أغرب الفواكه في العالم التي لم ترها عيناك من قبل! | يافع نيوز
أخر تحديث : 10/12/2016 - 11:38 توقيت مكة - 02:38 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
أغرب الفواكه في العالم التي لم ترها عيناك من قبل!
أغرب الفواكه في العالم التي لم ترها عيناك من قبل!

يافع نيوز -متابعات

لا شك في أن لكل بلد فاكهته وخضاره التي يتميز بها وذلك وفقاً لمناخه ونوع تربته. وأكيد أن عملية الاستعمار والاستيطان والتلاقح الحضاري ساهمت في شكل كبير في إنتشار أنواع من الفاكهة لا تنبت أصلا في هذا البلد بعد أخذ بذور أو شتل من بلدها الأم.
إليكم بعض أغرب الفواكه في العالم شكلاً ولوناً، وهي تشبه في شكلها الأشياء، أو الحيوانات، أو النبات، أو الانسان، ولكن مع مذاق مميّز. بعض من هذه الفاكهة:

1–الحرنكش (physalis)
يعتبر الحرنكش من الفواكه المهمة والمغذية، موطنه الأصلي أميركا ، ويرجح أيضاً في آسيا وأفريقيا. تكثر زراعته في مصر، وقد استعان به الفراعنة منذ القدم لتقوية الجسم ومناعته، كما أنه يقي من أمراض السرطان، وارتفاع الضغط، وارتفاع نسبة الكوليستيرول، ويساهم في علاج الانيميا. ويغطى بأوراق تسمى “بالست المستحية” لشكلها المثني أثناء لمسها، ويمكن عصره ولكن يفضل أن يمزج معه أنواع أخرى من الفواكه.
2-يد بودا (Buddah hand )

تعتبر يد بودا من الفواكه المختلفة الاستعمالات لعطرها الفواح ، وموطنها الأصلي في الصين والهند، وقد سميت بيد بودا نسبة الى شكلها المجزء كالأصابع، وتستعمل للزينة ولتعطير المنازل والملابس في اليابان والصين، وفي بعض المناطق تقدم في المعابد البوذية كقربان ويختار ان تكون اليد مفتوحة. ويلائمها الطقس المعتدل بعيداً من الجفاف والحرارة والصقيع.
3-الدوريان(DOURIAN)
تعتبر الدوريان من أغرب الفاكهة وقد سميت “بملكة الفاكهة”، وهي ذات رائحة قوية يمنع زرعها في بعض الأماكن العامة والحدائق والفنادق. تزرع في جنوب شرق آسيا، يغطي قشرها الشوك، وقد اكتشفها في القرن التاسع عشر عالم الطبيعة ألفريد راسل والاس (Alfred racel Wallace) ووصفه” بالكسترد”. وتستعمل الدوريان في معظم الأطباق الحلوة والمالحة في شرق آسيا. وينسب اسمها الى اللغة الماليزية والاندونسية والتي تعني ” الشوكة”، وفي سنة 1990 تهافت الطلب الاوروبي والمحلي عليها.
4- بتايا (PITAYA)

تتميز “فاكهة التنين” أو” بتايا ” بأزهارها وألوانها المتفاوتة ما بين الأحمر الفاتح والوردي ، وبمذاقها الحلو من اللب. موطنها الأصلي يرجح الى أميركا الجنوبية، وهي قريبة لفاكهة الصبار، وتزرع في كل من: أميركا، المكسيك، سري لانكا، ماليزيا، الفيلبين، وغيرها… كما يستخدم في معظم المربيات والحلويات، وتحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات، ونسبة قليلة من الحديد، والكالسيوم، والفوسفور.
5- الرامبوتان (RAMBOUTAN)
الرامبوتان من الثمار المتوسطة الحجم، يرجح أصلها الى جنوب شرق آسيا، وتزرع في المناطق الاستوائية الحارة مثل: اندونسيا، وماليزيا، وسري لانكا وتعرف باسم ” تشينو مأمون”. أما في نيكاراغوا وكوستاريكا يوجد نوع من الرامبوتان يسمى “نغوه”، وفي تايلندا يطلق عليها “الرامبوتان البرية”، ولديها طعم يتميز ما بين الحامض والحلو، ومذاقه قريب من العنب، وقد نال انتشاراً في أنحاء العالم.
6-جبوتاكابا jabotacaba))
تسمى الجبوتاكابا بـ”البلينيا” أو العنب البرازيلي أو بالجابوتيكابا، يرجح أصلها الى البرازيل وتزرع في المناطق الاستوائية الحارة، وباراغواي، بوليفيا، والارجنتين وهي قريبة الى حبة الزيتون شكلاً. وتتميز بثلاثة ألوان أحمر داكن، أسود وأرجواني، وتستعمل فاكهتها في المربيات والنبيذ، والعصائر، بالاضافة الى أنها تستخدم في بعض العلاجات كالتهاب اللوزتين والاسهال، والربو وغيرها.

6- بابايا(PAPAYA)
– تعتبر من أغرب الفواكه في العالم وتزرع في أميركا والهند وتلائمها التربة الرطبة وتنمو بالقرب من الجداول والأنهار. وتسمى شجرتها بشجرة المخلب (آسمينة triloba)، ولها عدة أسماء مثل: “البابايا الاستوائية، باوباو، والبابايا كاريكا، هووسر الموز”. وتتميز بطعمها القريب من الموز والمانغو. وأول من عرفها واستخدمها الاوروبيون والهنود الحمر. تستخدم في سلطات الفواكه، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الفيتامينات A, C والمعاد ومضادات الأكسدة.
7-“سالاك ” SALAK) )
فاكهة الثعبان وهي من أغرب الأسماء والفواكه في العالم، مذاقها حلو وقريب الى مذاق الاناناس. وأطلق عليها “سالاك” نسبة إلى قشرها الذي يشبه جلد الثعبان، إذ يتميز بلونه البني والأحمر وتزرع في إندونيسيا موطنها الأصلي، وتلائمها التربة الرطبة والظلمة.
8- فاكهة النجمة AVERRHOA ))
تتميز فاكهة النجمة أو “كارامبولا” بشكلها الذي يشبه النجمة، وبأنها من الفواكه الشعبية في جنوب شرق آسيا، ويرجع أصلها إلى إندونيسيا وسري لانكا وقد زرعت في الهند وآسيا منذ مئات السنين، وتزرع في أميركا اللاتينية، وتحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم ومضادات الأكسدة، وفيتامين C، والصوديوم.

9- فاكهة الخبز (BREAD FRUIT )
تعتبر فاكهة الخبز من أنواع التوتيات، وقد أطلق عليه شعب “المايا” منذ عصور اسم “masapan” “ماسابان”. ويرجح موطنها إلى جزر غرب المحيط الهادي، وشبه جزيرة ملايو وتزرع في المناطق الاستوائية وفي جزر الكاريبي وأفريقيا. ومذاقها قريب من البطاطا، وشكلها بيضاوي وملمسها خشن، وهي غنية بالمعادن كالبوتاسيوم والزنك وفيتامينC .
10- البطيخ المقرّن ” كيوانو”( KIWANO)
يزرع البطيخ المقرن في تشيلي وأوستراليا وكاليفورنيا، ونيوزيلاندا. موطنها الأصلي أفريقيا، وينسب اسمها الى شكلها المقرّن كالعمود الفقري، وتسمى أيضاً “الخيار الأفريقي المقرّن” ومذاقها خليط ما بين الليمون والخيار والموز وهي غنية بالفيتامين Cوبالألياف.

2121 1414 1451 1111 11 111 22

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.