الجبير: على ايران احترام السيادة الوطنية لجيرانها والكف عن أجندتها الطائفية والتوقف عن دعم الارهاب والتدخل في شؤون الدول | يافع نيوز
أخر تحديث : 03/12/2016 - 11:10 توقيت مكة - 02:10 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
الجبير: على ايران احترام السيادة الوطنية لجيرانها والكف عن أجندتها الطائفية والتوقف عن دعم الارهاب والتدخل في شؤون الدول
الجبير: على ايران احترام السيادة الوطنية لجيرانها والكف عن أجندتها الطائفية والتوقف عن دعم الارهاب والتدخل في شؤون الدول

يافع نيوز – متابعات:

أكد وزير الخارجية عادل الجبير أن تقييم العلاقات مع أمريكا يتم عبر تنفيذها الوعود التي ألزمت بها نفسها للمملكة، مشيراً إلى أنه لا يمكن الحكم على تصريحات إعلامية للرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الليلة مع نظيرته وزيرة خارجية جنوب إفريقيا: “لا نستطيع أن نعلق على شيء نشر في مجلات أو في وسائل إعلام منسوبة للرئيس، نقيّم الولايات المتحدة على تعاملها مع السعودية وعلى التزامها بالوفاء بالوعود التي قدمتها للمملكة”.

ونوّه الجبير بتطور العلاقات بين البلدين منذ اجتماع الملك المؤسس الملك عبدالعزيز مع الرئيس الأمريكي روزفلت، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة كانت على وحدة مع السعودية بغض النظر عما يحدث من وقت لآخر، واصفاً العلاقات بأنها تاريخية وإستراتيجية ويسعى الجانبان دائماً لتعزيزها وتكثيفها في كل المجالات.

وقال:” إذا رأينا حجم ومتانة وعمق العلاقات ووضعناها بالنسبة لمرحلة الزمن التاريخية لوجدنا أن كل عقد العلاقات تزداد متانة وصلابة”.

وبخصوص زيارة الرئيس الأمريكي للمملكة في 21 من الشهر المقبل أوضح بأن حضوره يمثل الاجتماع الثاني لقمة الولايات المتحدة الأمريكية مع دول مجلس التعاون الخليجي لتقييم ما تم التوصل إليه في اجتماع كامب ديفيد العام الماضي والذي تم خلاله تبني إجراءات تعزيز التصدي لتدخلات إيران وتعزيز التعاون في مواجهة الإرهاب وتعزيز التعاون الأمني وبناء قوات خاصة وبناء منظومة مضادة للصواريخ الباليستية وتسهيل إجراءات الأنظمة الدفاعية الحساسة لدول مجلس التعاون وتكثيف التعاون فيما يتعلق بتبادل المعلومات الإستخباراتية والعمل على إيجاد حلول للمنطقة.

وأشار إلى أن الاجتماع في كامب ديفيد لتأكيد التزام الولايات المتحدة لدعم حلفائها دول مجلس التعاون في كل المجالات.

وبخصوص إيران شدد الوزير الجبير على أنه إذا أرادت طهران أن تكون لها علاقات إيجابية مع دول الجوار والمنطقة فيجب عليها أن تحترم السيادة الوطنية والكف عن أجندتها الطائفية والتوقف عن التدخل في الدول الأخرى ودعم الإرهاب، مؤكداً أن الحكم على إيران من خلال أفعالها وليس أقوالها.

وتحدث الجبير خلال المؤتمر الصحفي عن إيجابية زيارة رئيس دولة جنوب إفريقيا وعمق العلاقات بين البلدين وضرورة إيجاد حل سياسي للقضايا الفلسطينية والسورية واليمنية، منوهاً بعمق العلاقات التاريخية المتينة والارتباط السياسي والدبلوماسي بين الدولتين.

وأعربت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا عن انبهارها بجمال الحضارة الشاملة للمملكة من خلال زيارتها مع وفد بلدها لبعض المواقع في السعودية كما أعلنت عن توقيع العديد من الاتفاقيات في مجال التعاون الاقتصادي والدبلوماسي والثقافي بين البلدين.

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.