غداً.. مناقشة أول رسالة ماجستير عن القضية الجنوبية تشهدها كلية الآداب بجامعة عدن

12895470_1330714603621831_1366158350_n

يافع نيوز – عدن – خاص:
تشهد كلية الآداب بجامعة عدن يوم غد (الحادية عشرة صباحاً) المناقشة العلنية لأول رسالة ماجستير عن اتجاهات الصحافة اليمنية نحو القضية الجنوبية 2007/2013م للزميل الصحفي علي سالم بن يحيى، وتتكون لجنة المنافشة من: الأستاذ المشارك د.محمد علي ناصر، المشرف العلمي، رئيس لجنة المناقشة، والأستاذ المشارك د. محمد عبدالجبار سلام، مناقش خارجي من جامعة صنعاء، والأستاذ المساعد د. سليم النجار، مناقش داخلي.
وقال الزميل علي بن يحيى في تصريح مقتضب إن رسالته “اتجاهات الصحافة اليمنية نحو القضية الجنوبية” تناقش المعالجة الصحفية للقضية وفق توجهات الصحف الحزبية، الأهلية والرسمية عن طريق تحليل مضمون تلك الصحف المختلفة خلال مدة الدراسة الممتدة من 2007-2013، وتحتوي على قسمين رئيسين، يتعلق أولاها بالإطار النظري الذي تستند إليه الدراسة، في حين يتعلق ثانيها بالإطار التحليلي.
وتسعى الدراسة لتحقيق أهداف منها تسليط الضوء على القضية الجنوبية، ومعرفة الاتجاهات التي يتم على ضوئها تناول القضية الجنوبية في الصحافة اليمنية، والتعرف على حجم وطبيعة تلك التغطية، وقياس مدى الموضوعية أو التحيز في التغطية الصحفية، وقياس بعض الجوانب التحريرية والإخراجية التي قد تؤثر على طريقة إدراك المضمون مثل قالب الكتابة التحريرية، والعناوين، وطبيعة الصور المستخدمة وغيرها من الأهداف.
يذكر أن الزميل علي سالم بن يحيى، من أوائل الصحفيين الذين كتبوا عن القضية الجنوبية وتجلياتها منذ إنتهاء حرب صيف 1994م، وهي الحرب التي أقصت الشريك الجنوبي من السلطة، ومعها عانى الجنوب من تدمير ممنهج طال الهوية والتاريخ، وطمس معالم دولته السابقة.

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: