمني عين الفريق علي محسن الأحمر نائباً للرئيس، على أن يحمل بحاح صفة مستشار للرئيس.

يذكر أن علي محسن الأحمر كان يشغل منصب قائد الفرقة الأولى مدرع خلال حكم الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح ، إلا أنه انشق عن صالح وانضم للثورة الشعبية التي أطاحت بحكمه في 2011، كما كان بن دغر قياديا بارزا في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يترأسه صالح وانشق عن الحزب في العام الماضي وأعلن ولاءه لشرعية الرئيس هادي.

وتأتي هذه القرارات قبل أيام من بدء المفاوضات بين الحوثيين والحكومة اليمنية والمزمع انعقادها في 18 من الشهر الجاري في دولة الكويت.

وفي أول رد فعل اتجاه القرارات، أكدت مصادر مقربة من بحاح أن الأخير رحب بالقرار الرئاسي ووفقاً للمصادر فإن بحاح تمنى لخلفه النجاح في مهامه لا سيما في الظروف الراهنة التي تمر بها اليمن.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.