fbpx
اللاجئون اليمنيون يفقدون الأمل تحت شمس جيبوتي الحارقة
شارك الخبر

يافع نيوز – الامارات اليوم:
تحت شمس جيبوتي الحارقة، بقي نحو 2000 لاجئ يمني فروا من الحرب على قيد الحياة بطريقة أو بأخرى، في مخيم «مركزي»، لكنهم لا يرون أي أفق أمامهم، ويقاومون بصعوبة متزايدة إغراء العودة إلى بلادهم، رغم أنهم يعانون في المخيم نقص الغذاء والمياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى تعرضهم إلى مضايقات الشرطة الجيبوتية.

وأنشئ المخيم في أواخر مارس 2015، بعد تسارع وتيرة النزاع في اليمن، إثر التدخل العسكري للتحالف العربي بقيادة السعودية، لمواجهة المتمردين الحوثيين. ويقع المخيم على بعد بضعة كيلومترات من بلدة أوبوك، في الطرف الشمالي من خليج تاجورا.

وكان اللاجئون اليمنيون بدأوا يتوافدون إلى هذه البلدة الصغيرة التي يسكنها صيادو سمك، بعدما عبروا بمراكب شراعية 30 كيلومتراً عبر مضيق باب المندب.

في هذه الأرض المكسوة بالصخور والأتربة الحمراء التي أحرقتها الشمس، لا توفر الخيام الحارة مقومات الحياة، وحدها المياه بالقرب من الخليج تخفف قليلاً من وطأة الوضع.

ورغم الجهود التي تبذلها المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، والمكتب الوطني الجيبوتي لشؤون اللاجئين والكوارث، تبقى الظروف المعيشية في مخيم المركزي محفوفة بالمخاطر.

وتقول إرسال اسماعيل (36 عاماً)، التي أتت من عدن قبل نحو عام «الوضع الصعب جداً. الجو حار، ولا شيء نفعله، ولا شيء نأكله أو نشربه». وتبدي هذه السيدة خشيتها من رياح الخماسين الرملية الحارة التي ستتزامن مع حلول الصيف في غضون أيام. وتوضح: «لن نكون قادرين على العيش في الوضع نفسه الذي شهدناه العام الماضي».

ويبلغ تعداد سكان جيبوتي 875 ألف نسمة، وتتمتع بموقع جغرافي استراتيجي عند مدخل البحر الأحمر، وهي واحدة من الدول القليلة التي وافقت على استقبال اللاجئين من اليمن.

ووفقاً للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أجبرت الأوضاع الأمنية الناتجة عن الانقلاب 173 ألف شخص على مغادرة اليمن في عام واحد، استقبلت جيبوتي 33 ألفاً منهم، بينهم 19 ألف يمني. ويؤوي «مركزي» حالياً 2200 لاجئ.

ويشكو سكان المخيم نقص الغذاء والمياه والصرف الصحي، ويدينون المضايقات من قبل الشرطة الجيبوتية.

ويقول حسن الدين (35 عاماً)، الذي وصل من عدن «جئت من الحرب فوجدت حرباً أخرى أسوأ بكثير». ويضيف: «لقد أصيب عدد من الأطفال بالتهاب الكبد والملاريا بسبب المياه».

أما رانيا ديدا أحمد (24 عاماً)، التي كانت تتابع دروسها لتصبح محامية، فأجبرت على التخلي عنها بعد فرارها من بلادها، وبعدما تملكها اليأس، لا ترى لها أي مستقبل، لا في جيبوتي ولا في اليمن. وتقول «أنا أعاني كل يوم». وتوضح «ليس أنا فقط، بل جميع الناس هنا. يمكنكم رؤية ذلك على وجوههم. أي حياة في صحراء كهذه».

وبدأ نحو 600 لاجئ يمني بالعودة أدراجهم، وفق مفوضية اللاجئين، وبذلك، انعكس تيار المهاجرين. وكان المخيم شهد فترة من الذروة مع وصول بين 500 و800 لاجئ في الأسبوع بين أواخر سبتمبر ومنتصف أكتوبر، ثم انخفض هذا الرقم مع وصول 40 مهاجراً في الأسبوع منذ شهرين.

ويقول سليم جعفر، الذي يدير مخيم المفوضية «رسالتنا ليست تشجيع أحد من اللاجئين اليمنيين على العودة إلى دياره، ومع ذلك، فإن القرار يعود إليهم».

يتفاقم عذاب حسن الدين بسبب قسوة الخيارات المتاحة له، ويقول «نحن لا نعرف إلى أين نذهب، إنها معضلة، فإما أن نموت هنا أو نموت هناك، ليس هناك سوى الموت، نطالب العالم بمساعدتنا وبنقلنا بعيداً عن هنا، نريد مكاناً يوجد فيه سلام».

أخبار ذات صله